السبت 20 يوليو / يوليو 2024

يلتقي مساءً رئيس الدولة.. أردوغان في الإمارات بآخر محطات جولته الخليجية

يلتقي مساءً رئيس الدولة.. أردوغان في الإمارات بآخر محطات جولته الخليجية

Changed

فقرة من "الأخيرة" تسلط الضوء على جولة أردوغان الخليجية (الصورة: وكالة أنباء الإمارات)
يُرتقب أن يلتقي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مساء اليوم الأربعاء رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد، وذلك في آخر محطات جولته الخليجية.

بدأ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمس الثلاثاء، زيارة للإمارات في آخر محطات جولته الخليجية، التي كان بدأها في السعودية قبل أن ينتقل إلى دولة قطر.

وبحسب مراسل "العربي" عدنان جان الذي يرافق الرئيس التركي في جولته، من المقرر أن يلتقي أردوغان رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد مساء اليوم الأربعاء.

وأشار مراسلنا إلى منتدى الأعمال التركي الإماراتي الذي يلي اللقاء ويهدف لبحث كيفية زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين وكذلك فرص الاستثمار الإماراتي في الداخل التركي.

وذكر مراسل "العربي" بأن عنوان جولة أردوغان الرئيسي هو الاقتصاد والاستثمار وإمكانية زيادة حجم التبادل التجاري، في ظل الأزمة الاقتصادية الحادة التي تعيشها تركيا.

تحسن العلاقات 

وكانت العلاقات بين أنقرة وأبو ظبي قد شابها الكثير من التوتر في السنوات الماضية، قبل أن تبدأ بالتحسّن التدريجي.

وقال مراسلنا إن البلدين كانا اتفقا على فتح صفحة جديدة في العلاقات السياسية تُوجت بالزيارة التي قام بها رئيس دولة الإمارات إلى العاصمة التركية أنقرة في العام 2021، ثم أعقبتها زيارة للرئيس التركي للعاصمة الإماراتية أبو ظبي.

واعتبر أنه خلال المرحلة المقبلة قد ينعكس الانفتاح السياسي بين البلدين على بعض الملفات العربية والإقليمية الشائكة، التي شهدت خلافًا كبيرًا حولها بين تركيا والإمارات، لا سيما الملف الليبي والتنقيب عن الغاز في شرقي البحر المتوسط.

وأمس الثلاثاء، زار الرئيس التركي الدوحة، حيث التقى أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

وأكد الجانبان خلال جلسة مباحثات رسمية التزام بلديهما بالعمل لتعزيز وضعهما على الخريطة الاقتصادية العالمية.

وشدد بيان مشترك بمناسبة مرور 50 عامًا على العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، على أن الشراكة الإستراتيجية بين تركيا وقطر مثمرة على جميع المستويات، مشيرًا إلى النهج المتشابه في معظم القضايا الإقليمية بين البلدين.

وفي زيارة أردوغان إلى السعودية حيث التقى ولي العهد محمد بن سلمان، تم توقيع عدد من مذكرات التفاهم بين الجانبين. 

وأفاد وزير الدفاع السعودي خالد بن سلمان بأن بلاده وقّعت عقدين مع شركة الصناعات الدفاعية التركية لشراء طائرات مسيّرة.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close