الأحد 12 مايو / مايو 2024

موسكو تنتقد الهبات إلى كييف.. زيلينسكي: يجب تقديم روسيا إلى العدالة

موسكو تنتقد الهبات إلى كييف.. زيلينسكي: يجب تقديم روسيا إلى العدالة

Changed

تأثير سلاح "الطاقة" على الحرب بين روسيا وأوكرانيا (الصورة: غيتي)
ناشد زيلينكسي الغرب تقديم روسيا للعدالة الدولية وطالب بحظر النفط الروسي، في حين اعتبر الكرملين أنّ المساعدات العسكرية الأميركية لكييف تعيق محادثات السلام.

طالب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي دول الغرب، اليوم الخميس، بتقديم "روسيا للعدالة"، قائلًا إن تصرفات موسكو ليست موجهة فقط ضد أوكرانيا ولكن أيضًا ضد أوروبا.

وألقى زيلينسكي كلمة أمام البرلمان اليوناني عبر مترجم، وقال فيها: "بوسعنا أن نلقن روسيا وأي معتدين آخرين درسًا بأن أولئك الذين يختارون الحرب يخسرون دائمًا، وأولئك الذين يبتزون أوروبا بأزمة اقتصادية وأزمة طاقة يخسرون دائمًا".

وجدد دعوته إلى العالم الديمقراطي لحظر النفط الروسي وإقصاء البنوك الروسية تمامًا من النظام المالي العالمي. وقال: "لنكن صادقين، فمنذ البداية كانت تصرفات روسيا موجهة ليس فقط ضد أوكرانيا ولكن أيضًا ضد أوروبا".

ومع بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا في 24 فبراير/ شباط الماضي، فرض الغرب والولايات المتحدة الأميركية سلسلة عقوبات مالية واقتصادية على موسكو غير مسبوقة. 

ويطالب المجلس الأوروبي من خلال رئيسه شارل ميشال، الاتحاد الأوروبي بالتفكير "عاجلًا أم آجلًا" بفرض عقوبات على قطاعي النفط والغاز الروسيين، ولا سيما بعد "جرائم ضد الإنسانية" ارتكبت في بوتشا و"الكثير من المدن الأخرى" في أوكرانيا كما قال ميشال أمس الأربعاء. 

إلا أن حظرًا محتملًا على النفط الذي يمثل 25% من المشتريات الأوروبية، والغاز الذي يشكل 45% من واردات الاتحاد الأوروبي، يخضع لنقاشات صعبة بين الدول الأعضاء، إذ إن برلين عبّرت بشكل علني عن تحفّظاتها.

السلاح الأميركي

وقال الكرملين اليوم الخميس إن قرار واشنطن بمواصلة إمداد أوكرانيا بالسلاح والمساعدات العسكرية قد يضر بفرص نجاح محادثات السلام بين روسيا وأوكرانيا.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف في مؤتمر صحفي عبر الهاتف عندما سُئل عن إمدادات الأسلحة الأمريكية لأوكرانيا: "ضخ أسلحة لأوكرانيا لن يسهم في نجاح المحادثات الروسية الأوكرانية". وتابع: "بالطبع سيكون لذلك تأثير سلبي على الأرجح".

وكان وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن قد أعلن أن واشنطن سترسل طائرات مسيرة من طراز "سويتش بليد" المزودة برؤوس حربية مضادة للدروع، إلى أوكرانيا.

بدوره، أعلن مسؤول في إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن لثلاثاء أن الولايات المتحدة تزود أوكرانيا بمعدات للحماية يمكن استخدامها إذا استخدمت روسيا أسلحة كيميائية وبيولوجية.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close