الثلاثاء 14 مايو / مايو 2024

هجوم أصفهان.. إيران: التحقيقات الأولية تشير إلى مسؤولية إسرائيل

هجوم أصفهان.. إيران: التحقيقات الأولية تشير إلى مسؤولية إسرائيل

Changed

نافذة إخبارية حول تفاصيل الهجوم بمسيرات على موقع عسكري في أصفهان (الصورة: غيتي- أرشيف)
قال مبعوث طهران لدى الأمم المتحدة إن التحقيقات الأولية تشير إلى مسؤولية إسرائيل عن الهجوم الذي طال مصنعًا عسكريًا قرب أصفهان.

اتهمت إيران، اليوم الخميس، إسرائيل بالمسؤولية عن الهجوم بطائرات مسيرة على مصنع عسكري قرب مدينة أصفهان وسط البلاد، حيث تعهدت بالرد عليها، بحسب ما ذكرت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية.

ووقع الهجوم وسط توتر بين إيران والغرب بسبب ملف طهران النووي واتهامها بتزويد روسيا بطائرات "مسيرة انتحارية" في حربها مع أوكرانيا، إضافة إلى التعامل مع المظاهرات المناهضة للحكومة.

وفي رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة، قال أمير سعيد إيرواني، مبعوث طهران لدى المنظمة الدولية، إن التحقيقات الأولية تشير إلى مسؤولية إسرائيل عن الهجوم الذي وقع مساء السبت. 

وأضاف إيرواني في الرسالة أن "إيران تحتفظ بحقها المشروع والطبيعي في الدفاع عن أمنها القومي والرد بحزم على أي تهديد أو خطأ يرتكبه النظام الصهيوني أينما وكلما رأت ضرورة لذلك".

وتابع: "هذا الفعل الذي ارتكبه النظام الصهيوني يتعارض مع القانون الدولي".

وأكدت إيران أن الهجوم لم يسفر عن سقوط قتلى وأنه لم ينجح بسبب تعامل المنظومة الدفاعية معه وبإسقاط إحدى الطائرات والسيطرة عليها.

وأظهر التلفزيون الإيراني مشاهد لما اعتبره أضرارًا طفيفة على سقف المصنع المستهدف وحطام الطائرات المسقطة. بالمقابل، تقول مصادر لوسائل إعلام إسرائيلة: إن الضربة قد "حققت أهدافها".  

وتعبّر إسرائيل منذ وقت طويل عن استعدادها لضرب أهداف إيرانية، إذا فشلت الدبلوماسية في الحد من برامج طهران النووية أو الصاروخية، لكنها تتبع نهج الإحجام عن التعليق على وقائع بعينها، بحسب "رويترز".

المصادر:
العربي- رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close