الخميس 2 مايو / مايو 2024

نفذه "إرهابيون".. قتلى بإطلاق نار في محافظة خوزستان الإيرانية

نفذه "إرهابيون".. قتلى بإطلاق نار في محافظة خوزستان الإيرانية

Changed

نافذة إخبارية تتناول تعليق وزير الخارجية الإيراني عقب هجوم شيراز الذي تبنّاه تنظيم الدولة (الصورة: غيتي)
استغل عناصر مسلحون وجود عدد من الأشخاص، وبدأوا بإطلاق النار على الناس وعناصر الأمن في سوق مدينة إيذه.

قُتل 5 أشخاص على الأقل وأصيب آخرون بجروح جراء إطلاق نار من قبل "إرهابيين" كانوا على متن دراجتين ناريتين، استهدف محتجين وعناصر من قوات الأمن في محافظة خوزستان جنوبي غرب إيران، وفق ما أفاد الإعلام الرسمي الأربعاء.

ونقلت وكالة "إرنا" عن مصدر لم تسمه، أنه "على إثر دعوة مجموعات مناهضة للثورة (إلى الاحتجاج)، استغل عناصر إرهابيون مسلحون وجود عدد من الأشخاص، وبدأوا بإطلاق النار على الناس وعناصر الأمن" في سوق مدينة إيذه، ما أدى إلى مقتل خمسة أشخاص وإصابة 10 آخرين بجروح.

ومنذ 16 سبتمبر/ أيلول، تشهد إيران احتجاجات على وفاة الشابة مهسا أميني (22 عامًا) بعد ثلاثة أيام من توقيفها من شرطة الأخلاق لعدم التزامها القواعد الصارمة للباس في الجمهورية الإسلامية.

وقضى العشرات، بينهم عناصر من قوات الأمن، على هامش الاحتجاجات التي تخللها رفع شعارات مناهضة للسلطات واعتبر مسؤولون جزءًا كبيرًا منها "أعمال شغب".

مقتل أكثر من 30 عنصرًا من قوات الأمن

وأفادت "إرنا" الأربعاء أن ثلاثة من "المدافعين عن الأمن" قتلوا في مدن مختلفة خلال يوم الثلاثاء الذي شهد تحركات في مدن إيرانية عدة إحياء لذكرى قتلى سقطوا خلال احتجاجات دامية شهدتها البلاد في نوفمبر/ تشرين الثاني 2019 على خلفية قرار حكومي مفاجئ برفع أسعار الوقود.

ومنذ بدء الاحتجاجات قبل شهرين، أفادت وسائل إعلام رسمية إيرانية عن مقتل أكثر من 30 عنصرًا من قوات الأمن في حوادث مرتبطة بـ"أعمال الشغب".

إلى ذلك، قتل ستة عناصر على الأقل من الحرس الثوري في أحداث دامية شهدتها مدينة زاهدان، مركز محافظة سيستان بلوشستان (جنوب شرق) في 30 سبتمبر/ أيلول.

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني، أعلنت وزارة الأمن الإيرانية توقيف 26 "إرهابيًا تكفيريًا" من الأجانب لصلتهم بالهجوم الذي وقع على مرقد ديني في مدينة شيراز تبناه تنظيم "الدولة"، وكان الأكثر دموية في البلاد منذ 2019.

وأواخر أكتوبر/ تشرين الأول الفائت، قُتل 15 شخصًا على الأقل في الهجوم الذي شنّه مسلّح توفي لاحقًا جراء إصابته عند توقيفه بعيد الاعتداء، على مرقد السيد أحمد بن موسى الكاظم المعروف بـ"شاه جراغ" في مدينة شيراز، مركز محافظة فارس.

حينها، ربط كبار المسؤولين الإيرانيين بين هجوم شيراز والاحتجاجات التي تشهدها مناطق متفرقة من البلاد بعد وفاة الشابة مهسا أميني.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close