السبت 18 مايو / مايو 2024

أفغانستان: الدولة الاسلامية الثانية.. بعد إيران

أفغانستان: الدولة الاسلامية الثانية.. بعد إيران

Changed

حتى الآن، النهاية سعيدة. لكن الثقة باميركا تعادل الثقة بطالبان. وهما الآن قيد الإختبار: هل تصبح افغانستان دولة اسلامية عادية، أم تتحول الى فوهة بركان يرمي حِممه مجدداً في مختلف الاتجاهات؟

في أفغانستان اليوم، دولة تبنى من جديد، هي، بالمناسبة، الدولة الثانية التي تقيمها حركة طالبان، بعد دولة أولى أقيمت في العام 1996 على أنقاض دولة "المجاهدين الافغان" في أعقاب طرد السوفيات، ولم تعمر سوى خمس سنوات. دور أميركا في قيام الدولتين لا نقاش فيه. ولا جدال في الفوارق الهائلة بين الظروف الطارئة التي حكمت التجربة الاولى، وتلك التي تبنى على أساسها التجربة الراهنة.. بإستثناء قاسم مشترك واحد ربما هو جو التفاهم والوئام البارز اليوم بين الاميركيين وبين طالبان، الذي يشي بإنتقال سلس، هادىء، سلمي للسلطة في كابل، على ما تشهد وقائع الايام الماضية.

لقراءة المقال كاملاً على موقع جريدة المدن الالكترونية
المصادر:
المدن

شارك القصة

سياسة - فلسطين
نفّذت طائرة مروحية إسرائيلية الغارة على مخيم جنين في الضفة الغربية
نفّذت طائرة مروحية إسرائيلية الغارة على مخيم جنين في الضفة الغربية - غيتي
شارك
Share

يعتبر الشهيد إسلام خمايسة، أحد مؤسسي كتيبة جنين التابعة لسرايا القدس، وكان المطلوب الأبرز لقوات الاحتلال في جنين خلال الشهور الأخيرة.

سياسة - فلسطين
أعلنت إدارة مستشفى كمال عدوان في بيت لاهيا أن حجم توافد الجرحى فاق القدرة الاستعابية
أعلنت إدارة مستشفى كمال عدوان في بيت لاهيا أن حجم توافد الجرحى فاق القدرة الاستعابية- غيتي
شارك
Share

خرج 17 من الأطباء الأميركيين والعاملين في مجال الرعاية الصحية من غزة فيما اختار ثلاثة أطباء البقاء في القطاع الذي يشهد حربًا دموية منذ 7 أكتوبر.

سياسة - فلسطين
يخوض مقاتلو القسام قتالا عنيفا شرقي رفح وفي جباليا
يخوض مقاتلو القسام قتالًا عنيفًا شرقي رفح وفي جباليا - كتائب القسام
شارك
Share

اشتبك مقاتلون فلسطينيون مع قوة إسرائيلية تحصنت داخل أحد المنازل شرقي مدينة رفح، وأوقعوا بينهم قتلى وجرحى، بحسب بيان لكتائب القسام.

Close