الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

هل تتلاعب الكاميرون بنتائج فحوصات كورونا في كأس الأمم الإفريقية؟

هل تتلاعب الكاميرون بنتائج فحوصات كورونا في كأس الأمم الإفريقية؟

Changed

تقرير لـ"العربي" عن هاجس فيروس كورونا مع انطلاق البطولة الإفريقية (الصورة: غيتي)
دفعت الاتهامات الموجهة للكاميرون بالتلاعب في نتائج المسحات الطبية لاختبارات فيروس كورونا برئيس اتحادها لكرة القدم للرد بعد الأزمة التي تفجرت خلال مباراة جزر القمر.

رفض رئيس الاتحاد الكاميروني لكرة القدم، صامويل إيتو، الاتهامات التي طالت دولته حول تورطها في التدخل باختبارات اللاعبين الطبية، في مسحات الكشف عن كوفيد-19.

ومنذ انطلاق البطولة، أثارت الاختبارات الجدل، ولا سيما أن منتخبات عدة خسرت أهم لاعبيها جراء الإصابة بفيروس كورونا، مما أثر على نتائجها بسبب إجبارها على خوض المباريات في ظل غيابات عديدة. 

ووقع أكثر من منتخب ضحية اجتياح فيروس كورونا لمعسكر البعثات المشاركة، فيما يرفض أغلبهم نتائج الاختبارات ويصرون على إعادتها، وسط أكثر من اتهام طال اللجنة الطبية بالتلاعب في تلك المسحات. 

لا أقبل الغش

وقال إيتو، نجم برشلونة السابق، في حديث متلفز، أمس الثلاثاء: إن الاختبارات الطبية تجري برعاية الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (CAF). وأضاف بعصبية:" أنا لا أقبل الغش على أرضية الملعب".

وضاعفت مباراة الكاميرون وجزر القمر الاتهامات بحق البلد المضيف، إذ اضطر المنتخب العربي لخوض اللقاء في ظل غياب 9 لاعبين أساسيين، بالإضافة إلى المدرب بعد أن أتت المسحة الطبية الثانية قبل المباراة بنتائج إيجابية. 

وأتت الاتهامات لتصب الزيت على "نار الفضائح" التي تعرضت لها الكاميرون جراء التنظيم، والذي بلغ ذروته أمس بعد مقتل 8 مشجعين بسبب التدافع في استاد ياوندي.

وتضاف هذه الكارثة إلى سلسلة فضائح شهدتها البطولة، بدأت في التحكيم الذي شهدته مباراة تونس ومالي خلال الدور الأول وصولًا إلى مخاطر أمنية، وغياب المترجمين باللغة العربية عن المؤتمرات الصحافية الخاصة بالمنتخبات، وسوء أرضية الملاعب، وغيرها من الحوادث التي شهدتها البطولة. 

جزر القمر

وخاضت جزر القمر المباراة بلاعب دفاع في مركز حارس مرمى، لتفوز الكاميرون بشق الأنفس بنتيجة 2-1، وقال إيتو: فيما يتعلق بالاختبارات الطبية، "أود أن أذكر الصحافيين والمشجعين الذين ينتقدوننا أن الكاميرون ليست مسؤولة عنها".

وانفجر الخلاف قبل المباراة، حين خضع حارس الاحتياط أحمدا لفحوصات كورونا وأتت النتيجة سلبية، لكن الاتحاد الإفريقي رفض مشاركته، وأجبرت اللجنة الطبية للكاف منتخب جزر القمر على وضع الحارس المتعافي من الفيروس في حجر صحي لمدة خمسة أيام احترازية. 

وتابع إيتو قائلًا: "لقد انتقدوني وبلدي، لكن الحقيقة هي أن CAF حصريًا هو الذي يدير اختبارات كوفيد19". وأضاف: "لقد أثبتت الفحوصات الطبية لمنتخب تونس إصابة 7 لاعبين منهم، وكان منتخبها يواجه نيجيريا وليس الكاميرون". وأكمل: "الغابون أيضًا تأثرت بالإصابات المماثلة". 

وختم إيتو حديثه بالقول: "لقد كنت بطلًا عظيمًا وفزت بكل شيء في الملاعب. لم أغش في أي وقت من الأوقات، ولن أقبل الغش في حياتي أبدًا. لذا فلتتوقف هذه الإشاعات، إن الوكالة التي تم اختيارها لإجراء اختبارات COVID هي 100٪ تحت سيطرة CAF، والحكومة الكاميرونية لا تدير اختبارات COVID، وأتمنى بكل تواضع أن يتم احترام بلدي".

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close