الإثنين 27 Sep / September 2021

الهند تتصدر قائمة الدول المصدرة للمعلومات المضللة حول فيروس كورونا

الهند تتصدر قائمة الدول المصدرة للمعلومات المضللة حول فيروس كورونا
الأربعاء 15 سبتمبر 2021

أظهرت دراسة جديدة أن الهند أنتجت أكبر قدر من المعلومات المضللة على وسائل التواصل الاجتماعي حول كوفيد-19، بسبب ارتفاع معدل انتشار الإنترنت في البلاد، وزيادة استهلاك وسائل التواصل الاجتماعي، وافتقار المستخدمين إلى مهارات الإنترنت المعرفية للتعاطي مع المحتوى.

ونُشرت الدراسة، التي حملت عنوان "الانتشار وتحليل المصدر للمعلومات المضللة لـكوفيد-19 في 138 دولة"، في مجلة الاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات التابعة لـشركة النشر الأميركية Sage.

وحللت الدراسة 9657 معلومة خاطئة نشأت في 138 دولة، بحسب موقع "بيزنس ستاندرد" الذي كشف تفاصيلها. وتم فحص الحقائق من قبل 94 منظمة لفهم انتشار ومصادر المعلومات المضللة في مختلف البلدان.

وقالت الدراسة: "من بين جميع البلدان، أنتجت الهند (18.07%) من مجموع الأخبار، وهو أكبر قدر من المعلومات المضللة على وسائل التواصل الاجتماعي، ربما بفضل معدل انتشار الإنترنت العالي في البلاد".

كما أظهرت النتائج أيضًا أن البلدان الأربعة الأكثر تأثرًا بالمعلومات الخاطئة هي الهند بنسبة 15.94% والولايات المتحدة بنسبة 9.74% والبرازيل بنسبة 8.57% وإسبانيا 8.03%.

ووجدت الدراسة، بناءً على النتائج، أنّه من المفترض أن انتشار المعلومات الخاطئة حول كوفيد-19 يمكن أن يكون له ارتباط إيجابي بحالة الوباء.

وقالت الدراسة: "وسائل التواصل الاجتماعي تنتج أكبر قدر من المعلومات المضللة بنسبة 84.94%، والإنترنت مسؤول عن معظم المعلومات الخاطئة عن فيروس كورونا بنسبة 90.5%".  وينتج فيسبوك وحده 66.87% من المعلومات المضللة بين الجميع منصات التواصل الاجتماعي، بحسب الدراسة.

وفي وقت سابق، حذرت منظمة الصحة العالمية أيضًا من انتشار معلومات كاذبة عن الوباء وتعرض الناس للخطر. وحثت المنظمة الناس على التأكد عبر إعادة التحقق حول كل ما يسمعونه من مصادر موثوقة.

المصادر:
صحافة أجنبية

شارك القصة

صحة - العالم
الأحد 26 سبتمبر 2021
بحثت الدراسة أنماط نوم 62 طالبًا في مدرسة ثانوية في مونتريال
بحثت الدراسة أنماط نوم 62 طالبًا في مدرسة ثانوية في مونتريال (غيتي)
شارك
Share

أظهرت دراسة أجريت في جامعة "ماكغيل" الكندية أن نوم المراهقين استفاد بالفعل من كوفيد-19، وشددت على ضرورة تعليم عادات النوم الجيدة لهذه الفئة العمرية.

صحة - العالم
الأحد 26 سبتمبر 2021
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون: "الظلم هو أن التلقيح في قارات لا يزال متأخرًا جدًا بشكل واضح، بسببنا جماعيًا"
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون: "الظلم هو أن التلقيح في قارات لا يزال متأخرًا جدًا بشكل واضح، بسببنا جماعيًا"(غيتي)
شارك
Share

أعلن ماكرون عن "التزامات ملموسة" لمساعدة اليونيسف في تنظيم حملات تطعيم في البلدان الإفريقية، وتعهد بأن تدعم باريس برامج التعليم في القارة السمراء.

Close