الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

خبراء دوليون يؤكدون: الجرعة الثالثة من لقاح كوفيد-19 غير ضرورية

خبراء دوليون يؤكدون: الجرعة الثالثة من لقاح كوفيد-19 غير ضرورية

Changed

نتائج خلص إليها خبراء بضرورة  توفير الجرعات المعززة للذين لم يتلقوا أي جرعة في البلدان الفقيرة
نتائج خلص إليها خبراء بضرورة توفير الجرعات المعززة للذين لم يتلقوا أي جرعة في البلدان الفقيرة (غيتي)
أشار الخبراء في "ذي لانسيت" إلى أن تراجع نسبة الأجسام المضادة لدى الملقحين لا يعني أن اللقاحات تصبح أقل فاعلية في مواجهة الأشكال الخطرة من المرض.

رأى خبراء من منظمة الصحة العالمية ووكالة الأغذية والعقاقير الأميركية الإثنين أن إعطاء جرعة معززة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا لكل السكان غير مبرر راهنًا، لأن إعطاء جرعتين فقط يبقى فعالًا جدًا في مواجهة أخطر أشكال مرض كوفيد-19 حتى المتحور دلتا.

وكتب هؤلاء الخبراء في مجلة "ذي لانسيت" الطبية البريطانية أن هذه اللقاحات المحدودة العدد ستنقذ عددًا أكبر من الأرواح البشرية إذا ما أعطيت إلى أشخاص يعتبرون معرضين جدًا للإصابة بشكل خطر ولم يتلقوا اللقاح بعد.

وأوضحت مجموعة الخبراء الدوليين هذه المؤلفة من اختصاصيين من منظمة الصحة العالمية ووكالة الأغذية والعقاقير الأميركية وهيئات بحثية عدة في العالم؛ أن البيانات الراهنة لا تظهر الحاجة إلى جرعات لقاح معززة للسكان عمومًا الذين تبقى فاعلية اللقاح عالية في صفوفهم حيال الأشكال الأخطر للفيروس.

الجرعة الثالثة غير ضرورية

وأشار الخبراء في "ذي لانسيت" إلى أن تراجع نسبة الأجسام المضادة لدى الملقحين لا يعني أن اللقاحات تصبح أقل فاعلية في مواجهة الأشكال الخطرة من المرض.

وشدد هؤلاء على أن جانبًا آخر من الاستجابة المناعية المعروفة بالمناعة الخلوية تبدأ عملها، لافتين إلى عدم القدرة على قياسها بسهولة.

إلى ذلك، اعتبر الخبراء أنه من الأفضل العمل على التوصل إلى جرعات معززة معدة بالتحديد لمواجهة أنواع المتحور المقاومة التي قد تظهر في المستقبل بدلًا من إعطاء جرعات إضافية من لقاحات موجودة راهنًا.

إسرائيل وأميركا اعتمدتا الجرعة الثالثة

وبدأت دول بإعطاء هذه الجرعة المعززة إلى بعض فئات المجتمع تشمل المسنّين بعد ستة أشهر على تلقيحهم، والأشخاص الذين يعانون من مناعة ضعيفة مبررة الأمر بتراجع في فاعلية هذه اللقاحات في مواجهة المتحور دلتا، وأنها فاعلية تتناقص مع مرور الوقت.

وذهبت بعض الدول أبعد من ذلك، ففي إسرائيل باتت الجرعة المعززة متوافرة اعتبارًا من سن الثانية عشرة بعد خمسة أشهر على التلقيح، وباشرت الولايات المتحدة حملة اللقاحات المعززة في 20 سبتمبر/ أيلول بدءًا بالمسنين.

وقد أعربت منظمة الصحة العالمية مرات عدة عن معارضتها لمبدأ الجرعة المعززة لكل السكان التي تعتبرها إجراء لا أساس علميًا له ومجحفًا في حق الدول الفقيرة.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close