الجمعة 10 مايو / مايو 2024

ميناء ماريوبول الأوكراني "محاصر".. واشنطن تعلن إقامة خط اتصال مع روسيا

ميناء ماريوبول الأوكراني "محاصر".. واشنطن تعلن إقامة خط اتصال مع روسيا

Changed

تقرير عن قصف محطة زابوروجيا النووية في أوكرانيا (الصورة: غيتي)
كشف البنتاغون عن إقامة قناة اتصال جديدة مع الجيش الروسي في أوروبا بشأن أوكرانيا، فيما قال رئيس بلدية ماريوبول: إن الميناء يتعرض لهجمات من قبل القوات الروسية.

أعلن البنتاغون أن الجنود الأميركيين والروس أقاموا قناة اتصال جديدة بينهما يُفترض استخدامها في حالة الطوارئ، وذلك في مواجهة تصاعد النزاع في أوكرانيا.

وأوضح المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي أن هذا الخط الذي أنشئ "قبل أيام قليلة"، يربط مباشرة القيادة الأميركية في أوروبا بوزارة الدفاع الروسية، قائلًا: "نحن نعلم أن (هذا الخط) يعمل"، مؤكدًا: "عندما اختبرناه، أجابوا".

لكن المتحدث باسم البنتاغون رفض الإفصاح عما إذا كانت هذه القناة، استُخدمت عندما تعرض الموقع النووي الأوكراني في زابوريجيا- المحطة النووية الأكبر في أوروبا- ليل الخميس لقصف نُسب إلى روسيا، وأدى إلى اندلاع حريق تم إخماده، فيما أعلنت السلطات الأوكرانية سيطرة القوات الروسية على المحطة.

وتابع: "إذا كان هناك وضع نحتاج فيه إلى التواصل مع وزارة الدفاع بشأن حالة عاجلة، أفترض أننا سنستخدمه"، آملًا في أن يفعل الجيش الروسي الشيء نفسه.

وأنشئت قناة اتصال مماثلة بين البلدين في سوريا، حيث وفرت موسكو دعمًا عسكريا لقوات رئيس النظام بشار الأسد.

كذلك، كان هناك "هاتف أحمر" إبان الحرب الباردة أنشئ عام 1963، بعد أزمة الصواريخ في كوبا وأتاح اتصالًا مباشرًا بين البيت الأبيض والكرملين.

"محاصرة" ميناء ماريوبول

في غضون ذلك، يتعرّض ميناء ماريوبول الإستراتيجي في شرق أوكرانيا اليوم السبت لهجمات "عنيفة" و"حصار" يفرضه الجيش الروسي، بحسب ما كشف رئيس بلدية المدينة، داعيًا إلى إنشاء ممر إنساني.

وعند نحو منتصف الليل بالتوقيت المحلي (22,00 ت. غ)، قال فاديم بويتشنكو، في رسالة على حساب "تلغرام" التابع لبلدية هذه المدينة البالغ عدد سكانها نحو 450 ألف نسمة والمطلة على بحر آزوف: "حاليًا نبحث عن حلول للمشاكل الإنسانية وعن كل السبل الممكنة لإخراج ماريوبول من تحت الحصار".

وأشار إلى أن الأولوية هي التوصل إلى "وقف لإطلاق النار حتى نتمكن من استعادة البنية التحتية الحيوية وإنشاء ممر إنساني لجلب الغذاء والدواء إلى المدينة".

ومن شأن السيطرة على ماريوبول أن تشكل نقطة تحول مهمة في إطار العملية العسكرية الروسية، لأن ذلك سيتيح إقامة صلة بين القوات الروسية الآتية من شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا، والقوات الانفصالية والروسية في دونباس.

وكان رئيس البلدية قد اتهم الخميس، القوات الروسية والقوات الموالية لروسيا بالسعي إلى محاصرة المدينة، ومنع عمليات الإجلاء وإمداد المدينة الساحلية.

وكتب بويتشنكو على تلغرام: "دمّروا الجسور ودمّروا القطارات لمنعنا من إخراج النساء والأطفال والمسنين. إنهم يمنعوننا من الحصول على الإمدادات. إنهم يسعون إلى فرض حصار".

كما أعرب رئيس بلدية هذه المدينة الناطقة بالروسية، عن غضبه إزاء التبرير الروسي لحربها وهو "إنقاذ" السكان المتحدثين بالروسية من "الإبادة الجماعية" الأوكرانية المزعومة.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close