الثلاثاء 16 يوليو / يوليو 2024

وسط هجمات جديدة.. الحوثي يهدد بـ"التصعيد" إذا استمر العدوان على غزة

وسط هجمات جديدة.. الحوثي يهدد بـ"التصعيد" إذا استمر العدوان على غزة

Changed

عبد الملك الحوثي
أكد زعيم جماعة الحوثي اليمنية دخول سلاح الغواصات في عمليات الجماعة على البحر الأحمر- رويترز
اشترط زعيم أنصار الله الحوثيين إيقاف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة لوقف الجماعة هجماتها في البحر الأحمر ومضيق باب المندب.

أعلن زعيم أنصار الله الحوثيين عبد الملك الحوثي اليوم الثلاثاء أنّ الجماعة ستواصل "التصعيد أكثر فأكثر" إذا لم يتوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وتستهدف الجماعة اليمنية سفنًا تجارية بطائرات مسيّرة وصواريخ في البحر الأحمر منذ منتصف نوفمبر/ تشرين الثاني، فيما تصفها بأنها تحركات للتضامن مع الفلسطينيين خلال العدوان المتواصل على قطاع غزة.

"الشعب اليمني يقف بوجه ثلاثي الشر"

وقال الحوثي في كلمة أمام أنصاره: "إنّ البحر الأحمر ومضيق باب المندب أصبحا ولأول مرة بهذا المستوى من الفعالية والضغط على الأعداء". 

وأوضح أن "تأثير موقف بلدنا وانزعاج اللوبي اليهودي من فاعليته هو ما أوصل بالأميركي والبريطاني للتورط في حرب ضد بلدنا". 

ولفت إلى أن "الشعب اليمني يقف بوجه ثلاثي الشر أميركا وإسرائيل وبريطانيا بكل جرأة وشجاعة وثبات".

وشرح الحوثي أن الأميركيين يتجهون في الوقت الحالي "للتمويه مثل ما يفعله الإسرائيلي في البحر"، مضيفًا أن "الأميركي يحاول أن يموه حركته في البحر ووضع على بعض سفنه علم مارشال، وهي دولة مغمورة في آخر الدنيا وأصبح يتهرّب في البحر".

وأشار إلى أن الشعب اليمني "سيواصل كل أنشطته في إطار موقفه الحق والمشرف من تعبئة عسكرية وعامة".

استهداف ناقلة بضائع 

وفي سياق متصل، قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية وشركة أمبري البريطانية للأمن البحري، إنهما تلقتا تقارير عن وقوع انفجار بالقرب من سفينة تجارية قبالة ساحل مدينة عدن اليمنية اليوم الثلاثاء.

وذكرت أمبري أن ناقلة بضائع يملكها يونانيون وترفع علم جزر مارشال استُهدفت أثناء توجهها جنوبًا عبر ممر العبور الأمني ​​البحري على بعد حوالي 53 ميلًا بحريًا جنوب غربي عدن. وكانت السفينة في طريقها إلى الهند قادمة من الولايات المتحدة.

وقالت أمبري وهيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية إن السفينة وطاقمها بخير.

وذكرت خدمة "تانكر تراكرز دوت كوم" لتتبع السفن أن السفينة التي أبلغت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية عن تعرضها لحادث هي ناقلة البضائع السائبة (ستار ناسيا) التي تنقل فحمًا أميركيًا.

وقال الحوثيون اليوم الثلاثاء إنهم أطلقوا صواريخ على سفينتين في البحر الأحمر وإن السفينة (ستار ناسيا) التي ترفع علم جزر مارشال أميركية.

بحارو "غالاكسي ليدر" بخير 

وأكد مسؤول بوزارة الشحن اليونانية أن السفينة (ستار ناسيا) المملوكة ليونانيين وتديرها شركة ستار بالك كاريار تعرضت لأضرار جراء انفجار وقع الساعة 11:15 بتوقيت غرينتش. وأضاف أن طاقمها لم يصب بأذى.

ولم يتضح ما إذا كان الانفجار ناجمًا عن لغم بحري أو صاروخ.

إلى ذلك، أعلن وزير النقل البلغاري غيورغي غفوزديكوف الثلاثاء أن طاقم سفينة الشحن غالاكسي ليدر التي سيطر عليها الحوثيون اليمنيون في نوفمبر/ تشرين الثاني "بخير" وسيعودون قريبًا إلى بلغاريا.

وبعد وقت قصير على بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول، أطلق الحوثيون سلسلة هجمات صاروخية وبالمسيّرات على السفن التجارية التي تمر في البحر الأحمر ويعتبرون أنها على صلة بإسرائيل.

وصرّح الوزير البلغاري لمحطة "بي تي في" التلفزيونية بأن "معلوماتنا... بشأن بحارة غالاكسي ليدر الذين احتجزوا في البحر الأحمر تشير إلى أنهم بخير وبأمان".

وأضاف أن أفراد الطاقم يقيمون في فندق حاليًا ويجري تنظيم عودتهم إلى بلغاريا، من دون تقديم تفاصيل إضافية.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close