الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

هجوم جديد في كابل.. قتلى وجرحى في انفجار ضخم استهدف مسجدًا

هجوم جديد في كابل.. قتلى وجرحى في انفجار ضخم استهدف مسجدًا

Changed

تقرير من أرشيف "العربي" حول استهداف تنظيم الدولة معبدًا للسيخ في كابل في يونيو 2022 (الصورة: تويتر/ صفحة أورغانيزر ويكلي)
أفادت وكالة رويترز نقلًا عن مسؤول في مخابرات حركة طالبان بأن ما يصل إلى 35 شخصًا ربما أصيبوا أو قتلوا في الانفجار وأن العدد قد يرتفع أكثر.

هز انفجار ضخم مسجدًا في كابل الأربعاء، وسط مخاوف من سقوط عدد كبير من القتلى والجرحى. وقال شهود والشرطة: "إن انفجارًا ضخمًا وقع في مسجد في كابول خلال صلاة العشاء اليوم الأربعاء". 

وأفادت الشرطة إن هناك عدة إصابات لكنها لم تحدد عدد الضحايا. 

ونقلت وكالة "رويترز" عن مسؤول في مخابرات حركة طالبان قوله: "إن ما يصل إلى 35 شخصًا ربما أصيبوا أو قتلوا، وإن العدد قد يرتفع أكثر". وأفادت تقارير إعلامية: "إن عدد القتلى بلغ 20". 

وصرّح شهود عيان: "إن الانفجار القوي سُمع في حي شمالي كابل، ودمر نوافذ مبان مجاورة. وهرعت سيارات الإسعاف إلى المكان". 

وفي تصريح لوكالة "رويترز"، قال خالد زدران المتحدث باسم شرطة كابل: "وقع انفجار داخل مسجد .. أدى الانفجار إلى سقوط ضحايا لكن الأرقام لم تتضح بعد". 

وقال المسؤول في مخابرات طالبان، والذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته: "إن الانفجار وقع في مسجد في منطقة خير خانه في كابل، مضيفًا "أن إمام المسجد من بين القتلى وأن الحصيلة قد ترتفع". 

ويأتي هذا الانفجار بعد أيام من احتفال حركة طالبان  بمرور عام على عودتها إلى السلطة في أفغانستان، حث أعلنت يوم الإثنين الفائت يوم عطلة رسمية.

وتشهد العاصمة الأفغانية هجمات متكررة رغم سيطرة طالبان، ففي 11 أغسطس/ آب الجاري وقع هجوم، تبناه تنظيم الدولة، على مدرسة في كابل أسفر عن مقتل رجل دين بارز من حركة طالبان. 

وقبل ذلك بأيام، وقع انفجار ناجم عن قنبلة دوت غربي المدينة، بحسب ما نقلت "رويترز" عن شهود عيان، وأسفر عن إصابة ما لا يقل عن 22.

وفي 5 أغسطس الجاري، وقع أيضًا انفجار في منطقة سكنية يقطنها شيعة في العاصمة الأفغانية، وأسفر عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 18 آخرين، وفقًا للشرطة الأفغانية. 

كذلك شهدت أفغانستان سلسلة هجمات دامية أودت بعشرات الأشخاص أواخر أبريل/ نيسان الماضي خلال شهر رمضان وفي نهاية مايو/ أيار، وأعلن تنظيم "الدولة" مسؤوليته عن معظم تلك الهجمات.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close