الأربعاء 19 يونيو / يونيو 2024

"يوم تاريخي".. إسبانيا والنرويج وأيرلندا تعترف بدولة فلسطين

"يوم تاريخي".. إسبانيا والنرويج وأيرلندا تعترف بدولة فلسطين

Changed

رحبت الرئاسة الفلسطينية بقرار أيرلندا والنرويج وإسبانيا الاعتراف بالدولة الفلسطينية
رحبت الرئاسة الفلسطينية بقرار أيرلندا والنرويج وإسبانيا الاعتراف بالدولة الفلسطينية - غيتي

أكدت إسبانيا والنرويج وأيرلندا في إعلان مشترك أنها ستعترف بالدولة الفلسطينية اعتبارًا من 28 الشهر الجاري في خطوة أغضبت إسرائيل ولقيت ترحيبًا من الفلسطينيين.

أكدت إسبانيا والنرويج وأيرلندا في إعلان مشترك أنها ستعترف بالدولة الفلسطينية اعتبارًا من 28 الشهر الجاري، في خطوة أغضبت إسرائيل ودفعتها لاستدعاء سفرائها في تلك الدول.

وفي مؤتمر صحافي، أعلن رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز بعد نظيريه النروجي والأيرلندي، أن إسبانيا ستعترف بدولة فلسطين اعتبارًا من 28 من الشهر الجاري.

وقال سانشيز أمام النواب الإسبان: "الثلاثاء المقبل في 28 مايو ستقر إسبانيا في مجلس الوزراء الاعتراف بالدولة الفلسطينية".

الاعتراف بدولة فلسطين

واتهم سانشيز نظيره الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأنه "يعرض للخطر" حل الدولتين في الشرق الأوسط من خلال سياسة "المعاناة والدمار" التي ينتهجها في قطاع غزة.

وفي وقت سابق اليوم، أعلن رئيس وزراء أيرلندا سايمن هاريس أن بلاده تعترف بدولة فلسطين.

وقال هاريس: "اليوم، تعلن إيرلندا والنروج وإسبانيا اعترافها بدولة فلسطين"، مضيفًا أنه "يوم تاريخي ومهم لإيرلندا وفلسطين".

بدوره، أكد إسبن بارت أيده وزير الخارجية النرويجي في مؤتمر صحفي أن اعتراف النرويج وإسبانيا وأيرلندا رسميًا بدولة فلسطينية مستقلة سيدخل حيز التنفيذ في 28 من الشهر الجاري.

غضب إسرائيلي من خطوة إسبانيا والنرويج وأيرلندا

وعلى الفور، استدعت إسرائيل الأربعاء سفراءها في أيرلندا والنروج وإسبانيا "لإجراء مشاورات طارئة" بعد تحرك هذه البلدان نحو الاعتراف بدولة فلسطين.

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس في بيان: "أوجه اليوم رسالة شديدة اللهجة إلى أيرلندا والنروج: لن تلزم إسرائيل الصمت على ذلك. أصدرت التعليمات لعودة السفيرين الإسرائيليين في دبلن وأوسلو إلى إسرائيل لإجراء مزيد من المشاورات".

وأضاف أن "الخطوات المتسرعة للبلدين ستكون لها عواقب وخيمة، وإذا نفذت إسبانيا وعودها بالاعتراف بالدولة الفلسطينية فتتّخذ خطوات ضدها".

وفي وقت لاحق، أفاد مراسل "العربي" بأن الخارجية الإسرائيلية استدعت سفيرها في مدريد للتشاور.

ترحيب فلسطيني

في المقابل، رحبت الرئاسة الفلسطينية بقرار الدول الثلاث، وثمنت "مساهمتها في تكريس حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره على أرضه وفي أخذ خطوات فعلية لدعم تنفيذ حل الدولتين.

وحثت الرئاسة، دول العالم، وخاصة الدول الأوروبية التي مازالت لم تعترف بدولة فلسطين، أن تعترف بدولة فلسطين وفق حل الدولتين المعترف به دوليًا المستند لقرارات الشرعية الدولية وعلى خطوط العام 1967، وأن تحذو حذو جمهورية أيرلندا والنرويج وإسبانيا التي اختارت طريق دعم تحقيق السلام والاستقرار وترسيخ قواعد الشرعية الدولية والقانون الدولي، وفق بيان صادر اليوم الأربعاء عن الرئاسة الفلسطينية.

من جانبها رحبت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، "بإعلان النرويج وأيرلندا وإسبانيا الاعتراف بدولة فلسطين".

ودعت الحركة في بيان "دول العالم إلى الاعتراف بحقوقنا الوطنية المشروعة ودعم نضالنا في التحرر والاستقلال".

واعتبرت حماس، أن "الاعتراف بفلسطين خطوة مهمة على طريق تثبيت حقنا في أرضنا وإقامة دولتنا المستقلة وعاصمتها القدس".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة