الثلاثاء 16 يوليو / يوليو 2024

هاتاي منطقة منكوبة.. مسؤول بهيئة الإغاثة التركية: الدمار طال 80% من المدينة

هاتاي منطقة منكوبة.. مسؤول بهيئة الإغاثة التركية: الدمار طال 80% من المدينة

Changed

منسق البرامج والشراكات في هيئة الإغاثة الإنسانية التركية معروف سموع يكشف عن حجم الأضرار التي مُنيت بها مدينة هاتاي (الصورة: غيتي)
تحدث منسق البرامج والشراكات في هيئة الإغاثة الإنسانية التركية عن حجم الدمار الذي لحق بمدينة هاتاي، مؤكدًا أن الحكومة تبذل جهودًا حثيثة لإتمام عمليات الإنقاذ.

على وقع الزلزال الكبير الذي شهدته، أصبحت هاتاي التركية مدينة منكوبة بعدما طال الدمار 80% منها، وفق ما كشف منسق البرامج والشراكات في هيئة الإغاثة الإنسانية التركية، معروف سموع.

وأشار إلى أن المباني المتبقية أصبحت غير صالحة للسكن بعدما باتت متضررة ومتصدّعة بشكل كبير، مؤكدًا أن "حجم الفاجعة كبير".

كما كشف سموع في حديث إلى "العربي" من هاتاي، أن الوصول إلى المدينة صعب بعدما باتت الطرقات شبه متقطعة، إضافة إلى خروج مطار المدينة عن العمل.

وتحاول الحكومة التركية إيصال فرق الإنقاذ إلى هاتاي بشتى الوسائل المتاحة، وقد عملت على ذلك عن طريق الطيران المروحي العسكري، كما تتم تعبئة الوقود من خلال عربات الجيش، وفق المسؤول.

وأكد سموع أن الجهود الحكومية المبذولة والمؤسسات الأهلية ليست قليلة، لكن حجم الضرر كبير جدًا في مركز المدينة إضافة إلى المدن المجاورة.

مساعدات دولية

وتبدأ المساعدات الدولية لتركيا بالوصول الثلاثاء مع طلائع فرق المسعفين من فرنسا وقطر خصوصًا. وتنوي فرق الإغاثة الفرنسية التوجه إلى كهرمان مرعش مركز الزلزال الأول.

وتستعد وحدتان أميركيتان تضم كل واحدة منهما 79 مسعفًا للتوجه إلى تركيا، وفق ما أفاد البيت الأبيض.

وهذا الزلزال هو الأعنف الذي يضرب تركيا منذ 17 آب/ أغسطس 1999، الذي قتل 17 ألف شخص من بينهم ألف في إسطنبول.

وأعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الحداد الوطني مدة سبعة أيام وإغلاق المدارس لأسبوع كامل.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close