الثلاثاء 14 مايو / مايو 2024

وسط تبادل للاتهامات.. توقف إجلاء المدنيين من ماريوبول من جديد

وسط تبادل للاتهامات.. توقف إجلاء المدنيين من ماريوبول من جديد

Changed

"العربي" يواكب مسألة الحديث عن الممرات الآمنة والفشل في إجلاء المدنيين من أوكرانيا (الصورة: غيتي)
أعلن الصليب الأحمر توقف ثاني محاولة لإجلاء المدنيين من مدينة ماريوبول الأوكرانية، وأشارت سلطات المدينة إلى أن القوات الروسية واصلت القصف رغم اتفاق وقف إطلاق النار المؤقت.

أفادت السلطات المحلية في مدينة ماريوبول جنوبي شرق أوكرانيا، أن قافلة سيارات تقل أشخاصًا يجري إجلاؤهم لم تتمكن من مغادرة المدينة المحاصرة اليوم الأحد، لأن القوات الروسية واصلت القصف على الرغم من اتفاق وقف إطلاق النار المؤقت.

وقال مجلس المدينة في بيان على الإنترنت: "إخراج الناس في ظل هذه الظروف مسألة في غاية الخطورة".

بدورها، أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر "توقف" ثاني محاولة لإجلاء المدنيين من المدينة.

وأفادت في بيان، أنه "وسط مشاهد معاناة بشرية هائلة في ماريوبول، توقفت اليوم محاولة ثانية للبدء بإجلاء حوالي مئتَي ألف شخص من المدينة"، بعد وقت قصير على فتح المنظمة ممرًا إنسانيًا لإخراجهم.

واتهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين السلطات الأوكرانية بإحباط عمليات إجلاء المدنيين من ماريوبول، في اتصال هاتفي مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم الأحد.

وخلال المكالمة أشار بوتين إلى أن "كييف تواصل عدم احترام الاتفاقات التي تم التوصل إليها حول هذه المسائل الإنسانية"، مضيفًا أن "القوميين الأوكرانيين منعوا إجلاء" المدنيين السبت من ماريوبول ومدينة فولنوفاخا القريبة، بحسب ما أورد الكرملين.

"عدم احترام التعهدات"

وفشلت أمس السبت محاولة سابقة لإجلاء المدنيين من المدينة البالغ عدد سكانها حوالي 450 ألف نسمة، والتي تتعرّض منذ أيام لقصف القوات الروسية وحلفائها الانفصاليين في منطقتَي دونيتسك ولوغانسك في شرق البلاد، وسط تبادل الطرفَين اتهامات بعدم احترام التعهدات المقطوعة.

ودعا الصليب الأحمر الطرفَين إلى التوافق على "الشروط الخاصة" باتفاقات الإجلاء.

وأكد الأوكرانيون أن الروس واصلوا إطلاق النار فيما كان المدنيون يتجمعون لتشكيل موكب، بينما اتهم الروس الطرف الأوكراني باستخدام المدنيين "دروعًا بشرية".

وكتب الحاكم الأوكراني لمنطقة دونيتسك بافلو كيريلنكو على فيسبوك: أن "الرتل لإجلاء المدنيين لم يتمكن من الخروج من ماريوبول اليوم، لأن الروس جمعوا قواتهم وبدأوا بقصف المدينة".

وأضاف: "من الخطير للغاية إخراج الناس في هذه الظروف".

وأفاد أن المساعدة الإنسانية القادمة من زابوروجي، الواقعة على بعد حوالي ثلاث ساعات عن ماريوبول، لم تتمكن من الوصول.

"عدم وجود اتفاق مفصل"

وأوضحت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أنها "سهّلت الحوار بين الطرفَين بشأن الممر الآمن للمدنيين"، بصفتها وسيطًا إنسانيًا محايدًا وغير منحاز.

وأضافت: "اليوم باشرت فرقنا فتح ممر الإجلاء في ماريوبول، قبل أن تُستأنف الأعمال العسكرية".

وبحسب المنظمة، فإن "المحاولتَين الفاشلتَين أمس واليوم تشيران إلى عدم وجود اتفاق مفصل وقابل للتطبيق بين طرفَي النزاع".

ولفتت إلى أن على الطرفَين التوافق بشكل دقيق على الساعة والمواقع ومسارات الإجلاء وغيرها من التفاصيل اللوجستية. كما أنه من المهم أن تكون عمليات الإجلاء طوعية، وأن يذكر الاتفاق ما إذا كان من الممكن نقل المساعدة الإنسانية إلى المدن المعنية.

وتابعت اللجنة أن فرقها ستبقى في ماريوبول، وهي "مستعدة للمساهمة في تيسير محاولات جديدة، في حال توصل الطرفان إلى اتفاق مفصل".

وأفاد مسؤول في منظمة "أطباء بلا حدود" غير الحكومية في أوكرانيا أن الوضع الإنساني "كارثي" في ماريوبول، التي يعاني سكانها من نقص الماء والمواد الغذائية بصورة خاصة.

إلى ذلك، نقلت وكالة "رويترز" عن فاديم بويشينكو رئيس بلدية ماريوبول قوله في اتصال عبر الفيديو: "إنهم يدمروننا"، بينما كان يصف محنة المدينة. وأضاف: "لا يمنحوننا حتى فرصة إحصاء عدد الجرحى والقتلى لأن القصف لا يتوقف".

وتصف موسكو الحملة التي أطلقتها في 24 فبراير/ شباط بأنها "عملية عسكرية خاصة"، وتقول إنها لا تعتزم احتلال أوكرانيا التي كانت يومًا جزءًا من الاتحاد السوفيتي، لكنها تتجه الآن نحو الغرب وتسعى للحصول على عضوية حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة