الجمعة 3 ديسمبر / December 2021

في الصين.. "التباهي بالثروة" وإظهار "المتعة" محظور على المشاهير

في الصين.. "التباهي بالثروة" وإظهار "المتعة" محظور على المشاهير
الأربعاء 24 نوفمبر 2021

أعلنت إدارة الفضاء الإلكتروني الصينية (CAC)، أمس الثلاثاء أن المشاهير في الصين لم يعد بإمكانهم "التباهي بثرواتهم" أو إظهار "المتعة الباهظة" على وسائل التواصل الاجتماعي.

وقالت الإدارة المسؤولة عن تنظيم الإنترنت في الصين في بيان، وفق موقع "إنسايدر": إن حسابات كل من المشاهير والمعجبين يجب أن تتبع النظام العام "والعادات الجيدة"، وذلك التزامًا بتوجه الرأي العام وتعزيز القيم الأساسية الاشتراكية، والحفاظ على أسلوب وذوق صحيين.

ويأتي هذا القرار الغريب بعد حملة الحزب الشيوعي القمعية على صناعة الترفيه المتنامية في الصين، حيث يقاوم المسؤولون فضائح المشاهير ومجموعات المعجبين "الفوضوية" على الإنترنت التي يُعتقد أنها تسبب اضطرابًا اجتماعيًا.

وقد منع المشاهير أيضًا من "نشر الشائعات"، ونشر معلومات كاذبة أو خاصة، واستفزاز مجموعات المعجبين لمهاجمة بعضها البعض، وتشجيعهم على المشاركة في "جمع تبرعات غير قانونية أو الاستثمار غير العقلاني".

كما أفادت وسائل إعلام أميركية أنه في اليوم نفسه حظرت الجمعية الصينية للفنون المسرحية ما مجموعه 88 شخصًا من القيام ببث مباشر على الفضاء الرقمي، بما في ذلك نجمة البوب الصينية الكندية كريس وو، التي اتُهمت مؤخرًا بالاعتداء الجنسي.

السبب "فضائح مختلفة"

وبررت المجموعة قراراها بأن القائمة مصممة "لتعزيز الانضباط الذاتي في الصناعة" و "منع الفنانين غير الشرعيين وغير الأخلاقيين" من دخول الصناعة مرة أخرى.

وفي أغسطس/ آب الفائت، حذفت هيئة تنظيم الترفيه التي تديرها الدولة في الصين، النجمة تشاو وي، إحدى الممثلات الأكثر شعبية في البلاد من جميع وسائل التواصل الاجتماعي ومنصات البث.

وبينما لم يقدم المسؤولون سببًا وجيهًا لحظر وي، استشهدت وسائل الإعلام المدعومة من الدولة "بفضائح مختلفة على مر السنين" مثل دعوى قضائية عمرها سنوات.

أما لتطبيق القواعد الجديدة، فيجب على الشبكات الاجتماعية الصينية مراقبة "الأعمال غير القانونية والإجرامية المشتبه بها للنجوم، والإبلاغ عن النزاعات الجماعية التي تشمل المعجبين" وتقديم تقرير عنها للسلطات التي ستعمل على تعديل المحتوى الذي "قد يؤدي إلى اضطراب اجتماعي"، وفقًا للبيان.

لاعبة التنس المختفية

يذكر أنه في الصين، تحظر السلطات أصلًا الوصول إلى التطبيقات العالمية مثل تويتر وفيسبوك ويوتيوب، مما يجعل المستخدمين يعتمدون على المواقع المحلية الخاضعة للرقابة مثل Weibo وRenren وYouKu.

وتأتي هذه القرارات الجديدة في أعقاب تقارير عن اختفاء لاعبة التنس الصينية بينغ شواي بظروف غامضة بعد أن كشفت على وسائل التواصل الاجتماعي الصينية في الثاني من نوفمبر/ تشرين الثاني عن قيام نائب رئيس الوزراء السابق تشانغ قاولي بإجبارها على ممارسة الجنس وأنهما أقاما فيما بعد علاقة توافقية متقطعة.

على الأثر، واجهت الصين ضغوطات عالمية بعد قلق عالمي على مصير اللاعبة المصنفة أولى عالميًا التي توارت عن الأنظار لمدة شهر تقريبًا حتى يوم الأحد الفائت، عندما تحدثت إلى اللجنة الأولمبية الدولية عبر مكالمة فيديو.

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

ميديا - العالم
منذ 10 ساعات
حقّق فيلم "النشرة الحمراء"  328.8 مليون ساعة مشاهدة حتى الآن (غيتي)
حقّق فيلم "النشرة الحمراء" 328.8 مليون ساعة مشاهدة حتى الآن (غيتي)
شارك
Share

حقّق فيلم "النشرة الحمراء" 328.8 مليون ساعة مشاهدة حتى الآن، متجاوزًا الرقم القياسي السابق الذي حقّقه فيلم "صندوق الطائر" للممثلة ساندرا بولوك.

ميديا - مصر
الثلاثاء 30 نوفمبر 2021
يشارك الفيلم التونسي "قدحة" ضمن مسابقة آفاق السينما العربية في الدورة الثالثة والأربعين لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي (تويتر)
يشارك الفيلم التونسي "قدحة" ضمن مسابقة آفاق السينما العربية في الدورة الثالثة والأربعين لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي (تويتر)
شارك
Share

يطرح الفيلم الروائي "قدحة" العديد من القضايا الاجتماعية منها الهجرة غير الشرعية وبيع الأعضاء والفوارق الطبقية من وجهة نظر طفل في الثانية عشرة من عمره.

ميديا - مصر
الثلاثاء 30 نوفمبر 2021
تواصل عدد كبير من نجوم مصر مع الفنان رشوان توفيق بعد أزمته مع ابنته (تويتر)
تواصل عدد كبير من نجوم مصر مع الفنان رشوان توفيق بعد أزمته مع ابنته (تويتر)
شارك
Share

خرج الفنان رشوان توفيق في تصريحات جديدة متحدثًا عن تفاصيل أزمته مع ابنته الصغرى آية، مؤكدًا في الوقت نفسه أنه يخشى عليها من غدر المرض.

Close