الأربعاء 22 مايو / مايو 2024

مواجهات وإصابة عشرات الفلسطينيين.. اقتحام إسرائيلي جديد لمدينة نابلس

مواجهات وإصابة عشرات الفلسطينيين.. اقتحام إسرائيلي جديد لمدينة نابلس

Changed

مراسلة "العربي" من الضفة تتحدث عن مواجهات نابلس اليوم بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي (الصورة: غيتي)
تصعد القوات الإسرائيلية اقتحامها للمدن في الضفة الغربية وتواصل حملات الاعتقال قبل يوم واحد على مسيرة الأعلام في القدس.

أصيب 86 فلسطينيًا، اليوم الأربعاء، برصاص الجيش الإسرائيلي وبحالات اختناق، في محيط قبر يوسف خلال اقتحام مدينة نابلس شمالي الضفة الغربية، وفق ما أعلنت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني.

وأوضحت الجمعية في بيان أن من بين الإصابات واحدة بالرصاص الحي في الظهر وُصفت بالخطيرة، و5 بالرصاص المعدني وقنابل الغاز، و80 جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع.

وقالت مراسلة "العربي" في الضفة، كريستين ريناوي، إن الاقتحامات الإسرائيلية اليوم تأتي في سياق عملية "كاسر الأمواج" المتواصلة التي يشنها جيش الاحتلال على مدن الضفة الغربية، والتي تعتمدها تل أبيب منذ مارس/ آذار العام الماضي، حيث اعتقل جيشها نحو 3000 فلسطيني منذ بداياتها، في محاولة منه للقضاء على المقاومة الفلسطينية. 

رصاص حي ومعدني بمواجهة المتظاهرين

وكانت مواجهات بين شبان فلسطينيين والجيش الإسرائيلي قد اندلعت في ساعة مبكرة من فجر اليوم، خلال اقتحام نابلس من قبل قوات عسكرية إسرائيلية كبيرة تعمدت تأمين منطقة "قبر يوسف"  بالقوة لوصول مستوطنين إلى المكان لأداء صلوات تلمودية.

وأفادت مراسلة "العربي" أن هذه الاقتحامات المتكررة للمنطقة، تأتي في إطار محاولة إسرائيلية لإسقاط رواية تهويدية للقبر، واستخدم الجيش الإسرائيلي الرصاص الحي والمعدني وقنابل الغاز المسيل للدموع، فيما أغلق شبان فلسطينيون الطرق أمام المركبات العسكرية التي رشقوها بالحجارة والزجاجات الفارغة، كما أشعلوا الإطارات المطاطية على الطرقات.

يأتي ذلك بعد انسحاب قوات الاحتلال من مدينة طوباس جنوب شرقي جنين بالضفة، عقب اشتباكات مسلحة مع  شبان فلسطينيين، اندلعت لحظة دخول قوة عسكرية للجيش الإسرائيلي المدينة، فيما لم يتم الحديث عن إصابات. 

من اقتحام المستوطنين لقبر يوسف بنابلس
من اقتحام المستوطنين لقبر يوسف بنابلس - وكالة شهاب

مسيرة الأعلام

وأشارت مراسلة "العربي" إلى أن 13 فلسطينيًا اعتقلوا خلال عمليات الاقتحام الأخيرة في الضفة، وهي اعتقالات تأتي قبل يوم واحد من مسيرة الأعلام الإسرائيلية المزمعة في القدس، والتي تنظم سنويًا في ذكرى احتلال إسرائيل للقدس الشرقية، وفق التقويم العبري، الأمر الذي يتسبب بتوتر كبير في المدينة وبلدات الضفة الغربية.

وتمر المسيرة التي يحمل خلالها المشاركون العلم الإسرائيلي من باب العامود أحد أبواب البلدة القديمة في القدس، وصولًا إلى حائط البراق الذي يسميه اليهود "الحائط الغربي".

وأعلن الحراك الشبابي الشعبي بالقدس المحتلة، أمس الثلاثاء اعتبار الخميس والجمعة المقبلين يومين لـ"العلم الفلسطيني"، ردًا على مسيرة الأعلام الإسرائيلية في المدينة المقدسة.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة