الخميس 9 مايو / مايو 2024

"نريد أن نعيش".. مواطنون يكسرون قواعد الإقفال العام في روسيا

"نريد أن نعيش".. مواطنون يكسرون قواعد الإقفال العام في روسيا

Changed

اعتبر بعض أصحاب الأعمال في موسكو أنهم يحاولون الحفاظ على استمرار أعمالهم (غيتي)
اعتبر بعض أصحاب الأعمال في موسكو أنهم يحاولون الحفاظ على استمرار أعمالهم (غيتي)
قامت بعض الجهات التجارية في موسكو بكسر حالة الإقفال لمواجهة تفشي حالات الإصابة بكورونا وقامت بفتح محالها.

لم تصمد إجراءات الإقفال التي أقرّتها السلطات الروسية لوقف التفشي الجديد لحالات الإصابة بفيروس كورونا. 

وانتهكت بعض الأعمال التجارية تلك الإجراءات في العاصمة الروسية موسكو اليوم الجمعة، في وقت سجّلت فيه الوفيات اليومية بكوفيد-19 على مستوى البلاد رقمًا قياسيًا جديدًا.

وقال بعض أصحاب الأعمال: إنهم يحاولون الحفاظ على استمرار أعمالهم في ظل نقص الدعم الحكومي، كما أنهم لم يتلقوا وعودًا من الدولة بتقديم المساعدة. 

ولا تسمح قيود الإغلاق إلا للمحال الأساسية مثل الصيدليات ومتاجر السوبر ماركت بفتح أبوابها، بينما أُغلقت المدارس وكذلك رياض الأطفال الحكومية. ويُسمح للحانات والمقاهي والمطاعم بتقديم خدمات الوجبات الجاهزة والتوصيل فقط.

"لتذهب الإجراءات إلى الجحيم"

وقالت إيلينا، وهي مديرة أحد صالونات التجميل في موسكو، لرويترز: إنها ستواصل استقبال العملاء على أن يتم تحديد مواعيد مسبقة.

وأضافت: "لتذهب هذه الإجراءات إلى الجحيم، سنواصل العمل. سنسدل الستائر فقط. خلال الإغلاق الأخير، توقفنا عن العمل لمدة شهر تقريبًا ولم تكن هناك أي مساعدة تذكر. لا بد أن نعيش بطريقة أو بأخرى".

وقال فلاديمير، وهو صاحب إحدى الحانات في موسكو: إن الحانات والنوادي الليلية الموجودة في الشوارع المزدحمة اضطرت إلى الإغلاق بسبب مواقعها البارزة، لكن حانته التي تقع بعيدًا عن الأنظار‭‭ ‬‬بجانب إحدى الباحات ستظل مفتوحة.

وقال: إنه كان بإمكانه إيقاف العمل عن طيب خاطر بسبب الوضع الصحي، "لكن للأسف لن يعفيني أحد من التزاماتي المالية ودفع الإيجار والفواتير وغيرها. وصلنا لمرحلة ليس فيها خيار آخر".

وعود غير محققة

ووعدت الحكومة بتقديم مساعدة وقروض ميسرة للأعمال الصغيرة، لكن مجموعات الأعمال في موسكو تقول: إن الأمر يتطلب المزيد.

وسجّلت روسيا اليوم الجمعة 1163 وفاة جديدة بكوفيد-19 هي الأعلى في يوم واحد وسط زيادة في عدد الإصابات دفعت المسؤولين لإعادة فرض بعض إجراءات الإغلاق الجزئي.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close