الإثنين 20 مايو / مايو 2024

نيوزيلندا.. نفوق أكثر من 200 حوت بعد جنوحها عند جزيرة في المحيط الهادئ

نيوزيلندا.. نفوق أكثر من 200 حوت بعد جنوحها عند جزيرة في المحيط الهادئ

Changed

نفوق حيتان في نيوزيلاندا
لا تحاول وزارة الحفاظ على البيئة في نيوزيلندا إعادة تعويم الحيتان في المنطقة بسبب خطر هجوم أسماك القرش على كل من البشر والحيتان- غيتي/ أرشيفية
تابعت جزر تشاتام أكبر حادثة جنوح جماعي في نيوزيلندا سنة 1918 وطالت حوالي ألف حوت.

أعلنت وزارة الحفاظ على البيئة في نيوزيلندا، اليوم الثلاثاء، أن جميع الحيتان، البالغ عددها 240 والتي جنحت عند جزيرة بيت النائية، نفقت بعد أيام من نفوق 215 حوتًا على شاطئ جزيرة تشاتام القريبة.

وكشف ديف لوندكويست المستشار الفني البحري لدى الوزارة، في رسالة بالبريد الإلكتروني، أن فريقًا فنيًا قيَّم الوضع أمس الإثنين ونفذ عملية قتل رحيم للحيتان الباقية على قيد الحياة.

وأضاف المستشار الفني: "لا يتم اتخاذ مثل هذا القرار باستخفاف، لكنه في مثل هذه الحالات هو الخيار الأفضل". وقال إن الوزارة لا تحاول إعادة تعويم الحيتان في المنطقة بسبب خطر هجوم أسماك القرش على كل من البشر والحيتان.

نقص في عدد المساعدين

ومن جهته، قال دارين غروفر المدير العام في مشروع جوناه الخيري، الذي يتعامل مع الحيتان العالقة، إنه لم يكن هناك عدد كاف من الأشخاص في المنطقة للمساعدة في إعادة تعويم الحيتان.

وتشكل جزيرتا بيت وتشاتام أرخبيل جزر تشاتام الذي يقع على بعد حوالي 840 كيلومترًا قبالة الساحل الشرقي للجزيرة الجنوبية في نيوزيلندا. ويعيش حوالي 800 شخص في جزيرة تشاتام الأكبر بينما يعيش في جزيرة بيت 40.

وجنحت الحيتان عند جزيرة تشاتام يوم السبت، وشملت عملية القتل الرحيم عددًا من الحيتان من فصيلة الحوت الطيار.

وكانت جزر تشاتام قد شهدت  أكبر حادثة جنوح جماعي في نيوزيلندا سنة 1918 وطالت حوالي ألف حوت.

ويصل طول الحيتان الطيارة إلى ستة أمتار، وهي تنتشر على نطاق واسع في مياه نيوزيلندا.

هذا في حين لا تزال أسباب حوادث الجنوح هذه غامضة رغم انكباب العلماء على تحليلها منذ عقود.

وبحسب الباحثين فإن هذه الحيوانات قد تضل طريقها إثر اللحاق بحيوان، كما أن سوء الأحوال الجوية أو وجود حيوانات مفترسة في المياه قد يرغمها على تغيير مسارها.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close