الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

وسائل نقل صديقة للبيئة.. شبكة حديثة تنتظر زوار مونديال قطر

وسائل نقل صديقة للبيئة.. شبكة حديثة تنتظر زوار مونديال قطر

Changed

فقرة من "شبابيك" تسلط الضوء على شبكة المواصلات الصدقية للبيئة في قطر (الصورة: غيتي)
ستقدم قطر تجربة نقل فريدة من خلال 800 حافلة كهربائية تعمل بانبعاثات صفرية، لتكون بذلك أول دولة مضيفة في العالم تستخدم أسطولًا من وسائل النقل الصديقة للبيئة.

21 ساعة عمل بلا توقف، وتشغيل كامل للخطوط كافة، ومحطات حافلات وسيارات منتشرة في الأحياء الفرعية القريبة من محطات المترو التي تغطي العديد من المناطق، وبالقرب من كل ملاعب المونديال، هكذا تستعد سكك الحديد القطرية لاستقبال جماهير المونديال الغفيرة.

وستسهل الشركة تنقل الزوار ابتداء من مدخل المترو حتى مداخل ملاعب المونديال الثمانية، في تقنية حديثة توفر الراحة للجميع لتأمين رفاهية الجماهير التي بدأت الوصول.

ويقول مدير إدارة الاتصالات والعلاقات العامة في شركة الريل لـ"العربي": إن هناك العديد من الإجراءات التي قامت بها شركة سكك الحديد، للاستعداد للحدث الكبير، منها على سبيل المثال استخدام الأسطول الكامل المقدر بـ110 قطارات لاستضافة المونديال، بالإضافة إلى الخط الأحمر الأكبر وأكثر الخطوط كثافة للاستخدام.

كما يتوفر في قطر، أسطول حافلات كهربائية، وسيارات أجرة وليموزين وأخرى مخصصة لذوي الإعاقة، إذ توفر سيارات الأجرة خدمة الإنترنت المجانية والتي تغطي المناطق كافة، حيث ستكون جميعها متاحة للزائرين من خلال تطبيق "كروة"، الذي يقدم خيارات تناسب الجميع، كما سينتشر منظمون في مراكز الحافلات والمترو لمساعدة الجماهير في تخطي أي صعوبات تواجههم.

ويوضح مدير العلاقات العامة في شركة مواصلات خالد كافود لـ"العربي"، أن المشجعين سيعيشون تجربة فريدة من خلال استخدام الباصات الكهربائية الصديقة للبيئة، مشيرًا إلى أن البلاد وفرت عددًا كبيرًا من الباصات لخدمة المشجعين بالإضافة إلى الترابط بين خدمات النقل والمترو وباصات النقل.

وستقدم قطر تجربة نقل فريدة للجماهير من خلال 800 حافلة كهربائية تعمل بانبعاثات صفرية، لتكون بذلك أول دولة مضيفة في العالم تستخدم أسطولًا من وسائل النقل الصديقة للبيئة.

الاستعدادات لكأس العالم

وفي هذا الإطار، أوضح مدير إدارة الاتصال والعلاقات العامة في شركة سكك الحديد القطرية "ريل" عبد الله المولوي، أن استعدادات دولة قطر لاستضافة كأس العالم ليست وليدة اللحظة، بل بدأت منذ سنوات عديدة، من خلال وضع خطة خريطة شبكة مترو الدوحة وقربها من الأماكن الرئيسية في دولة قطر، ومن بعض الملاعب.

وأضاف في حديث لـ"العربي" أن قطر استفادت من تجربة البطولات السابقة التي نظمت في البلاد، كبطولة كأس العرب التي تعد شبيهة لنظام بطولة كأس العالم، مشيرًا إلى أن الكثير من الأحداث أقيمت في قطر جعلت من الكادر الإداري والفني في شركة ريل يتدربون على كل الخطط التشغيلية الخاصة بكأس العالم، بالإضافة إلى وجود تعاون كبير مع كل الشركات ذات الصلة.

وشرح عبد الله المولوي أن تطبيق "كروة" هو خاص للمواصلات، مشيرًا إلى وجود خدمات من شركة المواصلات "كروة" تقدم من خلال شركة "الريل" منها باصات مترو لنك المجانية التي تصل بالمحطات مع الأماكن القريبة والمحيطة فيها، بالإضافة إلى توفير شركة المواصلات بالتعاون مع اللجنة العليا للمشاريع والإرث باصات لخدمة المشجعين وإيصالهم من المحطات إلى الملاعب البعيدة.

ولفت مدير إدارة الاتصال والعلاقات العامة في "ريل" إلى تغيير ساعات العمل في مترو الدوحة لمواكبة الاحتياج والازدحام الذي سيحدث خلال البطولة.

وتابع أن الاستعداد لكأس العالم يتطلب مضاعفة الجهود والكوادر، مشيرًا إلى استقطاب 5000 شخص من الكوادر الإدارية والفنية وخدمة العملاء والصيانة؛ لدعم الاستعداد للساعات الطويلة في خدمة الجماهير ونقلهم، ليس فقط للملاعب بل حتى نقلهم إلى المهرجانات.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close