الأربعاء 29 مايو / مايو 2024

"نحو سينما مصرية".. افتتاح الدورة الـ49 لمهرجان جمعية الفيلم في القاهرة

"نحو سينما مصرية".. افتتاح الدورة الـ49 لمهرجان جمعية الفيلم في القاهرة

Changed

منظمو الدورة الجديدة من المهرجان إلى جانب صناع الأفلام المشاركة
منظمو الدورة الجديدة من المهرجان إلى جانب صناع الأفلام المشاركة - الأهرام
تشهد مصر فعالية ثقافية جديدة في عالم السينما حيث انطلقت أعمال دورة جديدة لواحدة من أقدم الجمعيات السينمائية العريقة بمشاركة عدد من الأفلام التي نزلت دور العرض.

انطلقت الدورة التاسعة والأربعون لمهرجان جمعية الفيلم، يوم أمس السبت، في مركز الإبداع الفني بالقاهرة بحضور الفنان حسين فهمي "ضيف شرف" الدورة.

مدير التصوير محمود عبد السميع، وهو رئيس مهرجان الجمعية، قال إن هذه الدورة الـ49، ستقام تحت شعار " نحو سينما مصرية.. مصرية"، ورحب بالنجم حسين فهمي خصوصًا أنه يشارك للمرة الثانية، نظرًا لحبه وشغفه لمهرجان جمعية الفيلم ودعمه، وفق رئيس المهرجان. 

من جانبه، قال فهمي في كلمة الافتتاح: "منذ كنا طلبة في معهد السينما كانت هناك جمعيات وأندية كثيرة للفيلم وكنا نتنقل من جمعية إلى أخرى للتعلم والمناقشة لكن استمرار هذه الجمعية طوال هذه السنوات وأنشطتها المستمرة فخر كبير لنا جميعًا كسينمائيين".

الأفلام المشاركة

وستتنافس على جوائز المهرجان ثمانية أفلام وصلت إلى القائمة النهائية، بناء على تصويت النقاد والسينمائيين وأعضاء جمعية الفيلم من بين 45 فيلمًا عرضت في دور السينما المصرية ومنصات الترفيه خلال عام 2022.

والأفلام المتنافسة هي: (الجريمة) و(من أجل زيكو) و(قمر 14) و(حامل اللقب) و(العنكبوت) و(كيرة والجن) و(تسليم أهالي) و(فضل ونعمة).

وشهد الافتتاح توزيع شهادات الأفلام المشاركة في الدورة الحالية، بحضور صنّاع تلك الأفلام، وعدد من رجال الصحافة والإعلام والنقاد.

الجوائز

وتمنح لجنة تحكيم المهرجان جوائز في مختلف الفنون السينمائية، من إخراج وتمثيل وتصوير وديكور وسيناريو ومكياج وملابس ومونتاج وموسيقى. وعلى مدى ثمانية أيام يعقد المهرجان ندوة مفتوحة للجمهور بحضور صناع ونجوم كل فيلم عقب عرضه.

ويقام حفل الختام بالمسرح الصغير لدار الأوبرا في 20 مايو/ أيار الجاري، حيث يجري توزيع الجوائز وتكريم ثلاثة من صناع السينما.

وجمعية الفيلم كانت قد تأسست عام 1960 على يد الناقد والمؤرخ السينمائي الراحل أحمد الحضري ونظمت أول دورة للمهرجان في 1974.

وتتكون لجنة تحكيم المهرجان من المخرج والسيناريست إبراهيم الموجي، وعضوية كل من الناقدة السينمائية الدكتورة أمل الجمل، والمخرج عادل الأعصر، والمخرج محمد ياسين والناقدة السينمائية ماجدة موريس، والناقد السينمائي الدكتور وليد سيف، المنتج والكاتب هشام سليمان. 

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close