الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

يغطي فترة 3 أشهر.. غوتيريش يوجّه نداء لجمع مليار دولار لضحايا زلزال تركيا

يغطي فترة 3 أشهر.. غوتيريش يوجّه نداء لجمع مليار دولار لضحايا زلزال تركيا

Changed

مراسل "العربي" في كهرمان مرعش يتابع العثور على ناجية من زلزال تركيا بعد 11 يومًا من حدوثه (الصورة: غيتي)
أكد الأمين العام للأمم المتحدة أن الحاجات ضخمة والمعاناة كبيرة ولا مجال لهدر الوقت بعد الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا وسوريا قبل أيام.

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الخميس، أن المنظمة الدولية وجهت نداء مساعدة دولية لجمع مليار دولار لتركيا التي تعرضت في السادس من فبراير/ شباط لزلزال خلف 40 ألف قتيل على الأقل في هذا البلد وفي سوريا.

وحض الأمين العام في بيان "المجتمع الدولي على التحرك أكثر لتمويل هذا الجهد الحيوي للاستجابة لواحدة من أكبر الكوارث الطبيعية في عصرنا".

وقال غوتيريش: إن "التمويل الذي يغطي فترة ثلاثة أشهر، سيقدم مساعدة إلى 5,2 ملايين شخص ويتيح لمنظمات المساعدة تعزيز دعمها الحيوي للجهود التي تبذلها حكومة" تركيا التي ضربها زلزال يعد الأعنف منذ قرن.

وأوضح أن "تركيا تستقبل أكبر عدد من اللاجئين في العالم وقد أظهرت سخاء هائلًا مع جارتها سوريا منذ سنوات".

وأشار غوتيريش إلى أنه "آن الأوان ليدعم العالم الشعب التركي كما فعلت بكل بساطة مع آخرين كانوا بحاجة لمساعدة"، لافتًا الى أن "الحاجات ضخمة والمعاناة كبيرة ولا مجال لهدر الوقت".

من جهته، قال مارتن غريفيث منسق الأمم المتحدة للمساعدات الذي زار تركيا الأسبوع الماضي: إن المواطنين "يعانون حزنًا لا يوصف"، مضيفًا: "يجب أن نقف معهم في أحلك أوقاتهم ونضمن حصولهم على الدعم الذي يحتاجون إليه".

ناجية بعد مرور 248 ساعة

في غضون ذلك، اطمأن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إلى صحة الشابة ألينا أولماز التي تم إنقاذها من تحت الأنقاض بعد مرور 248 ساعة على وقوع الزلزال الذي ضرب جنوبي البلاد فجر السادس من فبراير/ شباط الجاري.

وبلّغ الاطمئنان في اتصال هاتفي أجراه أردوغان مع غولر دومان، خالة أولماز، بحسب بيان صادر عن رئاسة دائرة الاتصال في الرئاسة التركية.

ولفت البيان إلى أن أردوغان تلقى من دومان معلومات عن الوضع الصحي لأولماز البالغة من العمر 17 عامًا.

كما أعرب عن "تعازيه في وفاة والدي ألينا جراء الزلزال، وتمنى من الله أن يجعل مثواهما الجنة".

وأكد الرئيس التركي أن بلاده مستعدة لتقديم كافة احتياجات الشابة أولماز.

وفي وقت سابق اليوم، نجحت فرق الإغاثة في إنقاذ أولماز من تحت الأنقاض في ولاية كهرمان مرعش بعد مضي 248 ساعة، في اليوم الـ11 لكارثة الزلزال.

وذكرت محطة تي.آر.تي خبر أن فتاة في السابعة عشرة من العمر تم إنقاذها في إقليم كهرمان مرعش في جنوب شرق تركيا بعد 248 ساعة من وقوع الزلزال الذي بلغت قوته 7.8 درجة. وأظهرت لقطات المنقذين وهم يحملونها على محفة إلى سيارة إسعاف.

وسلمت فرق الإنقاد أولماز إلى طواقم الإسعاف لنقلها إلى المستشفى من أجل العلاج.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close