الأربعاء 28 فبراير / فبراير 2024

يوم آخر من العدوان على غزة.. الاحتلال يرتكب مجزرة في رفح

تغطية مباشرة - سياسة - العالم العربي
يوم آخر من العدوان على غزة.. الاحتلال يرتكب مجزرة في رفح

شارك

يوم آخر من العدوان على غزة.. الاحتلال يرتكب مجزرة في رفح

آخر تحديث

شارك

يواصل الاحتلال الإسرائيلي شنّ عدوانه على غزة لليوم التاسع والعشرين بعد المئة، مرتكبًا مزيدًا من المجازر ورافعًا أعداد الشهداء والجرحى.

وبحسب الهلال الأحمر الفلسطيني، تم تسجيل سقوط أكثر من 60 شهيدًا و100 جريح جراء استهداف قوات الاحتلال منازل الأهالي والنازحين في رفح خلال الساعات الماضية.

وأكد الهلال الأحمر أن عدد ضحايا مجزرة رفح مرشح للارتفاع لوجود مفقودين تحت أنقاض المنازل التي هدمت على رؤوسهم، مشيرًا إلى عدم وجود عدد كاف من مركبات الإسعاف لعمليات إنقاذ الجرحى.

وكان مراسل "العربي" تحدث عن قصف على منزل في منطقة البروك بمدينة دير البلح وسط قطاع غزة، أدى إلى استشهاد 6 أشخاص.

في غضون ذلك، تتواصل المعارك بين المقاومة وجيش الاحتلال على مختلف محاور القتال في غزة. وقد أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي مقتل جنديين إضافيين في معارك جنوبي القطاع.

إلى ذلك، اعتبرت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" أن الإدارة الأميركية بقيادة الرئيس جو بايدن توفر دعمًا مفتوحًا بالمال والسلاح والغطاء السياسي لإسرائيل لمواصلة حرب الإبادة والمجازر في غزة.

وأكدت أن "هجوم جيش العدو الإرهابي على رفح جريمة مركبة وإمعان في حرب الإبادة الجماعية وتوسيع  لمساحة المجازر" في حق الشعب الفلسطيني.

المزيد حول القصة

Share

بايدن: نعمل على اتفاق بشأن الأسرى في غزة قد يسفر عن هدنة ستة أسابيع

قال الرئيس الأميركي جو بايدن اليوم الاثنين، إن الولايات المتحدة تعمل على اتفاق بشأن الأسرى بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية "حماس" قد يؤدي إلى فترة من الهدوء في غزة تستمر ستة أسابيع على الأقل.

وأضاف بايدن للصحفيين بعد محادثات مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني: "نعمل بجد من أجل السلام والأمن والكرامة لكل من الشعبين الفلسطيني والإسرائيلي. وأنا أعمل على ذلك ليل نهار".

Share

القاهرة تندد بتصريحات "تحريضية" و"غير مسؤولة" لوزير المال الإسرائيلي

نددت مصر الاثنين بما اعتبرته تصريحات "تحريضية" و"غير مسؤولة" أدلى بها وزير المال الاسرائيلي وحمّل فيها القاهرة "مسؤولية كبيرة" عن هجوم السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الذي شنته حماس داخل اسرائيل.

وخلال اجتماع الإثنين مع حزبه اليميني المتطرف، أعلن الوزير بتسلئيل سموتريتش أن "المصريين يتحملون مسؤولية كبيرة بالنسبة إلى (ما حصل في) السابع من أكتوبر"، بحسب ما نقلت إذاعة كان الاسرائيلية العامة.

ورد السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية على هذا الموقف، معتبرًا أنه "من المؤسف والمشين أن يستمر وزير المال الإسرائيلي سموتريتش في إطلاق تصريحات غير مسؤولة وتحريضية، ولا تكشف إلا عن نهم للقتل والتدمير، وتخريب لأية محاولة لاحتواء الأزمة في قطاع غزة".

وأضاف أبو زيد أن "مثل تلك التصريحات غير مقبولة جملة وتفصيلاً، حيث تسيطر مصر بشكل كامل على أراضيها، ولا تسمح لأي طرف بأن يقحم اسم مصر في أية محاولة فاشلة لتبرير قصور أدائه".

Share

الناطق باسم أمين عام الأمم المتحدة: لن نشارك في الإخلاء القسري لرفح

قال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك الاثنين إن الأمم المتحدة لن تشارك في عملية "التهجير القسري للسكان" في رفح، مكررًا أنه لا يوجد "مكان آمن" في قطاع غزة لنقلهم إليه.

وردًا على سؤال عن احتمال مشاركة الأمم المتحدة في عملية الإجلاء من رفح، شدد المتحدث باسم الأمين العام أنطونيو غوتيريش على ضرورة "الاحترام الكامل للقانون الدولي وحماية المدنيين".

وأضاف: "لن نشارك في التهجير القسري للسكان ... في الوضع الحالي، لا يوجد أي مكان آمن في غزة".

وشدد المتحدث على أنه "لا يمكن إعادة الناس إلى مناطق تملأها الذخائر غير المنفجرة، ناهيك عن عدم وجود مأوى" يلجأون إليه، في إشارة إلى المناطق الشمالية والوسطى في قطاع غزة التي شهدت دمارًا هائلًا.

وكرر استنكاره شح المساعدات الإنسانية التي تدخل قطاع غزة، لافتًا إلى أن المخزون الحالي "قد يكفي لبضعة أيام فقط".

Share

اشتية يدعو للضغط نحو وقف الاجتياح الإسرائيلي المزمع لمدينة رفح

دعا رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، الاثنين، إلى الضغط على إسرائيل لوقف اجتياحها المزمع لمدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

جاء ذلك خلال لقاء في رام الله، جمع اشتيه بنظيره الهولندي مارك روته، وفق بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء الفلسطيني.

