الأحد 12 مايو / مايو 2024

وسط اتهامات للحوثيين بخرقها.. المبعوث الأممي: هدنة اليمن "هشة ومؤقتة"

وسط اتهامات للحوثيين بخرقها.. المبعوث الأممي: هدنة اليمن "هشة ومؤقتة"

Changed

تقرير عن الخروقات التي تواجهها الهدنة في اليمن (الصورة: غيتي)
لفت المبعوث الأممي، إلى عدم وجود تقارير مؤكدة تفيد بوقوع ضربات جوية داخل اليمن أو هجمات عابرة للحدود ضد دول المنطقة.

اعتبر المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، اليوم الخميس، أن الهدنة في البلاد "هشة ومؤقتة"، معلنًا أنها أسفرت عن "انخفاض كبير في العنف".

وخلال جلسة عقدها مجلس الأمن الدولي حول الأزمة اليمنية قال غروندبرغ: "منذ بدء سريان الهدنة شهدنا انخفاضًا كبيرًا في العنف وفي عدد الضحايا من المدنيين".

وبدأ سريان هدنة في اليمن لمدة شهرين قابلة للتمديد، برعاية أممية، منذ 2 أبريل/ نيسان الماضي.

ولاقت الهدنة ترحيبًا من التحالف العسكري الذي تقوده السعودية، والقوات الحكومية، وجماعة الحوثي.

ولفت المبعوث الأممي إلى عدم وجود تقارير مؤكدة تفيد بوقوع ضربات جوية داخل اليمن أو هجمات عابرة للحدود ضد دول المنطقة.

ورأى غروندبرغ أن الأسابيع المقبلة ستختبر التزام الأطراف، مضيفًا: "لذلك نحن بحاجة لدعم المجتمع الدولي الآن أكثر من أي وقت مضى، للحفاظ على الزخم، والتوصل لنهاية شاملة وسلمية ومستدامة للنزاع".

وأشار المبعوث الأممي إلى إحراز تقدم في قضية تبادل المحتجزين، داعيًا "الأطراف إلى الإسراع في الاتفاق بشأن تفاصيل عملية إطلاق السراح حتى يمكن لم شمل العائلات اليمنية بأبنائها في أقرب وقت ممكن".

ولا يوجد عدد دقيق لعدد الأسرى بين القوات الحكومية اليمنية والحوثيين، إلا أن الطرفين يعلنان بين الفينة والأخرى اتفاقات لتبادلهما.

واستدرك غروندبرغ: "لكن الهدنة مازالت هشة ومؤقتة، لذلك نحتاج إلى العمل بشكل جماعي ومكثف لضمان عدم تفككها".

وذكّر أطراف النزاع، بأن "المبدأ المؤسس للهدنة هو استخدام مهلة الشهرين للتقدم نحو إنهاء الحرب وليس تصعيدها".

اتهامات حكومية للحوثيين بخرق الهدنة

بدورها، اتهمت الحكومة اليمنية، اليوم الخميس، جماعة الحوثي بارتكاب انتهاكات "صارخة" للهدنة الأممية، داعية مجلس الأمن إلى الضغط على الجماعة للالتزام ببنودها، وذلك خلال كلمة ألقاها مندوب اليمن الدائم لدى الأمم المتحدة، عبد الله السعدي، في جلسة مجلس الأمن المذكورة.

وأوضح السعدي أنه لم تسلم محافظات مأرب (وسط) والجوف وصعدة (شمال) وحجة والحديدة (غرب) وتعز والضالع (جنوب) من الهجمات الحوثية بما في ذلك بالصواريخ الباليستية.

في المقابل، أعلن الجيش اليمني في بيان صادر عن المركز الإعلامي للقوات المسلحة، مساء أمس الأربعاء، رصد 71 خرقًا حوثيًا للهدنة في 6 محافظات، خلال 24 ساعة.

وفي وقت سابق هاجمت جماعة الحوثي اليمنية، مجلس الأمن الدولي، على خلفية ترحيبه بتشكيل مجلس رئاسي في البلاد، معتبرة هذا الموقف "محاولة لمصادرة الحقوق السيادية للشعب اليمني".

وأعلن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي في السابع من أبريل/ نيسان الحالي تشكيل مجلس قيادة رئاسي في اليمن، فوض بموجبه رشاد العليمي بكامل صلاحياته، لاستكمال تنفيذ مهام المرحلة الانتقالية في البلاد.

وسمحت الهدنة اليمنية، بإعادة فتح جزئي لمطار صنعاء المغلق منذ 2016، ودخول 18 سفينة نفطية إلى ميناء الحديدة (غرب)، في أعلى نسبة وصول للوقود إلى مناطق الحوثيين منذ بدء الحرب.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close