الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

نسخة مطورة.. "أولاق" أول زورق مسيّر تركي بقدرات تسليح عالية

نسخة مطورة.. "أولاق" أول زورق مسيّر تركي بقدرات تسليح عالية

Changed

نافذة أرشيفية من "العربي" تسلط الضوء على معرض إسطنبول للصناعات العسكرية (الصورة: غيتي)
تتفوق المواصفات الفنية والتقنية للنسخة المطورة من "أولاق" على النسخة الأولى التي تتواصل عملية إنتاجها تلبية لاحتياجات القوات البحرية التركية.

أعلن في تركيا، اليوم الأحد، عن بدء شركات محلية متخصصة في مجال الصناعات الدفاعية بتصنيع نسخة مطورة من مركب "أولاق" التي تعد أول زورق مسلح محلي الصنع في البلاد، وفق ما أفادت وكالة "الأناضول".

وتتميز النسخة المطورة من زورق "أولاق" المسيّر بأنها مضادة للغواصات، إضافة إلى قدراتها الوظيفية والمسلحة، وعملها من دون طاقم بشري.

وأشارت وكالة "الأناضول" إلى أن مشروع النسخة المطورة من "أولاق" يتواصل بإشراف هيئة الصناعات الدفاعية التابعة للرئاسة التركية، حيث من المقرر أن يتم تطويرها وفقًا لاحتياجات القوات البحرية التركية.

ويتواصل العمل على هذا المشروع، في شركة "أريس" بالمنطقة الحرة في ولاية أنطاليا التركية المطلة على البحر المتوسط.

يمكن التحكم بالنسخة المطورة من "أولاق" عن بعد أو عبر الأقمار الصناعية - غيتي
يمكن التحكم بالنسخة المطورة من "أولاق" عن بعد أو عبر الأقمار الصناعية - غيتي

نسخة متطورة

واعتبر أونور يلدريم، مدير في شركة "أريس"، أن فكرة تطوير سلسلة مركبات "أولاق" البحرية المسيّرة، جاءت بهدف تقليل الأضرار البشرية، إلى جانب ممارسة المهام المطلوبة بشكل أكثر أمنًا.

وأشار يلدريم في حديثه لـ"الأناضول"، إلى إمكانية استخدام النسخة المطورة من "أولاق" إما عبر التحكم عن بعد أو عبر الأقمار الصناعية، أو عبر آلية أخرى تعتمد على الذكاء الاصطناعي، وفيها تقود المركبة البحرية نفسها وفق آلية يتم تحديدها من قبل الجهة المستخدمة.

وأكد أن المواصفات الفنية والتقنية للنسخة المطورة من "أولاق" تتفوق على النسخة الأولى التي تتواصل عملية إنتاجها هي الأخرى تلبية لاحتياجات القوات البحرية التركية.

وذكر أنه من أبرز من يميز النسخة المطورة من المركبة البحرية المسيّرة، هو تعزيز قدراتها الخاصة بالتسلح وحمل الأسلحة والذخائر.

وأوضح أنه في الوقت الذي يمكن فيه للنسخة الأولى من "أولاق" حمل طنين اثنين من الحمولة المفيدة، فإن هذا الحجم يصل في النسخة المطورة منها إلى ما يقارب 4.5 ـ 5 أطنان.

تركيا تعتمد على استخدام محرك محلي للزورق البحري المسيّر - غيتي
تركيا تعتمد على استخدام محرك محلي للزورق البحري المسيّر - غيتي

محركات محلية

كما أفاد يلدريم، بأن الشركة قررت منح الأولوية للمنتجات المحلية في جميع الأجزاء المستخدمة بتصنيع النسخة المطورة من "أولاق"، وفق "الأناضول".

وأشار إلى اعتماد استخدام محرك محلي للمركبة البحرية المسيّرة، حيث بدأت المباحثات مع شركة "توموسان" التركية للمحركات المحلية من جهة أخرى.

ومن المقرر أن تبدأ اختبارات النسخة المطورة من "أولاق" في مايو/ أيار المقبل، قبل أن يتم تسليمها إلى البحرية التركية في نوفمبر/ تشرين الثاني 2023.

المصادر:
الأناضول

شارك القصة

تابع القراءة
Close