الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

نحو ربع سكان باكستان يعانون من السمنة المفرطة.. ما الأسباب؟

نحو ربع سكان باكستان يعانون من السمنة المفرطة.. ما الأسباب؟

Changed

يرتفع معدل انتشار السمنة في المناطق الحضرية بباكستان - غيتي
يرتفع معدل انتشار السمنة في المناطق الحضرية بباكستان - غيتي
تبلغ نسبة الإصابة بالسمنة بين البالغين في باكستان نحو 40%، كما يعاني منها نحو 16% من الأطفال في سن متوسطة، أي ما يناهز عشرة ملايين طفل.

يعاني من السمنة المفرطة في باكستان 23% من إجمالي عدد السكان على ما تفيد بيانات منظمة الصحة العالمية.

أما نسبة الإصابة بالسمنة بين البالغين، فتبلغ نحو 40%، بينما يعاني منها نحو 16% من الأطفال في سن متوسطة، أي ما يناهز عشرة ملايين طفل.

كما يرتفع معدل الانتشار في المناطق الحضرية، حيث يعاني اثنان وستون في المئة من سكانها زيادة الوزن أو السمنة.

المواطن الباكستاني وقاص يعاني ثقلًا في الحركة وصراعًا مع الأمراض نتيجة وزنه الزائد. وكلما حاول إنقاصه وجده أعند من همته، لأن طريق إنقاص الوزن في رأيه محفوف بالمتاعب.

ويقول وقاص راثور المصاب بالسمنة لـ"العربي": "في عام 2018، كان وزني يصل إلى 145 كيلوغرامًا، وبعد اتباعي نظام الحمية الغذائية انخفض 13 كيلوغرامًا، ولكن بعد ذلك لم أهتم به، فأصبح وزني الآن 183. ولأنني سمين للغاية أواجه مشاكل في المشي والجلوس والنهوض، وصعوبة في التنفس".

ما الأسباب؟

من جهتها، تقول الاستشارية الغذائية نوشين عباس إن هناك أسبابا كثيرة للسمنة؛ بعضها وراثي وأحيانًا بسبب تناول بعض الأدوية، إلى جانب النظام الغذائي الغني بالدهون والأطعمة السريعة التي يجري تناولها بكثرة، مثل البرغر والبيتزا، وكذلك نمط الحياة وقلة النشاط البدني.

وبحسب خبراء في القطاع الصحي، فإن السمنة هي المصدر الرئيسي لمعظم الأمراض غير المعدية، وقد بلغ عدد المصابين البالغين بمرض السكري في باكستان ثلاثة وثلاثين مليونًا، وهناك أحد عشر مليونًا في مرحلة ما قبل الإصابة به، ما يجعل لدى باكستان التي تعد خامس أكبر دولة من حيث عدد السكان؛ ثالث أكبر عدد من مرضى السكري.

ومع انتشار المشروبات والمأكولات غير الصحية، تستفحل مشكلة السمنة، وتزداد نسبة الإصابة بأمراض هي أبرز مسبباتها.

وقد يدفع هذا الأمر الحكومة للشروع في حملة توعوية تشجع المواطنين على اعتماد أنظمة غذاء صحية.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close