الخميس 2 مايو / مايو 2024

يحكي "قصة إنسانية".. فيلم صومالي ينال الجائزة الكبرى للمهرجان الإفريقي للسينما

يحكي "قصة إنسانية".. فيلم صومالي ينال الجائزة الكبرى للمهرجان الإفريقي للسينما

Changed

صوّر فيلم "زوجة حفار القبور" في جيبوتي باللغة الصومالية بنسخته الأصلية (يوتيوب)
صوّر فيلم "زوجة حفار القبور" في جيبوتي باللغة الصومالية بنسخته الأصلية (يوتيوب)
تدور قصة الفيلم للمخرج والكاتب الفنلندي الصومالي خضر أحمد حول حفار قبور يكافح لجمع المال من أجل دفع تكاليف جراحة لزوجته.

نال فيلم "زوجة حفار القبور" للكاتب والمخرج الفنلندي الصومالي خضر عيدروس أحمد الجائزة الكبرى الرفيعة "حصان ينينغا الذهبي" لأفضل فيلم في المهرجان الإفريقي للسينما في واغادوغو ببوركينا فاسو.

وحصل الفيلم الصومالي على جائزة بقيمة 20 مليون فرنك أفريقي (35714 دولارًا) وتمثال الحصان الذهبي في الجائزة الكبرى للمهرجان.

قصة مؤثرة

وتدور أحداث الفيلم الدرامي المؤثر حول حفار قبور يكافح لجمع المال من أجل دفع تكاليف جراحة لزوجته.

وعُرض الفيلم لأول مرة في مهرجان كان السينمائي في يوليو/ تموز، وهو أول مشاركة رسمية للصومال في فئة أفضل فيلم روائي طويل دولي في جوائز الأوسكار في 2021.

وقال المخرج خضر عيدروس أحمد: إنّ الفيلم مستوحى من وقائع حدثت لعائلته. وتعذّر على المخرج البالغ من العمر 40 عامًا والذي صوّر فيلمه في جيبوتي باللغة الصومالية في نسخته الأصلية، حضور حفل ختام المهرجان.

وهاجر الكاتب والسينمائي خضر أحمد المولود في مقديشو في السادسة عشرة من العمر مع عائلته إلى فنلندا بصفة لاجئ. وهو أخرج فيلمه القصير الأول سنة 2014 وتلاه فيلمان آخران في 2017 و2018.

فيلم شجاع

من جهته، قال المخرج السينمائي الموريتاني عبد الرحمن سيساكو، الذي رأس لجنة التحكيم التي استعرضت 17 فيلمًا روائيًا طويلًا في المسابقة: إنّه فيلم شجاع من بلد لا يصنع الكثير من الأفلام. وتابع "لذلك عندما يكون لدينا فيلم مثل هذا من هناك، يجب تشجيعه".

وأضاف سيساكو بعد الحفل، الذي ترأسه الرئيس السنغالي ماكي سال ورئيس بوركينا فاسو روش مارك كابوري: "الفيلم جميل يحكي قصة إنسانية. إنها قصة حب أيضًا".

أكبر تجمع نصف سنوي للسينما

ويعد المهرجان الإفريقي للسينما والتلفزيون في واغادوغو أكبر تجمع نصف سنوي للسينما الأفريقية، إذ يستقطب العاملين في السينما والتلفزيون دوليًا وإفريقيًا سواء داخل القارة أو خارجها إلى عاصمة بوركينا فاسو.

وتأجلت هذه النسخة السابعة والعشرين لما يقرب من ثمانية أشهر بسبب جائحة كوفيد-19 والتحديات الأمنية التي تواجهها البلاد.

وحدّد في الخامس والعشرين من فبراير/ شباط 2023 موعدًا لانطلاق النسخة الثامنة والعشرين من المهرجان في واغادوغو، على أن تستمرّ حتّى الرابع من مارس/ آذار.

ومن المرتقب تنظيم "نسخة مصغّرة جوّالة" من المهرجان في شمال بوركينا فاسو، وهي المنطقة الأكثر تأثرًا بالهجمات المسلحة التي تضرب البلد، والتي أدّت إلى وفاة نحو ألفي شخص وتهجير 1.4 مليون خلال ست سنوات.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close