الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

يُصوّر "على أنقاض بيوت السوريين".. موجة انتقادات تطال فيلم جاكي شان

يُصوّر "على أنقاض بيوت السوريين".. موجة انتقادات تطال فيلم جاكي شان

Changed

فيديو من "أنا العربي" حول الجدل الذي فجّره تصوير فيلم جاكي شان الجديد في سوريا (الصورة: تويتر)
بدأ فريق العمل تصوير مشاهد من فيلم جاكي شان الجديد في منطقة الحجر الأسود التي دمرتها قوات النظام السوري، حيث استوحيت أحداثه من الحرب في اليمن عام 2015.

في منطقة الحجر الأسود في جنوب العاصمة السورية دمشق، وعلى أنقاض بيوت السوريين التي دمرتها الحرب بفعل قصف النظام السوري وأصبحت مدينة أشباح بعد تهجير سكانها، اختار الممثل العالمي جاكي شان تصوير مشاهد من فيلم جديد هناك بعنوان "هوم أوبريشين" وهو مشروع صيني إماراتي مشترك من إنتاجه، وهو ما أشعل غضب العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

والعمل السينمائي مستوحى من الحرب في اليمن عام 2015، وتتناول أحداثه عملية إجلاء عدد من المواطنين الصينيين والأجانب إضافة إلى دبلوماسيين بعد اندلاع الحرب، وتدور في بلد من نسج الخيال اسمه "بومان".

واختار طاقم العمل السينمائي المنطقة السورية المذكورة المنكوبة لتصوير العمل، بسبب خطورة الأوضاع في اليمن.

وانطلقت التحضيرات لتصوير الفيلم في سوريا قبل أسابيع، حيث كشف عنها مخرج الفيلم ينشي شونغ عبر مواقع التواصل، إذ كتب على إحدى المنشورات الخاصة بالعمل: "الطريق إلى صناعة الفيلم... رغم أننا سنواجه خلاله صعوبات مختلفة لكننا شجعان وقادرون على التحدي".

ومع نشر كواليس التصوير، طالت موجة غضب وانتقادات عارمة هذا العمل وجاكي شان نفسه الذي اتُّهم بـ"تجاهل معاناة السوريين".

وقال الناشط الحقوقي السوري عمر الشغري في فيديو: "لقد كبرت على مشاهدة أفلام جاكي شان.. لكن من المخيب للآمال أن ندرك أنه وبتعاون صيني إماراتي مشترك وبقيادة جاكي شان هناك فيلم من بين كل الأماكن، يتم تصويره في سوريا".

وكتب آخر عبر "تويتر": "على أنقاض بيوتنا المدمرة وعذاباتنا سيتمتع العالم الإنساني المتحضر بفيلم جديد من بطولة جاكي شان".

وكانت قوات النظام السوري قد سيطرت على منطقة الحجر الأسود ومخيم اليرموك عام 2018، بعد أن دُمرت أغلب منازل المنطقة على رؤوس سكانها الذين يقدر عددهم قبل الحرب بعشرات الآلاف، غير أنهم بدؤوا في النزوح واللجوء بشكل تدريجي حتى أصبحت خالية تمامًا.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close