الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

الهند تتصدر قائمة الدول المصدرة للمعلومات المضللة حول فيروس كورونا

الهند تتصدر قائمة الدول المصدرة للمعلومات المضللة حول فيروس كورونا

Changed

تنتج وسائل التواصل الاجتماعي أكبر قدر من المعلومات المضللة بنسبة 84.94% (بزنس ستاندرد)
تنتج وسائل التواصل الاجتماعي أكبر قدر من المعلومات المضللة بنسبة 84.94% (بزنس ستاندرد)
أنتجت الهند أكبر قدر من المعلومات المضللة على وسائل التواصل الاجتماعي حول كوفيد بسبب ارتفاع معدلات انتشار الإنترنت واستهلاك وسائل التواصل الاجتماعي.

أظهرت دراسة جديدة أن الهند أنتجت أكبر قدر من المعلومات المضللة على وسائل التواصل الاجتماعي حول كوفيد-19، بسبب ارتفاع معدل انتشار الإنترنت في البلاد، وزيادة استهلاك وسائل التواصل الاجتماعي، وافتقار المستخدمين إلى مهارات الإنترنت المعرفية للتعاطي مع المحتوى.

ونُشرت الدراسة، التي حملت عنوان "الانتشار وتحليل المصدر للمعلومات المضللة لـكوفيد-19 في 138 دولة"، في مجلة الاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات التابعة لـشركة النشر الأميركية Sage.

وحللت الدراسة 9657 معلومة خاطئة نشأت في 138 دولة، بحسب موقع "بيزنس ستاندرد" الذي كشف تفاصيلها. وتم فحص الحقائق من قبل 94 منظمة لفهم انتشار ومصادر المعلومات المضللة في مختلف البلدان.

وقالت الدراسة: "من بين جميع البلدان، أنتجت الهند (18.07%) من مجموع الأخبار، وهو أكبر قدر من المعلومات المضللة على وسائل التواصل الاجتماعي، ربما بفضل معدل انتشار الإنترنت العالي في البلاد".

كما أظهرت النتائج أيضًا أن البلدان الأربعة الأكثر تأثرًا بالمعلومات الخاطئة هي الهند بنسبة 15.94% والولايات المتحدة بنسبة 9.74% والبرازيل بنسبة 8.57% وإسبانيا 8.03%.

ووجدت الدراسة، بناءً على النتائج، أنّه من المفترض أن انتشار المعلومات الخاطئة حول كوفيد-19 يمكن أن يكون له ارتباط إيجابي بحالة الوباء.

وقالت الدراسة: "وسائل التواصل الاجتماعي تنتج أكبر قدر من المعلومات المضللة بنسبة 84.94%، والإنترنت مسؤول عن معظم المعلومات الخاطئة عن فيروس كورونا بنسبة 90.5%".  وينتج فيسبوك وحده 66.87% من المعلومات المضللة بين الجميع منصات التواصل الاجتماعي، بحسب الدراسة.

وفي وقت سابق، حذرت منظمة الصحة العالمية أيضًا من انتشار معلومات كاذبة عن الوباء وتعرض الناس للخطر. وحثت المنظمة الناس على التأكد عبر إعادة التحقق حول كل ما يسمعونه من مصادر موثوقة.

المصادر:
صحافة أجنبية

شارك القصة

تابع القراءة
Close