الأحد 21 أبريل / أبريل 2024

جامعة في البيرو: وفاة مواطنة خضعت لتجربة لقاح "سينوفارم" الصيني

جامعة في البيرو: وفاة مواطنة خضعت لتجربة لقاح "سينوفارم" الصيني

Changed

جامعة في البيرو: وفاة مواطنة خضعت لتجربة لقاح سينوفارم الصيني
حقن متطوعة في جامعة كايتانو هيريديا بلقاح سينوفارم الصيني (غيتي)
لم تتمكن جامعة كايتانو هيريديا من تحديد ما إذا كانت المتطوعة تلقّت اللقاح الحقيقي أم العلاج الوهمي في التجربة.

أعلنت جامعة كايتانو هيريديا في البيرو وفاة متطوعة أجريت عليها تجارب لقاح مضاد لفيروس كورونا تنتجه شركة سينوفارم الصينية. وحُدّد سببُ الوفاة بالتهاب رئوي ذي صلة بكوفيد-19.

ولم تتمكن الجامعة المشاركة في الدراسة من تحديد ما إذا كانت المتطوعة تلقت اللقاح الحقيقي أم العلاج الوهمي في التجربة. وأكّدت أن المتوفاة حصلت على كل الرعاية المقررة لعلاج هذا المرض، والمضاعفات التي عانت منها، "وكانت تقاتل من أجل البقاء على قيد الحياة على مدى أسبوع".

ولفتت الجامعة إلى أنها تواصلت مع لجنة السلامة التابعة للدراسة ومع السلطات الرقابية لإجراء تحقيق بشأن الحالة، لكنها لم تذكر ما إذا كانت ستوقف التجربة، بينما تشهد البيرو موجة ثانية من كوفيد-19.

وأعلنت دول عربيّة عدّة اعتماد لقاح "سينوفارم" في حملات التطعيم المحليّة. وأظهرت خارطة المنافسة في توزيع اللقاحات زيادة نفوذ بكين في أكثر من منطقة، فبينما اعتمدت كل من قطر والكويت والمملكة السعودية وسلطنة عُمان لقاحات فايزر الأميركية، حضر اللقاح الصيني "سينوفارم" في كل من الأردن والعراق والإمارات والبحرين، وكذلك اعتمدت مصر والمغرب اللقاحَ نفسه، فيما اعتمدت الجزائر على اللقاح الروسي "سبوتنيك 5"، رغم تشكيك الصحافة المحلية.

 

المصادر:
رويترز، التلفزيون العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close