الأحد 28 أبريل / أبريل 2024

نشر تعليقات معادية للإسلام.. الشرطة الهندية تعتقل قياديًا في حزب مودي

نشر تعليقات معادية للإسلام.. الشرطة الهندية تعتقل قياديًا في حزب مودي

Changed

تقرير حول التنديد الإسلامي بتصريحات مسؤولين هنديين مسيئة للنبي محمد (الصورة: الأناضول)
تحاول الهند تهدئة الأجواء واحتواء الأزمة التي اندلعت عقب إدلاء مسؤولين حزبيين تعليقات مسيئة ضد النبي محمد (ص)، ما أدى إلى استياء داخلي وخارجي عارم.

ألقت الشرطة الهندية في شمال البلاد، القبض على زعيم في الحزب القومي الهندوسي الحاكم لنشره تعليقات معادية للمسلمين على وسائل التواصل الاجتماعي، وفق ما أعلن مسؤولون اليوم الأربعاء.

ويأتي ذلك بعدما أثارت تصريحات مسيئة أدلى بها مسؤولان حزبيان في الهند عن النبي محمد (ص) قبل أيام، غضبًا داخليًا وخارجيًا.

وأوقفت الشرطة هارشيت سريفاستافا، وهو زعيم شاب من حزب بهاراتيا جاناتا الذي يتزعمه رئيس الوزراء ناريندرا مودي، في مدينة كانبور في أعقاب التوترات الطائفية الأسبوع الماضي، خلال احتجاج للمسلمين للتنديد بالتعليقات المعادية للإسلام.

اضطرابات متفرقة

وقال براشانت كومار، المسؤول الكبير في الشرطة: "اعتقلنا السياسي المحلي لإدلائه بتصريحات تحرض ضد المسلمين"، مضيفًا أنه تم احتجاز ما لا يقل عن 50 شخصًا في أعقاب التوترات في كانبور.

ووقعت اضطرابات متفرقة في أجزاء أخرى من الهند، بعدما أدلت نوبور شارما، المتحدثة باسم حزب بهاراتيا جاناتا، بتصريحات مسيئة للنبي محمد خلال مناظرة تلفزيونية.

وكان الحزب قد أعلن تعليق عضويتها، بينما طُرد متحدث آخر هو نافين كومار جيندال بسبب تعليقات أدلى بها عن الإسلام على مواقع التواصل.

وإثر ذلك، أدانت دول عربية وإسلامية مثل قطر والسعودية والإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان وإندونيسيا وماليزيا وباكستان وإيران وأفغانستان هذه التصريحات، مطالبة الحكومة الهندية باعتذار علني، كما تم استدعاء دبلوماسيين للاحتجاج، بينما برزت دعوات لمقاطعة البضائع الهندية في دول عربية.

وحذرت منظمتا "هيومن رايتس ووتش" "والعفو الدولية" من تصاعد الهجمات على الأقلية المسلمة في الهند، واتهمتا الحزب الحاكم بتمكين خطاب الكراهية لأكثر من 240 مليون مسلم في البلد.

والإثنين، قالت وزارة الخارجية الهندية إن: التغريدات والتعليقات المسيئة لا تعكس بأي شكل من الأشكال آراء الحكومة.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close