الثلاثاء 25 يونيو / يونيو 2024

يورو 2024.. ألمانيا تستعد لعودة بريقها وسويسرا لمحو صورة مونديال 2022

يورو 2024.. ألمانيا تستعد لعودة بريقها وسويسرا لمحو صورة مونديال 2022

Changed

المنتخب الألماني بحلة جديدة في يورو 2024
المنتخب الألماني بحلة جديدة في يورو 2024- غيتي
سيكون عشاق كرة القدم على موعد مع بطولة كأس الأمم الأوروبية بنسختها 17 في ألمانيا والتي تضم أعرق المنتخبات في اللعبة وعددها 24 منتخبًا في 6 مجموعات.

مع بداية العد العكسي لانطلاقة كأس الأمم الأوروبية يوم الجمعة المقبل في ألمانيا، سيكون عشاق كرة القدم على موعد مع أعرق المنتخبات في القارة العجوز، وسعيهم لانتزاع لقب يستحق مكانتهم التاريخية في اللعبة الأكثر شعبية حول العالم. 

وجهزت ألمانيا عشر مدن لاستضافة المنافسات النهائية بين 14 يونيو، و14 يوليو/ تموز المقبل، على أن تقام المباراة النهائية في الملعب الأولمبي في برلين. 

وبحضور 24 منتخبًا أوروبيًا طامحًا لإثبات مكانتها الكروية، تم تقسيمها إلى مجموعات سيتأهل منها أول فريقين عن كل مجموعة من مجموعات البطولة الست إلى دور الستة عشر، برفقة أفضل أربعة منتخبات حصلت على المركز الثالث.

وسنتعرف اليوم على المجموعة الأولى التي تضم ألمانيا حاملة اللقب 3 مرات، والمستضيفة للبطولة، إلى جانب منتخبات اسكتلندا وسويسرا والمجر.

منتخبات المجموعة الأولى

في المجموعة الأولى، تضع ألمانيا ثقتها في منتخب يضم مزيجًا من الشباب والخبرة، وتم إعداده من نواة الأندية البارزة في الدوري المحلي خلال الموسم الأخير، لاسيما ناديي بايرن ليفركوزن حامل اللقب، وشتوغارت وصيف البطل، إضافة للعملاق البافاري بايرن ميونخ. 

وتطمح ألمانيا بالمخضرمين أمثال مانويل نوير، والقائد إيلكاي غاندوغان، وبطل أوروبا مع ريال مدريد توني كروس، والمهاجم المخضرم توماس مولر، إضافة للمواهب الشابة كجمال موسيالا، وساحر ليفركوزن فلوريان فيرتز صاحب الـ21 عامًا، استعادة صورتها وبريقها التي فقدتها منذ مشاركتها مونديال 2018، حيث توالت الإخفاقات في يورو 2021، وكأس العالم في قطر 2022. 

وتعتمد ألمانيا على عاملي الأرض والجمهور لمؤازرتها في توليفة المدرب الشاب يوليان ناغلسمان، والذي ظهرت بصماته على المنتخب خلال المباريات التحضيرية الأخيرة، والتي سجل فيها الألمان انتصارات مميزة على وصيف بطل العالم فرنسا، والمنتخب الهولندي القوي. 

أمام ألمانيا في المجموعة يبرز المنتخب السويسري، المرشح للعب دور بارز في سبيل استعادة تألقه في البطولة السابقة حيث أطاح ببطل العالم حينها فرنسا، قبل أن يخرج من دور ربع النهائي أمام إسبانيا، ويسجل إخفاقًا كبيرًا في مونديال قطر بسقوطه في الدور الثاني أمام البرتغال بسداسية مقابل هدف وحيد. 

خيبة تشاكا بعد الهزيمة أمام البرتغال في مونديال قطر 2022
خيبة تشاكا بعد الهزيمة أمام البرتغال في مونديال قطر 2022- غيتي

ويضم المنتخب السويسري نخبة من ألمع لاعبي أندية أوروبا، كقائد وسط ليفركوزن غرانيت تشاكا، وحارس إنتر الإيطالي يان سومر، وقلب دفاع مانشستر سيتي مانويل أكانجي، وشيردان شاكيري نجم ليفربول السابق وفريق شيكاغو فاير الأميركي الحالي. 

ويبدو منتخب المجر، قابلًا للهزيمة أمام ألمانيا وسويسرا نظريًا، لكن الأمر لا ينطوي على حقيقة الحماسة والاندفاع التي يلعب بها هذا المنتخب الحائز على الترتيب رقم 27 في تصنيف الفيفا. وفي التدقيق بنتائج هذا المنتخب، فقد استطاع الهنغاريون تصدر مجموعتهم في تصفيات البطولة دون أي هزيمة على الإطلاق، متلقين 7 أهداف فقط في مرماهم من أصل 8 مباريات خاضوها. 

ويتقدم منتخب المجر، اللاعب الفذ دومينيك سوبوسلاي، نجم فريق ليفربول الإنكليزي. 

عب أليانز أرينا في ميونخ الذي سيستضيف المباراة الافتتاحية ليورو
ملعب أليانز أرينا في ميونخ الذي سيستضيف المباراة الافتتاحية ليورو 2024- رويترز

أما المنتخب الرابع في المجموعة، فهو المنتخب الإسكتلندي الطامح لانتزاع بطاقة إلى الدور الثاني، أملًا أن يجد له بصمة مميزة في تاريخ البطولة، معتمدًا على  المدرب ستيف كلارك، وظهير ليفربول روبرتسون، وتيرني لاعب فريق أرسنال، بجانب سكوت ماكتومناي لاعب فريق مانشستر يونايتد.

مباريات المجموعة

وستكون مباراة ألمانيا مع إسكتلندا، المباراة الافتتاحية للبطولة يوم الجمعة المقبل، على ملعب ميونخ "أليانز أرينا" الذي يتسع لـ65 ألف متفرج. 

المباراة الثانية ستكون يوم السبت المقبل، وستجمع المجر مع سويسرا على ملعب "راين إنرجي" في مدينة كولون، الذي يتسع لنحو 43 ألف متفرج. 

المباراة الثالثة في المجموعة ستجمع ألمانيا والمجر يوم 19 يونيو/ حزيران الجاري، وسيحتضنها ملعب "شتوتغارت أرينا" الذي يتسع لنحو 51 ألف مشجع. كذلك ستكون المباراة الرابعة بين سويسرا وإسكتلندا في اليوم نفسه، وسيكون مسرحها ملعب "راين إنرجي" في مدينة كولون أيضًا. 

وفي الجولة الأخيرة، ستلعب ألمانيا مباراتها الثالثة وخامس لقاءات المجموعة أمام سويسرا على ملعب "كومرتسبانك أرينا"، في مدينة فرانكفورت، يوم 23 يونيو الجاري، والذي يتسع لنحو 47 ألف مشجع، فيما يلعب بالليلة نفسها منتخبي إسكتلندا والمجر على ملعب "شتوغارت أرينا". 

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close