الثلاثاء 14 مايو / مايو 2024

هجمات بمسيّرات وصواريخ.. استهداف سفن تجارية قبالة سواحل اليمن

هجمات بمسيّرات وصواريخ.. استهداف سفن تجارية قبالة سواحل اليمن

Changed

تعهد الحوثيون بمنع كافة السفن من كل الجنسيات من التوجه للموانئ الإسرائيلية
تعهد الحوثيون بمنع كافة السفن من كل الجنسيات من التوجه للموانئ الإسرائيلية - غيتي
تكرّرت في الأسابيع الماضية حوادث اعتراض جماعة الحوثي لسفن في البحر متجهة إلى إسرائيل أو مملوكة لرجال أعمال إسرائيليين.

أفادت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية اليوم الجمعة بأنها تحقق في تقارير عن حادث على بعد 50 ميلًا بحريًا شمال ميناء المخا اليمني، وذلك بعد سلسلة هجمات صاروخية وعبر مسيّرات استهدفت سفنًا تجارية لها علاقة بإسرائيل، بحسب جماعة الحوثي.

ونصحت الهيئة البريطانية، بحسب ما نقلت "رويترز"، السفن التجارية بالعبور بحذر من تلك المنطقة والإبلاغ عن أيّ نشاط مشبوه.

هجوم صاروخي جديد

من جهتها، أفادت القيادة المركزية الأميركية، بأن هجومًا صاروخيًا بالستيًا انطلق من منطقة يسيطر عليها الحوثيون في اليمن باتجاه ممر ملاحي دولي في البحر الأحمر لم يسفر عن أضرار أو إصابات.

وذكرت القيادة المركزية على منصة "إكس" أمس الخميس، أنه "على الرغم من أن هذا الحادث لم يشهد تدخل قوات أميركية، فإننا نواصل مراقبة الوضع عن كثب".

وتكرّرت في الأسابيع الماضية حوادث اعتراض جماعة الحوثي لسفن في البحر متجهة إلى إسرائيل أو مملوكة لرجال أعمال إسرائيليين.

وتقول جماعة الحوثي: إن تلك العمليات هي "انتصار لمظلومية الشعب الفلسطيني الذي يتعرض في هذه الأثناء للقتل والتدمير والحصار في قطاع غزة".

وتعهد الحوثيون بمواصلة منع كافة السفن من كل الجنسيات من التوجه للموانئ الإسرائيلية "حتى إدخال ما يحتاجه إخواننا الصامدون في قطاع غزة من غذاء ودواء". 

تعرّض سفينة لحادث أمني قبالة اليمن

وأمس الخميس، قالت شركة أمبري البريطانية لإدارة المخاطر البحرية: إنّ مجهولين صعدوا على متن ناقلة بضائع مملوكة لشركة بلغارية في أثناء إبحارها في بحر العرب قبالة سواحل اليمن.

من جهتها، أكّدت شركة "نافيبلغار" للشحن البحري في بيان أنّ سفينة "ذي روين" المملوكة لها "تعرّضت لحادث أمني على بُعد 380 ميلًا بحريًاً شرق جزيرة سقطرى اليمنية".

ولم تقدّم الشركة البلغارية مزيدًا من التفاصيل عن الحادث، لكنّ رئيسها ألكسندر كالتشيف قال لوسائل إعلام محلية: إنّ الاتصال بالسفينة فُقد في منطقة لم تشهد سابقًا هجمات قرصنة.

وفي تحديث أمني قالت شركة أمبري لإدارة المخاطر البحرية: "ورد أنّ ناقلة البضائع التي ترفع علم مالطا قد صعد على متنها" أشخاص.

وأضافت أنّ سفينة صيد ترفع علم إيران كانت تبحر في وقت سابق قبالة الشواطئ الصومالية، أغلقت جهاز الإرسال والاستقبال الخاص بها قبل ستّ ساعات من وقوع الحادث، قرب المكان الذي تعرضت فيه ناقلة البضائع للحادثة.

وأصدرت وكالة عمليات التجارة البحرية في المملكة المتحدة (يو كاي إم تي أو) أيضًا تحذيرًا الخميس، قائلة إنّها تلقّت تقريرًا عن نداء استغاثة من سفينة "صعد على متنها مجهولون... حوالي 700 ميل بحري شرق بوصاصو في الصومال".

وأضافت: "ننصح السفن بالعبور بحذر وإبلاغ الوكالة عن أيّ نشاط مشبوه".

وفي بيانها قالت "نافيبلغار": "أولويتنا هي ضمان سلامة الطاقم المتعدّد الجنسيات والمكوّن من 18 فردًا"، مضيفة أنها تعمل مع السلطات الدولية المختصة.

إطلاق صاروخ باتجاه سفينة

والخميس أيضًا، أطلق الحوثيون المدعومون من إيران صاروخًا باتجاه سفينة شحن في طريقها إلى السعودية، لكنهم أخطأوا الهدف، حسبما قال مسؤول أميركي وشركة أمبري.

وأعلنت شركة الشحن البحري الدنماركية العملاقة مايرسك أنّ طاقم السفينة لم يصب بأذى.

وكان العميد يحيى سريع المتحدث العسكري باسم جماعة الحوثي في اليمن قال في بيان أمس الخميس، إنهم نفذوا عملية عسكرية بطائرة مسيرة على سفينة شحن تابعة لشركة ميرسك كانت متجهة إلى إسرائيل وأصابتها بشكل مباشر.

وأضاف سريع أن السفينة استُهدفت بعدما رفض طاقمها الاستجابة لتحذيرات المجموعة.

وقبل يومين قال مسؤول دفاعي أميركي طلب عدم نشر اسمه: إن المدمرة البحرية الأميركية ماسون أسقطت الأربعاء الفائت طائرة مسيرة أطلقها الحوثيون كانت قادمة باتجاهها بينما كانت تتحرى تقارير بشأن هجوم على سفينة تجارية.

وذكر المسؤول أن الحوثيين هاجموا السفينة التجارية أردمور إنكاونتر بزوارق ثم أطلقوا صاروخين لم يصيبا السفينة. وقال المسؤول الأميركي: إن السفينة لم تبلغ عن أي اضرار أو إصابات وواصلت مسارها.

وجاء الحادث بعد يوم من إعلان الحوثيين أنهم استهدفوا ناقلة تجارية نرويجية بصاروخ.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close