الثلاثاء 27 فبراير / فبراير 2024

نشاط طائرات مسيّرة.. هيئة بريطانية: انفجار محتمل في مضيق باب المندب

نشاط طائرات مسيّرة.. هيئة بريطانية: انفجار محتمل في مضيق باب المندب

Changed

جماعة الحوثي
أكدت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية أن نشاط الطائرات المسيرة صدر من اليمن- غيتي
دعت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية السفن القريبة من مضيق باب المندب في البحر الأحمر إلى توخي الحذر.

أعلنت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية اليوم الأحد أنها تلقت تقارير عن نشاط طائرات مسيّرة وانفجار محتمل في مضيق باب المندب بالبحر الأحمر.

وأضافت الهيئة أن نشاط الطائرات المسيرة صدر من اليمن، ودعت السفن القريبة إلى توخي الحذر.

وهذا الحادث هو الأحدث في سلسلة هجمات في المياه الإقليمية بمنطقة الشرق الأوسط منذ بداية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وبعد بداية العدوان، أطلق الحوثيون الذين يسيطرون على أنحاء واسعة من اليمن سلسلة طائرات بدون طيار وعددًا من الصواريخ، أسقطت السفن الحربية الأميركية المنتشرة في المنطقة عددًا منها.

واستولت جماعة الحوثي والتي تسيطر على ساحل اليمن المطل على البحر الأحمر الشهر الماضي على سفينة شحن مرتبطة بإسرائيل. وأطلقت الجماعة في السابق صواريخ بالستية وطائرات مسيرة مسلحة صوب إسرائيل وتعهدت باستهداف مزيد من السفن الإسرائيلية. ولم يعلق الحوثيون على الفور على حادث اليوم الأحد.

إسقاط مستمر للمسيّرات

وصباح الأربعاء، أعلن البنتاغون أنّ سفينة حربية أميركية أسقطت في أثناء إبحارها في جنوب البحر الأحمر طائرة مسيّرة إيرانية الصنع أطلقت من منطقة في اليمن يسيطر عليها الحوثيون.

وقالت القيادة العسكرية الأميركية الوسطى "سنتكوم" في بيان: "إنّه قرابة الساعة 11:00 بتوقيت صنعاء، وفي أثناء إبحارها في جنوب البحر الأحمر، أسقطت المدمرة كارني المزوّدة بصواريخ موجّهة طائرة من دون طيّار إيرانية الصُنع من طراز كاس-04 انطلقت من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن". 

وأضاف البيان أنّه "على الرّغم من أنّ نواياها غير معروفة، إلا أنّ المسيّرة كانت متّجهة نحو السفينة الحربية".

ولم تتكبّد القوات الأميركية أيّ خسائر في العديد أو العتاد من جرّاء إسقاط المسيّرة، وفق ما أكّدت "سنتكوم".

والأسبوع الماضي، استجابت سفينة حربية أميركية لنداء استغاثة من ناقلة نفط تجارية تديرها إسرائيل في خليج عدن استولى عليها مسلحون.

ومع تصاعد الأحداث في المنطقة، أعلنت القيادة المركزية الأميركية، مساء الأحد الماضي، عبور حاملة الطائرات أيزنهاور (IKECSG) مضيق هرمز لدخول مياه الخليج.

وكان المتحدث العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع قد أعلن في التاسع عشر من الشهر الجاري عن استيلاء القوات البحرية اليمنية على سفينة إسرائيلية في البحر الأحمر، واقتيادها إلى الساحل اليمني.

وأشار إلى أن عمليات الحوثيين "لا تهدد إلا سفن الكيان الإسرائيلي والمملوكة لإسرائيليين".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close