الخميس 2 مايو / مايو 2024

وزير دفاع فنلندا: مستعدون لإيجاد حلول للانضمام لحلف شمال الأطلسي

وزير دفاع فنلندا: مستعدون لإيجاد حلول للانضمام لحلف شمال الأطلسي

Changed

تقرير عن شروط الرئيس التركي لانضمام السويد وفنلندا لحلف شمال الأطلسي (الصورة: تويتر)
أكد وزير الدفاع الفنلندي أن الحرب الروسية على أوكرانيا غيرت الوضع الأمني ​​في أوروبا ونظرة بلاده إلى عضوية الناتو.

في سبيل تمهيد الطريق لانضمام بلاده إلى حلف شمال الأطلسي "الناتو"، كشف وزير الدفاع الفنلندي أنتي كايكونن، عن استعدادهم لإيجاد حل بشأن انضمامها إلى حلف شمال الأطلسي "الناتو"، على خلفية معارضة تركيا لذلك.

وتطرق الوزير في تصريحات أدلى بها للصحافيين في مبنى وزارة الخارجية بالعاصمة هلسنكي، الخميس، إلى مستجدات عملية انضمام فنلندا للحلف.

ولفت إلى أن حرب روسيا على أوكرانيا أخلَّت بالنظام الأمني ​​الأوروبي بشكل أساسي.

وقال: "بالنظر إلى إمكانية تعرضنا لهجوم عسكري، اتخذنا في الأشهر الأخيرة قرارًا سريعًا بأن نصبح عضوًا في الناتو ونزيد دعمنا الأمني ​​والدفاعي لأقصى حد".

وأكد وزير الدفاع أن بلاده تتطلع إلى إقامة حوار وثيق مع جميع الحلفاء وتأمل أن تتقدم عملية الانضمام بسرعة.

وأشار إلى عدم وجود هجوم على حدود بلاده حاليًا، موضحًا أن الحرب الروسية على أوكرانيا غيرت الوضع الأمني ​​في أوروبا ونظرة فنلندا إلى عضوية الناتو.

وفي معرض رده على سؤال حول اعتراض تركيا على انضمام فنلندا والسويد إلى الحلف، قال كايكونن إن الناتو يتبع سياسة الباب المفتوح.

وتابع: "آمل أن يتم حل الموضوع قبل قمة الناتو المقررة في مدريد نهاية الشهر الجاري. بالطبع سنرى ما سيحدث، لكننا مستعدون لإيجاد حل للوضع".

مخاوف تركية

وأعلن رئيس دائرة الاتصال بالرئاسة التركية فخر الدين ألطون، في وقت سابق الخميس، أن بلاده تؤيد توسيع الحلف إلا أن لديها مخاوف بشأن عضوية فنلندا والسويد المحتملة، لافتًا إلى وجود بلاده في منطقة خطرة من العالم تعاني عدم الاستقرار.

وأضاف: "من حقنا الأساسي أن نتوقع من الدول التي سنتعهد بتقديم المساعدة لها في حالة الحرب ألا تدعم ولا تتسامح مع المنظمات التي تستهدف مواطنينا".

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد قال مؤخرًا إن الدولتين لا تبديان موقفًا صريحًا ضد التنظيمات الإرهابية، في إشارة "بي كي كي" وأذرعه، وإنه لا يمكن لأنقرة أن توافق على انضمامهما في هذه المرحلة.

وبدأت مؤخرًا في العاصمة أنقرة، المشاورات بشأن طلبات السويد وفنلندا للانضمام إلى الحلف العسكري، بمشاركة كبار الدبلوماسيين من الدول الثلاث.

تجدر الإشارة إلى أن انضمام بلد ما للحلف يتطلب موافقة بالإجماع من جميع الأعضاء في الناتو البالغ عددها 30 دولة.

وكان حلف شمال الأطلسي قد أعلن أمس الأربعاء أنه يعتزم إجراء محادثات تتعلق بتركيا وفنلندا والسويد قبل افتتاح قمته هذا الشهر في محاولة لتجاوز معارضة أنقرة انضمام الدولتين الاسكندنافيتين الى الحلف.

المصادر:
العربي- وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close