الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

5 قتلى في اشتباك مسلح.. الأردن ينجح في إحباط تهريب مخدرات من سوريا

5 قتلى في اشتباك مسلح.. الأردن ينجح في إحباط تهريب مخدرات من سوريا

Changed

يتصدى الجيش الأردني لعمليات تسلل وتهريب أسلحة ومخدّرات برّا من سوريا - غيتي
يتصدى الجيش الأردني لعمليات تسلل وتهريب أسلحة ومخدّرات برّا من سوريا - غيتي
جاءت هذه العملية بعد يوم من اجتماع وزراء داخلية الأردن والعراق وسوريا ولبنان في عمّان لمكافحة تهريب المخدرات.

أعلن الجيش الأردني، اليوم الأحد، تمكن قوات حرس الحدود من قتل خمسة مهربي مخدرات وإصابة أربعة آخرين كانوا يحاولون تهريب مخدرات إلى المملكة قادمين من الأراضي السورية، حيث تكافح عمّان عمليات التسلل منذ سنوات.

ونقل البيان عن مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلّحة قوله: إن "المنطقة العسكرية الشرقية وبالتنسيق مع الأجهزة الأمنية العسكرية وإدارة مكافحة المخدرات أحبطت فجر اليوم الأحد ضمن منطقة مسؤوليتها، محاولة تسلل وتهريب كميات كبيرة من المواد المخدرة قادمة من الأراضي السورية".

وبحسب البيان، فإن العملية أسفرت عن مقتل خمسة من المهربين وإصابة أربعة آخرين وضبط كميات كبيرة من المخدرات، مشيرًا إلى "تحويل المضبوطات إلى الجهات المختصة".

وأكد المصدر العسكري أن "القوات المسلحة ماضية في استخدام كافة القدرات والإمكانيات المتوفرة للضرب بيد من حديد لكل من تسول له نفسه العبث بالأمن الوطني الأردني".

اجتماع ثلاثي

وجاءت هذه العملية بعد يوم من اجتماع وزراء داخلية الأردن والعراق وسوريا ولبنان في عمّان واتفاقهم على تأسيس "خلية اتصال مشتركة" لمكافحة تهريب المخدرات عبر الحدود بين الدول الأربع.

وقال وزير الداخلية الأردني مازن الفراية في تصريحات للصحافيين بعد الاجتماع: إن "أهم ما اتُّفق عليه هو تأسيس خلية اتصال مشتركة فيها ضباط اتصال من دولنا المختلفة تعنى بتبادل الخبرات والتدريب والقدرات وبشكل رئيسي متابعة المعلومات سواء السابقة أو اللاحقة وتتبع الشحنات الخارجة من الدول إلى وجهتها النهائية".

ويتصدى الجيش الأردني لعمليات تسلل وتهريب أسلحة ومخدّرات، لا سيّما حبوب الكبتاغون، برّا من سوريا.

حرب الحدود متواصلة

وقتل الجيش الأردني ثلاثة مهربين في السابع من الشهر الجاري، كما قتل خمسة مهربين واعتقل 15 آخرين في السادس من يناير/ كانون الثاني الفائت.

وفي 18 ديسمبر/ كانون الأول الفائت اعتقل الجيش الأردن تسعة مهربين بحوزتهم مخدرات وأسلحة متنوعة بعد اشتباكات على الحدود مع سوريا أوقعت إصابات في صفوف حرس الحدود الأردنيين.

كما وقعت ثلاثة اشتباكات مماثلة في الشهر نفسه أدى إحدها لمقتل عنصر في حرس الحدود الأردنيين وإصابة آخر ومقتل عدد من المهربين، فيما أسفر الآخران عن مقتل أربعة مهربين وإصابة آخرين.

ويقول الأردن الذي يستضيف نحو 1,6 مليون لاجئ سوري، إن عمليات التهريب هذه باتت "منظمة" وتستخدم فيها أحيانًا طائرات مسيّرة وتحظى بحماية مجموعات مسلحة، ما دفع الأردن إلى استخدام سلاح الجو مرارًا لضرب هذه المجموعات وإسقاط طائراتها المسيرة.

وصناعة الكبتاغون ليست جديدة في المنطقة، وتُعد سوريا المصدر الأبرز لتلك المادة منذ ما قبل اندلاع الثورة عام 2011.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close