الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

"نحتاج إلى الاستثمارات".. منظمة الصحة تحذر من نقص في حقن التطعيم

"نحتاج إلى الاستثمارات".. منظمة الصحة تحذر من نقص في حقن التطعيم

Changed

النقص في الحقن قد يؤدي إلى تأخير عمليات التطعيم الروتينية وخصوصًا تطعيم الأطفال (غيتي)
النقص في الحقن قد يؤدي إلى تأخير عمليات التطعيم الروتينية وخصوصًا تطعيم الأطفال (غيتي)
نبهت منظمة الصحة العالمية من احتمال وجود نقص يتراوح ما بين مليار إلى ملياري حقنة لازمة للتطعيم ضد كوفيد-19 عام 2022 وهو ما قد يؤثر أيضًا على عمليات التطعيم.

حذرت منظمة الصحة العالمية، اليوم الثلاثاء، من احتمال وجود نقص يتراوح ما بين مليار إلى ملياري حقنة لازمة للتطعيم ضد كوفيد-19 عام 2022، وهو ما قد يؤثر أيضًا على عمليات التلقيح الروتينية.

وقالت الخبيرة في المنظمة ليزا هيدمان: إن السلطات الصحية الوطنية لا بد أن تخطط لاحتياجاتها مسبقًا لتجنب "الاكتناز والشراء المدفوع بالذعر والموقف" الذي حدث في بداية الجائحة نتيجة نقص معدات الوقاية الشخصية.

وأضافت هيدمان في إفادة صحافية للأمم المتحدة: "قد نتعرض لنقص عالمي في حقن التطعيم ما قد يؤدي بدوره إلى مشكلات خطرة مثل تباطؤ جهود التطعيم وإثارة مخاوف بشأن السلامة".

وأضافت أن النقص ربما يؤدي إلى تأخير عمليات التطعيم الروتينية وخصوصًا تطعيم الأطفال إلى جانب تأخير خدمات صحية أخرى، كما أنه يمكن أن يشجع على إعادة الاستخدام غير الآمن للإبر وتحديدًا في الدول الأفقر.

وكشفت هيدمان عن إعطاء نحو 6.8 مليار جرعة من لقاحات كوفيد-19 على مستوى العالم، بما يعادل ضعفي عدد اللقاحات الروتينية تقريبًا مقارنة مع إجمالي قدرة إنتاجية بلغ ستة مليارات حقنة في العام.

وأوضحت أن هذا يعني أن العالم ربما يواجه نقصًا يصل إلى ملياري حقنة العام المقبل ما لم يتحول مزيد من المصانع إلى إنتاج النوع الصحيح من الحقن اللازمة لإعطاء الجرعات.

وختمت: "إذا حولنا القدرة من إنتاج نوع واحد من الحقن إلى آخر أو حاولنا توسيع القدرة على إنتاج حقن تطعيم متخصصة، فإن الأمر سيستغرق وقتًا ويحتاج إلى استثمارات".

 

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close