الخميس 2 مايو / مايو 2024

من واشنطن.. تراس تدعو كل دول مجموعة السبع إلى حظر واردات النفط الروسي

من واشنطن.. تراس تدعو كل دول مجموعة السبع إلى حظر واردات النفط الروسي

Changed

تغطية خاصة للمؤتمر الصحافي الذي عقده بلينكن ونظيرته البريطانية (الصورة: غيتي)
شددت وزيرة الخارجية البريطانية على وجوب أن "يفشل بوتين"، غير أن نظيرها الأميركي أعرب عن "قناعته التامة بأن الرئيس الروسي سيفشل في نهاية المطاف".

دعت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس اليوم الأربعاء، كل دول مجموعة السبع إلى حظر واردات النفط الروسية. وقالت: إن القوى الاقتصادية الكبرى عليها أن "تذهب أبعد وأن تمضي أسرع"، في معاقبة موسكو والرئيس الروسي فلاديمير بوتين على الهجوم على أوكرانيا.

وقالت تراس في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيرها الأميركي أنتوني بلينكن، في مقر الخارجية الأميركية في واشنطن: "علينا أن نضاعف عقوباتنا. بما في ذلك.. وضع مجموعة السبع حدًا لاستخدام النفط والغاز الروسيين"، واستبعاد المصارف الروسية من نظام سويفت للتواصل المصرفي السريع والآمن. وتابعت: "يجب أن يفشل بوتين"، داعية إلى مواصلة الضغوط.

وكان الاتحاد الأوروبي قد قرّر استبعاد سبعة مصارف روسية من نظام سويفت، لكنّه ارتأى استثناء مؤسستين ماليتين كبيرتين مرتبطتين بشكل وثيق بالقطاع النفطي الروسي، بسبب اعتماد الدول الأوروبية بشكل كبير على الغاز الروسي.

ويُعتبر هذا هو السبب الذي يحول دون مضي الاتحاد الأوروبي قدمًا في الوقت الراهن في حظر الواردات النفطية الروسية، خلافًا لما سبق أن أعلنته أمس الثلاثاء الولايات المتحدة والمملكة المتحدة.

وقالت تراس: "نريد تشجيع عدد أكبر من البلدان على فرض هذه العقوبات".

بلينكن: بوتين سيفشل

من جهته، أعرب بلينكن عن "قناعته التامة بأن بوتين سيفشل في نهاية المطاف"، مشددًا على أن روسيا "ستتكبد هزيمة إستراتيجية على الرغم ممّا تحقّقه من مكاسب تكتيكية على المدى القصير في أوكرانيا".

وأكد بلينكن أن العقوبات "حذفت ثلاثين عامًا من التقدّم، الذي تم إحرازه على صعيد اندماج روسيا مع بقية العالم"، وتعهّد "زيادة الضغوط" على الرئيس الروسي.

من جهة أخرى، دعا بلينكن "الكرملين إلى السماح فورًا للمدنيين الأوكرانيين بأن يغادروا بشكل آمن المدن الأوكرانية التي تحاصرها القوات الروسية"، متّهمًا موسكو بـ "عرقلة" عمليات المغادرة.

وشدد بلينكن على أن "مقترح الكرملين بشأن إقامة ممرات إنسانية نحو روسيا وبيلاروسيا لا يقبله العقل"، وتابع: "من المهين افتراض أن على الأوكرانيين البحث عن ملاذٍ لدى هذه الحكومة، التي تبدي هذا القدر من الازدراء بالحياة".

وكان الجيش الروسي قد أعلن أنّه سيلتزم مجددًا اليوم الأربعاء، في بعض أنحاء أوكرانيا، بوقف إطلاق نار لإجلاء مدنيين عبر ممرّات إنسانية.

وأُقيمت صباح أمس الثلاثاء أولى ممرات إجلاء المدنيين، ولا سيما في سومي شمالي شرق أوكرانيا. ووصلت الدفعة الأولى من هؤلاء المدنيين "بأمان" بحسب الرئاسة الأوكرانية.

وبحسب المفاوض الأوكراني في المحادثات مع روسيا ديفيد أراخاميا، فإن أوكرانيا أجلت أكثر من 40 ألف شخص اليوم الأربعاء فقط، لكنها تجد صعوبة في إبعاد المدنيين عن مناطق الصراع حول مدن كييف وخاركيف وماريوبول.

وقال في تدوينة على وسائل التواصل الاجتماعي: "تم إجلاء أكثر من 40 ألف امرأة وطفل من أنحاء أوكرانيا في يوم واحد. كانت هناك محاولات لإجلاء 100 ألف لكنها فشلت".

وتتهم أوكرانيا روسيا بقصف مناطق مدنية ومنع عمليات الإجلاء. وتلقي روسيا بدورها باللوم على أوكرانيا.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close