الأربعاء 1 مايو / مايو 2024

هيئة التفاوض السورية تنتخب رئيسًا جديدًا لها.. من هو بدر جاموس؟

هيئة التفاوض السورية تنتخب رئيسًا جديدًا لها.. من هو بدر جاموس؟

Changed

تقرير لـ"العربي" حول فشل الجولة السادسة من مباحثات اللجنة الدستورية (الصورة: تويتر)
سبق أن اعتمد الائتلاف السوري المعارض، أواخر الشهر الماضي، جاموس مرشحًا من قبله لرئاسة هيئة التفاوض السورية خلفًا لأنس العبدة، خلال اجتماع للهيئة السياسية.

انتخبت هيئة التفاوض السورية المعارضة، اليوم الأحد، بدر جاموس رئيسًا جديدًا لها خلفًا للرئيس السابق أنس العبدة، الذي انتهت فترة ولايته، وذلك في اجتماعها الدوري الذي انعقد بشكل افتراضي.

وغرد العبدة قائلًا: "أنهيت اليوم فترة ولايتي لرئاسة هيئة التفاوض السورية، أبارك للدكتور بدر جاموس انتخابه كرئيس جديد للهيئة، متمنيًا له التوفيق في العمل لصالح الثورة".

بدوره، شكر جاموس في تغريدة أخرى، العبدة على "جهوده الكبيرة في إدارة هيئة التفاوض رغم صعوبة المرحلة".

وبتولي جاموس لهيئة التفاوض، يصبح هو الرابع بعد كل من رئيس الوزراء السوري السابق رياض حجاب، ونصر الحريري، وأنس العبدة.

وسبق أن اعتمد الائتلاف السوري المعارض، أواخر الشهر الماضي، جاموس مرشحًا من قبله لرئاسة هيئة التفاوض السورية خلفًا لأنس العبدة، وذلك خلال اجتماع للهيئة السياسية.

وهيئة التفاوض السورية تأسست نهاية عام 2015 باسم الهيئة العليا للمفاوضات السورية، وهي تجمع قوى سورية عديدة تضم المعارضة السياسية والعسكرية.

وتتولى الهيئة مهام التفاوض مع النظام السوري بإشراف الأمم المتحدة، ولديها أعضاء في اللجنة الدستورية السورية، فضلًا عن أن الرئيس المشارك عن المعارضة هادي البحرة يمثل هيئة التفاوض.

من هو بدر جاموس؟

وبدر جاموس هو عضو الهيئة السياسية للائتلاف السوري المعارض ممثلًا عن "التيار الوطني السوري"، وهو من مواليد مدينة التل بريف دمشق عام 1968، تخرج طبيب أسنان من مولدوفا.

وتابع جاموس الدراسات العليا في المجال السياسي وحصل على الدراسات العليا في العلاقات الدولية، كما عمل مستشارًا لرئيس "الجامعة الدولية"، ثم عين قنصلًا فخريًا لسوريا لمدة عشر سنين.

ويتقن جاموس اللغة الروسية والإنكليزية، ولديه خبرات إدارية واسعة، حيث يترأس مجلس إدارة شركة "رويال فاركو" في مولدوفا، ومع انطلاق الحراك الشعبي السوري عام 2011، أعلن انشقاقه عن نظام الأسد، والتحق بصفوف القوى السياسية المناهضة للنظام.

وشارك جاموس بمؤتمرات تنظيم المعارضة وقوى الثورة السورية، ابتداء من مؤتمر أنطاليا بتركيا، كما شارك بمؤتمر الإنقاذ، ثم شارك في اللقاء التشاوري الذي تم بموجبة تأسيس المجلس الوطني السوري.

وبعد ذلك شارك في تأسيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، وترأس لجنة التعليم العليا فيه، وشغل منصب الأمين العام للائتلاف سابقًا.

المصادر:
العربي- وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close