الخميس 9 مايو / مايو 2024

موسكو تتحدث عن تقارب في المحادثات.. أوكرانيا: موقفنا لم يتغير

موسكو تتحدث عن تقارب في المحادثات.. أوكرانيا: موقفنا لم يتغير

Changed

تقرير حول تحول أوكرانيا إلى مسرح لصراع خفي بين الشرق والغرب (الصورة: غيتي)
بعدما تحدث مفاوض روسي عن أنه لمس "تقاربًا" في المواقف بشأن مسألة وضع أوكرانيا المحايد خلال المحادثات، أكدت كييف أن موقفها لم يتغير.

أكد رئيس وفد التفاوض الروسي مع كييف، الجمعة، أنه لمس "تقاربًا" في المواقف بشأن مسألة وضع أوكرانيا المحايد وإحراز تقدم بشأن مسألة نزع سلاحها، في تصريحات قلل الطرف الأوكراني المفاوض من شأنها.

ونقلت وكالات الأنباء الروسية عن فلاديمير ميدينسكي أن "مسألة وضع أوكرانيا المحايد وعدم انضمامها إلى حلف شمال الأطلسي هي إحدى النقاط الرئيسة في المفاوضات، إنها النقطة التي شهدت أكبر تقارب في مواقف الطرفين". 

لكنه أشار في الوقت ذاته إلى وجود "اختلافات" حول "الضمانات الأمنية" التي تطالب بها أوكرانيا.

"مفاوضات في منتصف الطريق"

وأشار ميدينسكي إلى أنه "في ما يتعلق بنزع السلاح، أود أن أقول إنه 50/50"، موضحًا أنه لا يستطيع الكشف عن تفاصيل المفاوضات ولكن الطرفين "في منتصف الطريق" للتوصل إلى اتفاق بشأن هذه القضية.

وكانت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء نقلت عن ميدينسكي قوله إن موسكو وكييف "قطعتا نصف الطريق" إلى اتفاق على قضية نزع أسلحة أوكرانيا وإن وجهات نظر الجانبين متفقة في الأغلب على حياد أوكرانيا وتخليها عن الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي.

أوكرانيا: موقفنا لم يتغير

في المقابل، أشار ميخايلو بودولياك وهو أحد أعضاء الوفد الأوكراني ومستشار الرئاسة الأوكرانية عبر تويتر، إلى أن "تصريحات الجانب الروسي ليست إلّا الطلبات التي طرحوها في البداية".

وكتب على حسابه على "تويتر": "لم يتغيّر موقفنا: وقف إطلاق النار وانسحاب القوات (الروسية) وضمانات الأمن القوية بصيغ ملموسة".

وقال المفاوض بودولياك: "كل التصريحات تستهدف، شأنها شأن أشياء أخرى، إثارة التوتر في الإعلام. مواقفنا لم تتغير".

وتجري روسيا التي تقود هجومًا ضد جارتها منذ 24 فبراير/ شباط، مفاوضات مع كييف لمطالبتها بأن تكون دولة محايدة مثل السويد أو النمسا، وعدم انضمامها إلى حلف شمال الأطلسي.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close