الأربعاء 15 مايو / مايو 2024

وزير الخارجية العراقي لـ"العربي": هذا ما حققته مباحثات السعودية وإيران

وزير الخارجية العراقي لـ"العربي": هذا ما حققته مباحثات السعودية وإيران

Changed

إعلان ترويجي لحلقة "حديث خاص" عبر شاشة "العربي أخبار" التي تستضيف وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين (الصورة: غيتي)
وصف وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين الانسداد السياسي في بلاده بـ"الخطير"، داعيًا إلى حوار داخلي شيعي شيعي وكردي كردي لفكّ العقد، على حد قوله.

قال وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، في حديث خاص إلى "العربي"، إنّ الانسداد السياسي في البلاد "خطير"، وإنّه "لا توجد أيّ مفاوضات جدية"، مؤكدًا الحاجة إلى حوار داخلي شيعي شيعي وكردي كردي لفكّ العقد، على حدّ تعبيره.

وأوضح حسين في تصريحاته التي تعرض ضمن برنامج "حديث خاص" عند الساعة التاسعة والنصف مساء اليوم بتوقيت القدس، أنّ الانسداد هو انسداد الأحزاب السياسية.

وأضاف: "هناك مشاورات وهناك حديث بين الأطراف ولكن لم يصل إلى مرحلة المفاوضات. نحن نحتاج إلى مفاوضات جدية بين الأطراف الشيعية الشيعية، وبين الطرفين الكرديين أيضًا".

ولفت إلى أنّ الانسداد موجود في الإقليم وكذلك في بغداد، "وهذا خطير على الجميع"، داعيًا السياسيين إلى محاولة "فك هذه العقدة والبدء بالمفاوضات".

وبعد ستة أشهر من الانتخابات النيابية المبكرة في أكتوبر/ تشرين الأول 2021، لا يزال العراق من دون رئيس جديد، وبالتالي من دون رئيس حكومة جديد يتولى السلطة التنفيذية.

وغالبًا ما يكون المسار السياسي معقدًا وطويلًا في العراق بسبب الانقسامات الحادة والأزمات المتعددة وتأثير مجموعات مسلحة نافذة.

المباحثات بين السعودية وإيران

وفي شأن آخر، أكد وزير الخارجية العراقي أنّ الجولة الخامسة من المباحثات بين السعودية وإيران في بغداد كانت ناجحة، وحقّقت اتفاقًا على جملة من النقاط الهامة، بينها تبادل البعثات الدبلوماسية في المستقبل بين السعودية وإيران.

وقال حسين في تصريحات خاصة لـ"العربي": نحن كوزارة خارجية أعلنّا أنّ المباحثات انتهت وكانت جيدة جدًا"، مضيفًا: "المباحثات كانت على مستوى الأشخاص الأمنيين، وقد توصّلنا إلى مجموعة نقاط مشتركة جيدة جدًا".

وكشف أنّ القرار اتُخِذ أن يكون الاجتماع المقبل بين أطراف دبلوماسية أو بمستوى وزير الخارجية أو وكيل وزير الخارجية ودبلوماسيين، مشدّدًا على وجوب الخروج من "السر إلى العلن" في الجولة المقبلة من المباحثات.

وكانت إيران أكدت الإثنين أن جولة الحوار التي عقدت الأسبوع الماضي مع السعودية كانت "جدية وإيجابية"، وفق المتحدث باسم وزارة خارجيتها الذي أشار الى أن رفع مستوى المباحثات قد يؤدي الى تحقيق تقدم بشكل أسرع.

يذكر أنّ العلاقات مقطوعة بين طهران والرياض منذ 2016. الا أن البلدين اللذين يقفان على طرفي نقيض في مختلف الملفات الإقليمية، أجريا خلال العام الماضي أربعة لقاءات حوارية بهدف تحسين العلاقات، استضافها العراق بتسهيل من رئيس وزرائه مصطفى الكاظمي.

وبدأت المباحثات في أبريل/ نيسان 2021، وعقدت جولتها الرابعة في بغداد في سبتمبر/ أيلول الماضي. وكان من المتوقع أن تعقد جلسة خامسة في مارس/ آذار، إلا أن تقارير صحافية تحدثت في حينه عن قرار إيراني بـ"تعليق" المشاركة بعد إعدام السعودية لعشرات الأشخاص بينهم العديد من أفراد الأقلية الشيعية.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close