الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

استهدف موقعًا عسكريًا.. إيران تحبط هجومًا بطائرات مسيرة في أصفهان

استهدف موقعًا عسكريًا.. إيران تحبط هجومًا بطائرات مسيرة في أصفهان

Changed

تقرير لـ"العربي" يسلط الضوء على تصاعد التوتر بين إيران وإسرائيل واستعداد هذه الأخيرة لشن هجوم (الصورة: غيتي- أرشيف)
أوضحت وزارة الدفاع أن الهجوم "لم يتسبّب في أي تعطيل لعمل المجمع" العسكري، أو في وقوع إصابات وإنما أحدث فقط "أضرارًا طفيفة في سقف" أحد المباني.

أحبطت إيران هجومًا بطائرات مسيرة على موقع عسكري في محافظة أصفهان بوسط البلاد، بحسب ما أعلنت ليل السبت الأحد.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانيّة الرسميّة "إرنا" عن بيان لوزارة الدفاع أنّه "في مساء 28 يناير/ كانون الثاني، قرابة الساعة 23:30 (20:00 ت.غ)، تمّ تنفيذ هجوم فاشل باستخدام طائرات مسيّرة على أحد المجمعات العسكرية التابعة لوزارة الدفاع".

وأشار البيان إلى أنّ "الدفاعات الجوية للمجمّع أسقطت إحدى المسيرات، بينما حوصِرت مسيرتان وانفجرتا"، مشيرة إلى أن الهجوم "لم يتسبّب في أي تعطيل لعمل المجمع" العسكري، أو في وقوع إصابات وإنما أحدث فقط "أضرارًا طفيفة في سقف" أحد المباني.

ويأتي الإعلان عن هذا الهجوم في سياق متوتّر على خلفيّة حراك احتجاجي في إيران بعد وفاة مهسا أميني في سبتمبر/ أيلول الماضي، واستمرار الخلافات حول الملف النووي الإيراني واتّهامات بعض الدول لطهران بإمداد الجيش الروسي بطائرات في إطار الحرب الروسية على أوكرانيا.

وذكر نائب محافظ أصفهان محمد رضا جانيساري في تصريح متلفز أنّ الهجوم الذي شنّته المسيّرات "لم يُسفر عن إصابات"، مضيفًا أنّ تحقيقًا فُتح لتحديد أسبابه. ولم تذكر السلطات تفاصيل عن نشاط الموقع المستهدف، والواقع شمال مدينة أصفهان الكبيرة.

وانتشر فيديو عبر مواقع التواصل يظهر انفجارًا قويًّا في الموقع، إضافة إلى صور لسيارات إسعاف متّجهة نحو المنطقة.

وتضمّ إيران الكثير من مواقع الأبحاث النووية المعروفة في هذه المنطقة، بما في ذلك محطّة لتحويل اليورانيوم.

وفي أبريل/ نيسان 2022، أعلنت طهران أنّها بدأت في إنتاج يورانيوم مخصّب بنسبة 60% في موقع نطنز، مقتربة من عتبة الـ90% اللازمة لصنع قنبلة ذرّية.

وتوقّفت المفاوضات لإحياء الاتّفاق النووي لعام 2015 بين إيران والاتحاد الأوروبي وستّ قوى كبرى، بعد انسحاب الولايات المتّحدة منه عام 2018. وكان هذا الاتّفاق يهدف إلى منع طهران من تطوير سلاح ذرّي، وهو هدف لطالما نفت إيران نيّتها بلوغه.

وشكّل البرنامج النووي الإيراني هدفًا لحملات عدّة من الهجمات الإلكترونية ومحاولات التخريب وعمليات الاغتيال التي استهدفت علماء.

عمليات إسرائيلية سرية

وفي السنوات الأخيرة، اتّهمت إيران إسرائيل بتنفيذ عدد من العمليات السرية على أراضيها، بينها هجوم استُخدِم فيه بحسب طهران مدفع رشّاش يجري التحكّم به عبر الأقمار الصناعية، ما أدّى إلى مقتل عالم الفيزياء النووية البارز محسن فخري زاده في نوفمبر/ تشرين الثاني 2020.

ولم تستبعد إسرائيل، العدوّ اللدود لإيران، أن تشن عملية عسكرية إذا رأتها ضرورية لمنع طهران من اكتساب القدرة على تطوير أسلحة نووية.

ومؤخرًا، نقلت مصادر هيئة البث العبرية عن مصادر أمنية إسرائيلية قولها: إن وزارة الدفاع الإسرائيلية طلبت رفع ميزانيتها تحضيرًا لاحتمال ضرب طهران، وتطالب الوزارة بزيادة استثنائية تبلغ 2.8 مليار دولار لميزانيتها للعامين الجاري والمقبل، أي زيادة بمعدل 12% عن الميزانية الراهنة.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close