الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

"يوروبا ليغ".. مانشستر يونايتد يطيح ببرشلونة وفوز عريض ليوفنتوس

"يوروبا ليغ".. مانشستر يونايتد يطيح ببرشلونة وفوز عريض ليوفنتوس

Changed

البرازيلي أنتوني محتفلًا بهدف الفوز لمانشستر أمام برشلونة
البرازيلي أنتوني محتفلًا بهدف الفوز لمانشستر أمام برشلونة - غيتي
اختتمت يوم أمس المرحلة المؤهلة للدور الثاني في بطولة "يوروبا ليغ" حيث فشل فريق برشلونة بالتأهل ليخرج خالي الوفاض من البطولات القارية هذا الموسم.

أطاح البديل البرازيلي أنتوني بأحلام فريق برشلونة الإسباني، ليلة أمس الخميس، وسجل هدف الفوز لمانشستر يونايتد على ضيفه، مفسحًا المجال لجماهير "أولد ترافورد" بالاحتفال بتأهل "الشياطين الحمر" إلى الدور الـ16 من بطولة دوري الأندية الأوروبية. 

وحوّل الفريق الإنكليزي تأخره أمام كتيبة المدرب تشافي هيرنارديز، بهدف إلى انتصار بـ 2-1 على برشلونة إيابًا ليفوز بـ 4-3 في مجموع المباراتين ضمن ملحق الدور الثاني للمسابقة. 

وبعد بداية مثيرة حصل برشلونة على ركلة جزاء في الدقيقة 18 إثر عرقلة متهورة من برونو فرنانديز لمنافسه أليخاندرو بالدي في المنطقة لينفذ روبرت ليفاندوفسكي الركلة بنجاح.

تبديلات تن هاغ

وبدا يونايتد في الشوط الثاني فريقًا مختلفًا، ليدرك التعادل عبر البرازيلي فريد، الذي هز الشباك من تمريرة فرنانديز بعد مرور دقيقتين على بداية الشوط.

وتصدى الحارس ديفيد دي خيا لمحاولة خطيرة من جول كوندي لاعب برشلونة في لقطة فارقة في هذه المباراة، حيث أنهى أنتوني هجمة رائعة في الشباك قبل 17 دقيقة من النهاية ليتأهل يونايتد.

وبهذا الفوز لا يزال يونايتد ينافس على أربعة ألقاب هذا الموسم، حيث بات قريبًا من نيل أول ألقابه منذ 2017.

وقال فرنانديز لشبكة "بي.تي سبورت": "لم نفقد الثقة أبدًا في أنفسنا. وثقة الجماهير تدفعنا في أحلك اللحظات. حققنا انتفاضة رائعة مثلما فعلنا كثيرًا في السابق".

وأحدث البدلاء فارقًا كبيرًا لمانشستر يونايتد هذا الموسم، حيث جاء 19 هدفًا عن طريقهم في جميع المسابقات، ما يعزز الرضا الجماهيري عن قيادة الهولندي تن هاغ. 

وتماسك صاحب الأرض في الدقائق الأخيرة ليحقق ِأول فوز على برشلونة منذ 2008، حين تفوق بـ 1-صفر في إياب الدور قبل النهائي لدوري أبطال أوروبا موسم 2007-2008، لينهي سلسلة من خمس مباريات دون انتصار أمام الفريق الإسباني.

تألق دي ماريا

وفي مباراة جمعت يوفنتوس مع مضيفه نانت الفرنسي، قاد الدولي الأرجنتيني أنخيل دي ماريا، الفريق الإيطالي، للتأهل إلى الدور ثمن النهائي، بتسجيله ثلاثية الفوز، بعد تعادل الفريقين ذهابًا في تورينو 1-1. 

وبات يوفنتوس الفريق الإيطالي الوحيد، الذي يتأهل أقله للدور ثمن النهائي على الصعيد القاري لـ11 موسمًا متتاليًا (9 في دوري الأبطال ومرتان في "يوروبا ليغ" منذ موسم 2012-2013، وفق "أوبتا" للإحصاءات.

وفي ظل عقوبة حسم 15 نقطة من رصيده في الدوري بسبب التلاعب المالي، يشكل الفوز بلقب "يوروبا ليغ" الأمل الوحيد ليوفنتوس من أجل المشاركة في دوري الأبطال.

وخسر إشبيلية الإسباني، المتخصص بـالبطولة، وحامل رقمها القياسي (6 ألقاب)، أمام مضيفه أيندهوفن الهولندي بهدفين نظيفين، لكنه حسم بطاقة التأهل لفوزه ذهابًا بـ 3-صفر.

وبعدما مني بهزيمة قاتلة ذهابًا على أرضه 2-3 بهدف الوقت بدل الضائع، ردّ باير ليفركوزن الألماني التحية بالنتيجة ذاتها في ملعب مضيفه موناكو الفرنسي، وانتزع بطاقة التأهل بعد فوزه بركلات الترجيح 5-4، في مباراة مثيرة. 

واستفاد سبورتينغ البرتغالي من النقص العددي في صفوف مضيفه ميدتيلاند الدنماركي منذ الدقيقة 38 بعد طرد المدافع البرازيلي باولو فيكتور، وحسم التأهل معوضًا تعادله الشاق ذهابًا على أرضه 1-1، بفوز كبير برباعية نظيفة. 

وأكد فريق يونيون برلين تألقه في هذا الموسم، وحقق فوزًا مهمًا في ألمانيا، على منافسه الهولندي أياكس أمستردام، بنتيحة 3-1، حسم خلاله تأهله إلى الدور الثاني، بعدما خرج بتعادل سلبي في مرحلة الذهاب. 

أما روما الإيطالي فنجح في تحقيق الفوز المطلوب منه، وخرج منتصرًا على أرضه أمام سالزبورغ النمساوي، بنتيجة 2-0، بعدما خسر ذهابًا بهدف يتيم. 

وتمكن فريق شاختار دونتسيك، من مواصلة رحلته في البطولة، بعد أن فاز بضربات الترجيح على رين الفرنسي الذي تقدم عليه في الوقتين الأصلي والإضافي 2-1، معادلًا نتيجة الذهاب في بولندا، الأرض البديلة للفريق الأوكراني.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close