الخميس 2 مايو / مايو 2024

وزير يدعو إلى اجتماع عاجل.. أسعار المعكرونة تثير أزمة في إيطاليا

وزير يدعو إلى اجتماع عاجل.. أسعار المعكرونة تثير أزمة في إيطاليا

Changed

فقرة ضمن برنامج "سيداتي سادتي" عن المعكرونة الإيطالية (الصورة: غيتي)
ارتفعت أسعار المعكرونة في إيطاليا بنسبة 17.5% في وقت تقف فيه عوامل عدة وراء ارتفاع تكاليف الإنتاج بحسب الشركات.

دعا وزير الأعمال في إيطاليا أدولفو أورسو يوم الخميس الفائت، إلى اجتماع عاجل للجنة جديدة معنية بمناقشة الزيادة في سعر المعكرونة لحل الأزمة التي تمسّ بجزء من الهوية الإيطالية.

فوفق "واشنطن بوست"، ارتفعت أسعار المعكرونة في إيطاليا بنسبة 17.5% في مارس/ آذار 2023 مقارنة بالعام الماضي، في قفزة تعد أكثر من ضعف تضخم أسعار المستهلكين في إيطاليا والتي بلغت 8.1% في مارس، بحسب البنك المركزي الأوروبي. كما أن ارتفاع الأسعار هذا يتزامن مع انخفاض سعر القمح عالميًا.

وصرّح وزير الأعمال في إيطاليا أدولفو أورسو بأنّ المستهلكين سيستفيدون من اجتماع اللجنة، "لأن الاهتمام المتزايد بهذه المشكلة دفع بالفعل العديد من الشركات إلى القول إنّ ارتفاع أسعار المعكرونة مؤقت".

اتهامات وتبريرات

وتأتي دعوة أورسو إلى الاجتماع في وقت اتهمت فيه مجموعات المستهلكين المنتجين بالمضاربة، وقدّمت شكوى رسمية تطالب فيها السلطات بالتحقيق. ويقول المنتجون إن هناك عوامل عديدة تقف وراء ارتفاع التكاليف "من بينها اضطرابات سلسلة التوريد والتضخم" مما يجبرهم على فرض مزيد من الرسوم على المعكرونة.

في هذا الإطار، أشارت المتحدثة باسم هيئة "يونيون فود إيطاليا" إيفانا كالو إلى أن "مواد الطاقة والتعبئة والخدمات اللوجستية سجلت ارتفاعًا كبيرًا في الأسعار، مما زاد من التكاليف. وارتفاع التكاليف يتماشى مع ارتفاع أسعار المواد الغذائية".

لكن المعكرونة الإيطالية، تنتج من القمح الصلب الذي انخفضت أسعاره بنسبة 30% منذ العام الماضي وفق "كولديريتي" وهي أكبر هيئة زراعية في إيطاليا.

"لا مبرر لارتفاع الأسعار"

هذا بالإضافة إلى أن صناعة المعكرونة لا تتطلب سوى إضافة الماء إلى القمح، "الأمر الذي لا يبرّر ارتفاع السعر" بحسب "كولديريتي" على لسان رئيسها فوريو تروزي الذي شددّ على أنه "لا يوجد أي مبرر للزيادات غير المضاربة البحتة من جانب مجموعات الطعام الكبيرة التي تريد أيضًا تعزيز ميزانياتها بأرباح إضافية".

وتابع تروزي: "المعكرونة طعام أساسي في النظام الغذائي الإيطالي. وزيادة سعره بمثابة رفع سعر كوز الذرة للأميركيين".

وبالفعل، تمثّل المعكرونة الوجبة الرسمية اليومية للمواطن الإيطالي، حيث يتناولها أكثر من 60% من المواطنين بشكل يومي، حسب ما ذكرت صحيفة "واشنطن بوست".

كما أن أي نزاع أو نقاش بشأن المعكرونة في إيطاليا التي يبلغ سعرها حوالي دولارين للكيس، يشكّل موضوع اهتمام للمواطنين في كل البلاد.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة