Skip to main content

من الكرة الذهبية إلى حمل السلاح.. لاعب جديد ينضم إلى الجيش الأوكراني

الخميس 7 أبريل 2022

انضم إيغور بيلانوف، المهاجم الأوكراني السابق الذي فاز بجائزة الكرة الذهبية عام 1986، إلى الرياضيين الذين قرروا التطوع في القوات المسلحة الأوكرانية في محاولة لمساعدة بلاده في أعقاب الهجوم العسكري الروسي.

وكان بيلانوف قد فاز بثمانية ألقاب في صفوف فريق "دينامو كييف" ولعب أيضًا مع بوروسيا مونشنغلادباخ وآينتراخت براونشفايغ في الثمانينيات والتسعينيات.

لكنّ اللاعب المخضرم السابق البالغ من العمر 61 عامًا، وهو واحد من ثلاثة أوكرانيين فازوا بالكرة الذهبية، أصبح الآن أحدث رمز رياضي من البلاد يحمل السلاح للدفاع عن بلاده.

فقد ظهر بيلانوف مؤخرًا خلال لقاء مع رئيس الاتحاد الأوكراني أندريه بافيلكو، الذي كان في زيارة دعم بمسقط رأس بيلانوف في أوديسا أمس الأربعاء.

والتقى الثنائي لإجراء محادثات مع عدد من الجماعات العسكرية، فضلًا عن توزيع المساعدات والهدايا.

وقرر النجم المحلي أن يحضر معه أيضًا جائزة الكرة الذهبية التي تسلمها عام 1986، إلى مستشفى المدينة التي مزقتها الحرب لعرضها على بعض الجنود المصابين الذين يتلقون العلاج هناك.

وبعد ذلك، نشر بيلانوف سلسلة من الصور عبر حسابه على فيسبوك ظهر فيها وهو يحمل بندقية إلى جانب جنود آخرين، معلقًا: "شجاعة مذهلة وروح قتالية لا تنضب! كل هذا وأكثر من ذلك بكثير يميز جنودنا في القوات المسلحة بأوكرانيا. نحن معك!".

وولد بيلانوف في أوديسا، وبدأ حياته المهنية في مسقط رأسه مع فريق "إي كي أي" قبل أن يمثل بيلانوف الاتحاد السوفياتي 33 مرة، ويسجل ثمانية أهداف على مدى خمس سنوات بعد ظهوره لأول مرة عام 1985.

وفاز وفق "الديلي ميل" بجائزة الكرة الذهبية بعد أن ساعد "دينامو كييف" على الفوز بكأس الكؤوس الأوروبية بنتيجة (3-0) على حساب أتلتيكو مدريد في النهائي.

ولم يكن عالم الرياضة بعيدًا عن الصراع الحاصل في أوكرانيا بل في صلبه منذ 24 فبراير/ شباط الفائت، فمنذ إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين البدء بعملية عسكرية ضد الدولة المجاورة، تطوع رياضيون وفنانون في حركة مقاومة وطنية لحمل السلاح والدفاع عن بلادهم.

وكان من أبرز هؤلاء لاعب التنس المتقاعد سيرغي ستاخوفسكي، وأسطورة الملاكمة في أوكرانيا وعمدة العاصمة كييف الحالي فيتالي كيليتشكو، إلى جانب اثنين من أبرز نجوم اللعبة وهما أولكسندر أوسيك وفاسيلي لوماتشينكو.

وبذلك، بات العديد من لاعبي كرة القدم، وكرة المضرب والملاكمين على خطوط القتال الأولى، حتى إن أوكرانيا خسرت 3 رياضيين في المعارك، وهم لاعبا كرة القدم فيتالي سابيلو (21 عامًا) ودميترو مارتينينكو (25 عامًا)، والمتزلج المحترف الواعد يفين ماليشيف.

المصادر:
العربي - ترجمات
شارك القصة