Skip to main content

23 مليار دولار.. منظمة الصحة العالمية تكشف عن خطة جديدة لمكافحة كوفيد

الخميس 28 أكتوبر 2021
بيان الصحة العالمية: 0,4% من الفحوص و0,5% من اللقاحات فقط استخدمت في البلدان ذات الدخل المنخفض رغم أن هذه البلدان تضم 9% من سكان العالم

كشفت منظمة الصحة العالمية، اليوم الخميس، عن خطة جديدة لمكافحة كوفيد-19 في أفقر الدول، مطالبة بمبلغ 23,4 مليار دولار في الأشهر الـ 12 المقبلة لتمويلها.

وقالت المنظمة في بيان إن الشراكة بين وكالات الصحة العالمية الرئيسية في حاجة إلى 23,4 مليار دولار لمساعدة أكثر الدول عرضة للوباء للوصول إلى وسائل مكافحة كوفيد-19 واستخدامها من الآن حتّى سبتمبر/ أيلول 2022.

وشددت على أن هذا المبلغ ضئيل جدًا مقارنة مع آلاف مليارات الدولارات من الخسائر الاقتصادية الناجمة عن الجائحة وكلفة خطط الإنعاش.

وتابعت أن الحصول غير العادل على فحوص كوفيد-19 والعلاجات واللقاحات يطيل أمد الجائحة في كل أنحاء العالم، ويعزّز خطر ظهور متحورات جديدة أخطر يمكن أن تتجاوز طرق مكافحة الفيروس المتاحة.

ولفت مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس في مؤتمر صحافي إلى أن "الجائحة لن تنتهي قريبًا".

وشدّد البيان على أن 0,4% من الفحوص و0,5% من اللقاحات فقط استخدمت في البلدان ذات الدخل المنخفض رغم أن هذه البلدان تضم 9% من سكان العالم.

ويكرّر مدير منظمة الصحة العالمية الرسالة نفسها منذ أشهر ويطالب بمبالغ عادلة لكلّ الدول لستة أشهر على الأقل، ولكن من دون جدوى.

توقع استجابة قوية 

وجدّد دعوته رؤساء دول مجموعة العشرين وحكوماتها الذين من المقرر أن يجتمعوا نهاية هذا الأسبوع في روما إلى تمويل الإستراتيجية التي كُشف عنها بشكل كامل.

وتحدد الخطة الطموحة ملامح الإستراتيجية المعروفة باسم "مبادرة تسريع إتاحة أدوات مكافحة كوفيد-19" حتى سبتمبر/ أيلول 2022، ويُتوقع أن تشمل استخدام حبوب تجريبية مضادة للفيروس تؤخذ عن طريق الفم من إنتاج شركة الأدوية ميرك أند كو لعلاج الحالات الخفيفة والمتوسطة.

وقالت الخطة إنه إذا وافقت السلطات التنظيمية على استخدام هذه الحبوب التجريبية، فقد تصل التكلفة إلى 10 دولارات للشخص الواحد.

وقال كارل بيلدت، المبعوث الخاص لمنظمة الصحة العالمية لدى المبادرة، إن مبلغ الـ23.4 مليار دولار معقول، مشيرًا إلى أنه عند مقارنته بالضرر الذي لحق بالاقتصاد العالمي ليس مبلغًا كبيرًا.

وأقر بأن المبادرة تواجه صعوبات للحصول على هذا التمويل، لافتًا إلى أن النرويج وجنوب إفريقيا تشاركان في قيادة جهود جمع الأموال، وتوقع استجابة قوية في اجتماع مجموعة العشرين المقرر في روما نهاية الأسبوع.

المصادر:
أف ب، رويترز
شارك القصة