وفي اللقاء، شدد اشتية على "ضرورة الضغط نحو وقف الاجتياح الإسرائيلي لمدينة رفح التي تأوي أكثر من 1.4 مليون نازح من شمال القطاع ووسطه، في ظروف قاسية".

وأشار إلى "أهمية الضغط نحو فتح المزيد مع المعابر مع قطاع غزة، لأن المساعدات التي تدخل القطاع لا تتعدى 8 بالمئة من الاحتياجات، إضافة إلى ضرورة إعادة الكهرباء والمياه، والسماح بنقل المساعدات من الضفة الغربية إلى غزة".

Share

مقتل قائد الكتيبة 630 الإسرائيلية في معارك قطاع غزة

قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت العبرية، إن قائد الكتيبة 630 الإسرائيلية قُتل، الاثنين، في معركة بقطاع غزة، ما يرفع حصيلة القتلى إلى 567 منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وأضافت الصحيفة أن "الرائد (احتياط) "نتانئيل (ناتي) كوبي، قائد الكتيبة 630 السرية "ب"، قُتل في معركة بقطاع غزة"، دون تحديد موقعها.

Share

"حماس": رد إسرائيل على مقترح باريس لا يساعد في التوصل لاتفاق

قال القيادي في حركة "حماس" أسامة حمدان، الاثنين، إن رد إسرائيل على مقترح الإطار بشأن التهدئة في غزة، يعد "تراجعًا" عن مقترح باريس نفسه، ويضع "شروطًا وعقبات" لا تساعد في التوصل لاتفاق.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده حمدان في العاصمة اللبنانية بيروت، وقال: "اطلعت الحركة على ردّ الاحتلال على اقتراح باريس الذي شارك فيه ممثلوه ووافقوا عليه، ونرى أن رد الاحتلال فيه تراجع عن مقترح باريس نفسه، ويضع شروطاً وعقبات لا تساعد في التوصل لاتفاق يحقق وقف العدوان على شعبنا".

وأضاف أن "رد الاحتلال على مقترح باريس لا يضمن أيضًا حرية حركة السكان وعودة النازحين إلى بيوتهم وأماكن سكناهم، وانسحاب جيش الاحتلال من كامل أراضي قطاع غزة".

Share

واشنطن تؤكد أن اتفاقًا حول المحتجزين في غزة لا يزال "ممكنًا"

اعتبرت الولايات المتحدة، اليوم الإثنين، أن التوصل إلى اتفاق بين إسرائيل وحماس للإفراج عن المحتجزين الإسرائيليين مقابل إرساء هدنة في غزة لا يزال ممكنًا وستكون فوائده "هائلة"، وذلك بعد عملية إسرائيلية دامية في رفح.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر للصحافيين: "نعتقد أن التوصل إلى اتفاق أمر ممكن وسنواصل مساعينا" لتحقيقه.

وأضاف: "نعتقد أن فوائد (اعلان) هدنة والتوصل إلى اتفاق بشأن الرهائن هائلة، ليس فقط بالنسبة إلى الرهائن الذين سيتم الافراج عنهم، ولكن أيضًا بالنسبة للجهود الإنسانية في غزة وقدرتنا على البدء بالسعي إلى حل فعلي ودائم لهذا النزاع"، حسب قوله.

Share

أردوغان: نتنياهو المتشبه بهتلر يمعن في تجاوز الخطوط الحمراء

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الإثنين، إن ممارسات حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، المتشبه بالزعيم النازي أدولف هتلر، "تتجاوز كل يوم خطًا أحمر عبر سياسة الإبادة الجماعية التي تمارسها بغزة" منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

جاء ذلك في خطاب للرئيس أردوغان عقب ترؤسه اجتماع الحكومة، في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة، بحسب ما نقلت وكالة "الأناضول".

وقال أردوغان بشأن الاجتياح الاسرائيلي المحتمل لرفح: "سبب هذا التهور الإسرائيلي هو السياسة الغربية ذات الوجهين".

ولفت إلى أن "الغرب يدعو إسرائيل إلى ضبط النفس في حين يغض الطرف عن مجازر نتنياهو".

وأضاف: "حكومة نتنياهو المتشبه بهتلر تتجاوز كل يوم خطًا أحمر عبر سياسة الإبادة الجماعية والوحشية التي تمارسها منذ 7 أكتوبر".

Share

المدعي العام للجنائية الدولية يبدي "قلقه الشديد" لهجوم محتمل على رفح

أعرب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، اليوم الإثنين، عن قلقه إزاء أنباء عن هجوم قد ينفذه الجيش الإسرائيلي على مدينة رفح في أقصى جنوب قطاع غزة، متوعدًا بملاحقة أي طرف ينتهك القوانين الدولية.

وقال خان في بيان نشره على منصة إكس: "أشعر بقلق شديد للمعلومات عن قصف وعن هجوم بري محتمل للقوات الإسرائيلية على رفح".

Share

أبو عبيدة: مقتل 3 من المحتجزين الإسرائيليين

أعلن أبو عبيدة، الناطق العسكري باسم كتائب القسام، اليوم الإثنين، مقتل ثلاثة من المحتجزين الإسرائيليين الثمانية الذين أعلن عن إصابتهم بجروح خطيرة جراء الغارات على قطاع غزة.

وقال أبو عبيدة عبر حسابه على منصة "تلغرام"، "سنؤجل الإعلان عن أسماء وصور القتلى لأيام قادمة إلى حين اتضاح مصير بقية الجرحى".

المزيد حول القصة

Close