الأحد 28 أبريل / أبريل 2024

ناشط على وسائل التواصل.. الحكومة اليمنية تتهم الحوثيين بقتل شاب معتقل

ناشط على وسائل التواصل.. الحكومة اليمنية تتهم الحوثيين بقتل شاب معتقل

Changed

إضاءة سابقة في "شبابيك" حول تقارير حقوقية تشير إلى وقوع قتلى معتقلين تحت التعذيب في السجون اليمنية (الصورة: تويتر)
برز الناشط حمدي عبد الرزاق قبل أشهر، بعد نشره مقاطع فيديو عبر منصات التواصل الاجتماعي، يوجه فيها انتقادات لاذعة لإدارة جماعة الحوثي.

اتهمت الحكومة اليمنية، الأحد، جماعة الحوثي بـ"قتل" ناشط معتقل في محافظة إب وسط البلاد، وذلك تزامنًا مع استمرار مشاورات تبادل الأسرى بين الجانبين.

وقال وزير الإعلام والثقافة والسياحة معمر الإرياني، في تصريحات نشرتها وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ): "ندين ونستنكر بأشد العبارات قيام الحوثيين بتصفية الناشط حمدي عبد الرزاق، بعد خمسة أشهر من مداهمة منزله بمدينة إب واعتقاله".

وطالب الإرياني "المجتمع الدولي والأمم المتحدة والمبعوثين الأممي هانس غروندبرغ والأميركي تيم ليندركينغ ومنظمات وهيئات حقوق الإنسان، بإدانة الحادثة باعتبارها انتهاكًا صارخًا للقانون الدولي الإنساني".

ناشط عبر وسائل التواصل

وشدد الوزير اليمني على ضرورة "الضغط الدولي لإطلاق سراح كافة المختطفين في معتقلات الحوثيين وعلى رأسهم الصحافيين والإعلاميين والنشطاء".

وبرز الناشط حمدي عبد الرزاق قبل أشهر، بعد نشره مقاطع فيديو عبر منصات التواصل الاجتماعي، يوجه فيها انتقادات لاذعة لإدارة جماعة الحوثي.

وأعلن المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ في 11 مارس/ آذار الجاري بدء مشاورات جديدة بين الحكومة والحوثيين في سويسرا، لتبادل الأسرى والمعتقلين من الطرفين.

وصرح المبعوث الخاص في بيان قائلًا: "آمل أن يكون الطرفان على استعداد للدخول في محادثات جدية للاتفاق على إطلاق سراح أكبر عدد ممكن من الأسرى".

وأضاف: "مع اقتراب شهر رمضان أحض الطرفين على احترام الالتزامات التي قطعاها، ليس فقط تجاه بعضهما، بل كذلك تجاه آلاف العائلات اليمنية التي تنتظر منذ وقت طويل للاجتماع بأقاربها".

ونص الاتفاق على "إطلاق سراح جميع الأسرى والمعتقلين والمفقودين والمحتجزين اعتباطيًا وضحايا الاختفاء القسري والأشخاص قيد الإقامة الجبرية" في سياق النزاع المستمر منذ 2014 في اليمن "بدون استثناء وبلا شرط".

المصادر:
العربي- وكالات

شارك القصة

تابع القراءة