الجمعة 10 مايو / مايو 2024

مونديال قطر.. هولندا والسنغال إلى الدور الثاني على حساب قطر والإكوادور

مونديال قطر.. هولندا والسنغال إلى الدور الثاني على حساب قطر والإكوادور

Changed

تغطية سابقة في "مونديال العربي" حول المباراة الختامية للمنتخب القطري في المجموعة الأولى أمام منتخب هولندا (الصورة: غيتي)
نجح المنتخبان الهولندي والسنغالي في الوصول إلى الدور الثاني من مونديال الدوحة بعد تجاوزهما منتخبي قطر والإكوادور.

انتهت مواجهات المجموعة الأولى ضمن منافسات كأس العالم قطر 2022 بتأهل المنتخبين الهولندي والسنغالي في مباراتين أقيمتا في الوقت نفسه بحسب تقاليد البطولة.

وفي المنافسة الأولى وعلى استاد البيت، نجح المنتخب الهولندي في تجاوز نظيره القطري بهدفين مقابل لا شيء. ورفعت هولندا رصيدها إلى سبع نقاط لتضمن القمة، بينما كانت قطر أول المغادرين من البطولة بالفعل منذ الجولة الماضية.

ووضع المهاجم كودي جاكبو هولندا في المقدمة بتسديدة منخفضة بعد توغل في عمق الدفاع بالدقيقة 26، ليحرز هدفه الثالث على التوالي ويتساوى مع الفرنسي كيليان مبابي والإكوادوري إينر فالنسيا في صدارة الهدافين.

وضاعف فرينكي دي يونغ لاعب وسط برشلونة النتيجة من مدى قريب، بعد خمس دقائق من الشوط الثاني مستغلًا تسديدة ممفيس ديباي المرتدة من الحارس مشعل برشم.

افتقاد الخطورة الهولندية

وبدأ منتخب قطر الشوط الأول بشكل أفضل من المباراتين السابقتين وسدد مرتين على مرمى أندريس نوبيرت عبر حسن الهيدوس وإسماعيل محمد لكن الحارس أمسك بالكرة بثبات.

وافتقدت هولندا الخطورة خلال الشوط باستثناء تصدي برشم لتسديدة دالي بليند بالدقيقة الرابعة، فيما أرسل ديباي كرة فوق العارضة بالدقيقة 13.

وتبادل جاكبو الكرة مع دافي كلاسن ليسجل بسهولة من إجمالي تسديدتين فقط لهولندا على المرمى بالشوط. وأصاب الإحباط أصحاب الضيافة مجددًا منذ منتصف الشوط الأول وغاب رد فعلهم.

وزاد إحباط أبطال آسيا في بداية الشوط الثاني بهدف دي يونغ، وبعدها فضلت هولندا مواصلة اللقاء بهدوء لإراحة اللاعبين، باستثناء هدف ألغاه الحكم للبديل فينسنت يانسن لوجود لمسة يد على جاكبو أثناء بناء الهجمة، كما سدد يانسن في العارضة في الوقت بدل الضائع.

تأهل السنغال 

وفي المواجهة الثانية في المجموعة الأولى نفسها، سجل القائد كاليدو كوليبالي هدفًا في الشوط الثاني ليقود السنغال إلى الفوز 2-1 على الإكوادور، وتأهل المنتخب الإفريقي إلى دور الستة عشر في كأس العالم لكرة القدم للمرة الثانية في تاريخه.

وأحرز كوليبالي هدفه في الدقيقة 70، بعد ثلاث دقائق من إلغاء موزيس كايسيدو هدف إسماعيلا سار من ركلة جزاء في الشوط الأول، ليرفع رصيد السنغال إلى ست نقاط في المركز الثاني بالمجموعة الأولى، بفارق نقطة واحدة عن هولندا المتصدرة.

واحتلت الإكوادور، التي كانت بحاجة للتعادل لتتأهل إلى دور الستة عشر للمرة الثانية بعد 2006، المركز الثالث برصيد أربع نقاط بعد مباراة أقيمت وسط قرع طبول جماهير السنغال التي لا تهدأ.

وستواجه السنغال، التي وصلت إلى دور الثمانية في 2002 في ظهورها السابق للأدوار الإقصائية، متصدر المجموعة الثانية التي تضم إنكلترا وإيران والولايات المتحدة وويلز.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close