الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

كورونا.. إيران تفرض إغلاقًا شاملًا مع استمرار فعاليات "عاشوراء"

كورونا.. إيران تفرض إغلاقًا شاملًا مع استمرار فعاليات "عاشوراء"

Changed

أجبرت الموجة الجديدة من جائحة كورونا السلطات الإيرانية على فرض الإقفال الشامل مرة أُخرى (غيتي)
أجبرت الموجة الجديدة من جائحة كورونا السلطات الإيرانية على فرض الإقفال الشامل مرة أُخرى (غيتي)
بعد أن تعرضت إيران لموجة خامسة من فيروس كورونا، سجلت البلاد ارتفاعًا في عدد الإصابات والخسائر في الأرواح الناجمة عن تفشي الوباء.

فرضت السلطات الإيرانية، الإثنين، "إغلاقًا شاملًا" لمدة 6 أيام، في جميع مدن البلاد، مع استمرار إقامة الاحتفالات الدينية خلال شهر محرم. ويشمل الإغلاق جميع البازارات والأسواق والمكاتب العامة، فضلًا عن دور السينما وصالات الألعاب الرياضية والمطاعم.

وبعد أن تعرضت إيران لموجة خامسة من فيروس كورونا، سجلت البلاد ارتفاعًا في عدد الإصابات والخسائر في الأرواح الناجمة عن تفشي الوباء. ووصلت الوفيات الناجمة عن كورونا، إلى أعلى مستوى لها، أمس الأحد، بتسجيل 620 وفاة.

موجة خامسة أقوى

وفي تصريح صحافي، أوضح رئيس إدارة الغذاء والدواء الإيرانية محمد رضا شانه ساز، أن الموجة الخامسة تعد الأقوى من بين سابقاتها.

وأشار إلى أن استهلاك الأدوية المستخدمة في علاج كورونا تضاعف 10 مرات. وتوقع شانه ساز، أن تمنع الحكومة، الاحتفالات الدينية بشهر محرم، هذا العام، نظرًا لارتفاع نسبة الإصابات والوفيات.

وفي وقت سابق، قرر المجلس الوطني لمكافحة فيروس كورونا، برئاسة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، فرض إغلاق كامل لمدة 6 أيام في جميع أنحاء البلاد، ينتهي في 21 أغسطس/ آب الجاري.

تجدر الإشارة إلى أن إيران تشهد مطلع كل محرم وصولًا إلى العاشر من الشهر الهجري نفسه (يوم عاشوراء) مراسم حداد وفعاليات ليلية.

تسجيل 655 حالة وفاة

من جهته أفاد التلفزيون الرسمي الإيراني بأن البلاد سجلت اليوم الإثنين 655 وفاة بكوفيد-19 خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، وهو عدد قياسي لحالات الوفاة بالمرض في يوم واحد، وذلك في الوقت الذي بدأت فيه الحكومة تطبيق قيود أشد صرامة لمكافحة ارتفاع حالات الإصابة بسلالة دلتا شديدة العدوى.

وقالت وزارة الصحة في بيان نقله التلفزيون: إن إيران سجلت 41194 إصابة جديدة في الساعات الأربع والعشرين الماضية، ليصل الإجمالي إلى أربعة ملايين و467015 في حين ارتفع مجمل الوفيات إلى 98483.

وحذرت السلطات الصحية من أن عدد الوفيات قد يصل إلى 800 في اليوم خلال الأسابيع المقبلة، إذا لم يلتزم المواطنون بالإجراءات الاحترازية الصحية.

وأجبرت الزيادة في حالات الإصابة والوفيات المؤسسة الدينية الحاكمة على السماح باستيراد اللقاحات التي تصنعها الشركات الأميركية والبريطانية والتي حظرها الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي، في يناير/ كانون الثاني.

واتهم مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي داخل إيران وخارجها الحكومة بالتباطؤ في تطعيم الناس، إذ لم يتم تطعيم سوى نحو 4% من السكان البالغ عددهم 83 مليون نسمة.

المصادر:
العربي، رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close