الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

كيف نحافظ على جهاز مناعي سليم خلال شهر رمضان؟

كيف نحافظ على جهاز مناعي سليم خلال شهر رمضان؟

Changed

تشدّد المتخصصة في التغذية زينة البرغوثي على وجوب إدخال العناصر الغذائية الرئيسية في الإفطار، مع تجنب الحلويات والزيوت التي تضعف من جهاز المناعة.

كشفت دراسات عدة أنّ الصيام يلعب دورًا أساسيًا في الحفاظ على جهاز مناعي سليم، وهو ما يُساهم بالتصدي لفيروس كورونا في حال الإصابة. لذلك، ما هي أبرز النصائح الغذائية للمحافظة على جهاز مناعي قوي خلال شهر رمضان؟

تؤكد المتخصّصة في التغذية زينة البرغوثي صحة هذه الدراسات، لافتة إلى أن ساعات الصيام الطويلة تعزز الجهاز المناعي من خلال تنشيطه وتجديد الخلايا المناعية مع التخلص من الخلايا التالفة، كما أنّ الصوم يعزز من هرمون الأنسولين عدا عن تحسينه للجهاز الهضمي.

وتلفت البرغوثي، في حديث إلى "العربي"، إلى أنّ الدراسات وجدت أن الصيام يقلل من حدوث التهابات كذلك، مشيرة إلى أنّ تقوية جهاز المناعة لا يقتصر على الصوم فقط، بل على نوعية الطعام وطبيعة الحياة اليومية للفرد.

وتشدّد البرغوثي على وجوب إدخال العناصر الغذائية الرئيسية في الإفطار، مثل الخضار والحبوب والفيتامينات والبروتينات، مع تجنب الحلويات والزيوت التي تضعف من جهاز المناعة.

وتنصح البرغوثي أيضًا، بعدم الإكثار من الكافيين بعد الإفطار، حيث يسبّب حالة من الجفاف في الجسم، وهو ما يساهم أيضًا بإضعاف الجهاز المناعي.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close