الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

وفاة مهسا أميني.. إيران تؤكد سقوط 3 قتلى في احتجاجات شعبية عنيفة

وفاة مهسا أميني.. إيران تؤكد سقوط 3 قتلى في احتجاجات شعبية عنيفة

Changed

تقرير حول عودة الجدل في إيران بشأن إلزامية ارتداء الحجاب بعد وفاة الشابة مهسا أميني (الصورة: غيتي)
قتل ثلاثة أشخاص خلال مظاهرات خرجت في محافظة كردستان الإيرانية، احتجاجًا على وفاة الشابة مهسا أميني بعد توقيفها من جانب شرطة الآداب.

 أكدت السلطات الإيرانية، اليوم الثلاثاء، سقوط 3 قتلى خلال تظاهرات شعبية غاضبة خرجت في محافظة كردستان الإيرانية احتجاجًا على وفاة الشابة مهسا أميني، ولكنها سعت إلى استبعاد أي مسؤولية لقوات الأمن عن ذلك بقولها إن قتل المحتجين كان "مريبًا".

في التفاصيل، قال المحافظ اسماعيل زاري كوشا في تصريحات نقلتها وكالة أنباء "فارس"، إن "الثلاثة قتلوا في ظروف مشبوهة" في إطار "مخطط للعدو" من دون تحديد تاريخ الوفيات.

وأضاف "أحد مواطني مدينة ديواندره قتل بسلاح عسكري من نوع لا تستخدمه أي من رتب القوات المسلحة"، مردفًا أن شخصًا آخر قتل في مدينة سغز "وترك داخل سيارة قرب مستشفى".

وفي وقت لم يعط المحافظ أي تفاصيل عن الوفاة الثالثة، صرح كوشا أن الوفيات "مريبة" من دون تحديد المسؤول عنها.

قضية مهسا أميني

وتوفيت مهسا أميني (22 عامًا) الشابة الإيرانية المتحدرة من كردستان، بعدما دخلت في غيبوبة بينما كانت تنتظر مع أُخريات في مركز شرطة الآداب، بعد اقتيادها في 13 سبتمبر/ أيلول للمركز لمخالفتها شروط ارتداء الحجاب، التي تطبق بصارمة في إيران بما في ذلك إلزامية وضع الحجاب في الأماكن العامة.

وتعد إجبارية ارتداء الحجاب من أشد القضايا إثارة للجدل في إيران، وعادت إلى الواجهة بقوة بعد إعلان السلطات الإيرانية الجمعة الفائت عن وفاة أميني لتسود حالة من الغضب الشعبي تعد الأعنف في إيران منذ الاشتباكات التي وقعت في الشوارع العام الماضي بسبب نقص المياه.

مظاهرات عنيفة ومواجهات مع الشرطة

فقد اندلعت المظاهرات العنيفة في كردستان وامتدت يومي الإثنين والثلاثاء إلى عدة أقاليم أخرى في شمال غرب إيران فضلًا عن العاصمة إيران، بينما ذكرت وكالة أنباء "فارس" إن الاعتصامات استمرت في طهران حتى ساعة متأخرة من مساء اليوم الثلاثاء، وإن الشرطة أطلقت الغاز المسيل للدموع.

بدوره، اتهم محسن منصوري محافظ طهران "عناصر أجنبية" بإثارة العنف في العاصمة، ونقلت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء (إرنا) عن منصوري قوله إنه تم اعتقال مواطني ثلاث دول أجنبية في تجمعات خلال الليل.

وأظهرت مقاطع مصورة بُثت على وسائل التواصل الاجتماعي مظاهرات في العديد من المدن، ظهر فيها نساء يلوحن بأغطية رؤوسهن ومحتجون يواجهون قوات الأمن.

أما أمس الإثنين، ففضت الشرطة تظاهرات في طهران "مستخدمة العصي والغاز المسيل للدموع"، بحسب وكالة "فارس"، وكانت السلطات قد اعتقلت يوم الأحد عددًا من المحتجين وأطلقت الغاز المسيل للدموع في محافظة كردستان الإيرانية مسقط رأس الشابة، حيث تظاهر نحو 500 شخص وحطموا نوافذ السيارات وأشعلوا النار في حاويات القمامة، وفق تقارير.

الاحتجاجات على وفاة مهسا أميني في طهران - غيتي
الاحتجاجات على وفاة مهسا أميني في طهران - غيتي

قلق أممي

في السياق، أعربت الأمم المتحدة عن "قلقها"، اليوم الثلاثاء، حيال تعامل قوات الأمن مع المحتجّين على وفاة الشابة مهسا أميني في إيران، إثر توقيفها من جانب شرطة "الأخلاق" الجاري حين كانت برفقة عائلتها في العاصمة طهران.

يذكر أن الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، قدم تعازيه لعائلة الشابة مهسا أميني، ووعد خلال اتصال هاتفي مع الأسرة يوم الأحد الفائت، بقيام الأجهزة المسؤولة بتوضيح حيثيات وفاة ابنتهم التي أعلنت الشرطة أن وفاتها كانت نتيجة سكتة دماغية.

في هذا الصدد، كشف مراسل "العربي" حازم كلاس أن الرئيس الإيراني قال لوالد مهسا "ابنتك هي ابنتي، وحزنك هو حزني".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close