الأحد 5 مايو / مايو 2024

يبيتون في العراء.. مئات الأسر شمالي سوريا لم تحصل على مساعدات

يبيتون في العراء.. مئات الأسر شمالي سوريا لم تحصل على مساعدات

Changed

مراسل "العربي" يرصد أوضاع السوريين في جنديرس وعفرين بعد فقدان منازلهم جراء الزلزال (الصورة: غيتي)
لم تحصل مئات الأسر على المساعدات في جنديرس وعفرين رغم وصولها، فيما يبيت العشرات من المنكوبين جراء الزلزال في الشارع بسبب نقص الخيم.

لا تزال الكثير من الأسر السورية في عفرين وجندبريس شمالي سوريا تبيت في العراء بعدما دمّر الزلزال منازلهم، وسط برد قارس حيث وصلت درجة الحرارة إلى ما دون الصفر.

وجالت كاميرا "العربي" ليلًا بين العوائل المتضررة، حيث وصف مراسلنا المشاهد بـ "الصادمة"، خاصة أن بعضهم افترش الأرض في ظل وجود نقص في الأغطية والخيام.

وأكدت إحدى السيدات لـ "العربي" مبيتها في الشارع منذ خمسة أيام، وقد اضطرت لوضع ابنها الذي يعاني من كسر في يده وقدمه في خيمة أحد جيرانها، مشيرة إلى عدم حصولها على خيمة وطعام.

منطقة منكوبة

وقال مراسل "العربي": إن العائلات الموجودة في مراكز الإيواء استطاعت تلقي المساعدات، لكن في المقابل هناك المئات من الأسر التي ما زالت خارج هذه المراكز ولم تحصل على أي مساعدة رغم وصول المعونات إلى محيط جنديرس.

وتعد جنديرس من المدن والبلدات المنكوبة في سوريا وبين الأشدّ تضررًا جراء الزلزال الذي أودى بحياة أكثر من 3600 شخص في أنحاء البلاد. وتضرّرت خمس محافظات بشكل رئيسي في سوريا أبرزها إدلب وحلب المحاذيتان لتركيا، بحسب "فرانس برس".

وقضى أكثر من أربعين ألف شخص في تركيا وسوريا جراء الزلزال المدمّر الذي ضرب البلدين في السادس من فبراير/ شباط، والذي قد يكون شرّد قرابة 5,3 مليون سوري، وفق الأمم المتحدة.

وكانت المنظمة الأممية أطلقت نداء لجمع نحو 400 مليون دولار لمساعدة المتضررين في سوريا، ومليار دولار لمتضرري تركيا.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close